الاثنين، 20 مايو 2013


علاج خشونة المفاصل



إن علاج خشونة المفاصل يهدف فى المقام الأول إلى تخفيف الآلام و إلى تحسين حركة المفاصل. هناك العديد من العقاقير التي تساعد علي تخفيف الألم. و لكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، وعليك باستشارة الطبيب.
- أول خطوط العلاج الدوائى تشتمل اساسًا على أدوية الــ  acetaminophen “هو عبارة عن مسكن للألم وهو ليس له أثار جانبية بالنسبة للمعدة مثل الأسبرين ولكنه لا يحد من الالتهاب” ، من أمثلته الـ Doliprane، EFFeralgan، Dalfagan، الخ فى فرنسا Exdol، Panadol،Tylenol..
- الحقن بالـ corticoids فى المفاصل يهدف إلى تقليل الآلم و وقف تزايد الالتهابات فى مرحلة نمو الإعتلال المفصلى، لكن مخاطره عديدة فقد يحدث ضغطا على العمود الفقرى، ليونة الجلد، الإصابة بمرض السكر، إذابة العضلات، ضغط شديد على الاوعية.
- العقاقير المضادة للالتهاب: هذه الأنواع من العقاقير تساعد علي تخفيف الألم، ومضاعفة الجرعات منها يساعد علي تخفيف الالتهاب (تحت إشراف الطبيب).
- الأسبرين:هو أكثر وأقدم أنواع المسكنات انتشاراً. يساعد الأسبرين علي تخفيف الألم الناتج عن خشونة المفاصل ولكن قد تحتاج إلي كمية كبيرة من الأسبرين لتخفيف الألم، بالإضافة إلي أنه ضار بالمعدة (الكثير منه).
- العلاج بالحرارة و البرودة: الماء البارد يقوم بتسكين الألم، خاصة في البداية في اليوم الأول والثاني. يمكن وضع بعض الثلج في كيس بلاستيك ثم وضع منشفة عليه ووضع الكيس علي المكان الذي يسبب الألم أكثر من مرة في اليوم، ولكن ليس لمدة أطول من 10 دقائق في كل مرة. وبعد انتهاء الألم الشديد، يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ حيث أنه يساعد علي ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم. ويمكن أن يساعد الماء الدافئ في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد (المثلج).ولكن أيضاً لمدة لا تزيد عن 10 دقائق في كل مرة.
تحذير: إن الجرعة الزائدة من الـ acetaminophen يمكن أن تؤدى إلى الإضرار بالكبد.
هناك أدوية أخرى مركبة من Anis مثل acide، acetylsalique أوASA، Anaaine، Aspirineالخ… والـ… Ibuprofene،Advi l، Motrin الخ.. وهى تباع بدون روشتات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق