الاثنين، 20 مايو 2013


7 علامات تحذيرية لالتهاب المفاصل


الام المفاصل
ترجمة سنا للطب الأصيل من health.msn.com - هل تشعر بالألم ، نعم – ولكن عليك الحذر أيضاً من الأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل ، التهاب المفاصلالروماتيدي ، والنقرس.
هل تعتقد أن التهاب المفاصل يُصاب به كبار السن فقط ؟ نصف من يُصابون به هم تحت سن الـ 65 عاما.
وقد تم تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة – واحد من كل خمسة بالغين – بالنسبة لـ 50 مليون أميركي.
معظم الناس لا يذهبون لرؤية الطبيب إلا بعد أن يصبح الألم يومي – ولكن الألم ليس وحده دليل وجود المتاعب.
يقول أ.د باتينس وايت نائب رئيس مؤسسة التهاب المفاصل و أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية في واشنطن “من الأفضل التشخيص المبكر لالتهاب المفاصل”.
علاج مرض المناعة الذاتية التهاب المفاصل الروماتويدي يكون في الأشهُر الأولى من الإصابة ، على سبيل المثال ، يمكن أن تقلل من تشوهات المفاصل وحتى تخفيف حدة المرض ، وذلك بفضل أحدث العلاجات.
يقول وايت: هشاشة العظام ، الأمراض التنكسية المشتركة هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع التهاب المفاصل، وكلما بدأت تغييرات سلوكية ، كان ذلك أفضل لك لتكون قادراً على السيطرة على الألم والقدرة على الحركة.
عليك بالحذر من:
تحذير رقم 1: تصلب الجسم عند الاستيقاظ من النوم
هل تستيقظ من النوم ولا يمكنك التحرك بسهولة لمدة نصف ساعة أو أكثر ؟. معظم الناس تُصاب بما يُسمى صلابة الصباح ، ولكن عادة ما يتلاشى مع بدء التحرك.
يقول أ.د حاييم بوتيرمان ، رئيس قسم أمراض الروماتيزم في كلية ألبرت أينشتاين للطب و مركز مونتيفيوري الطبي في مدينة نيويورك: “مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي ، يمكن أن يستغرق 30 دقيقة أو أكثر ليشعر بارتخاء الأعصاب – و ساعات في بعض الأحيان ، أو حتى كل اليوم”.
وقال “الناس المتضررين يقولون انهم يشعرون أنهم في حالة ، مثل السجناء، والشعور بعدم القدرة على التحرك ويمكن أن يكون أكثر إرهاقاً من الألم الفعلي “.
لماذا الاهتمام:
تصلب المفاصل بعد الخمول هو عرض من الأعراض المميزة لالتهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن أن يتكرر في وقت لاحق من اليوم ، عندما تكون جالساً لفترة – على سبيل المثال بعد مشاهدة فيلم.
يقول بوتيرمان مع هشاشة العظام، كلما استخدمت المفاصل المُصابة ، كلما ساء الشعور بالألم ، لكن مع التهاب المفاصل الروماتيزمي ، كلما زادت الحركة ، كلما كان أفضل لتخفيف الألم.
تحذير رقم 2: الألام الناتجة عن صعود السلالمعند التواء مفصل الركبة فإنه يصدر عنه ألم شديد ، ووكذلك عند صعود ونزول السلم. والأخطر من ذلك آلام الركبة إذا كنت شخصاً سميناً.
يقول وايت :” كل كيلو جرام إضافي في وزن جسمك تعادل 4 كيلو جرامات عبء إضافي على ركبتيك “.الوزن الزائد يزيد من خطر التهاب المفاصل النامية ، ونحو 60% من الناس يعانون من السمنة المفرطة.
من الأنواع ذات الصلة الجسدية المؤلمة وتشمل العرج، عدم القدرة تحريك المرفقين بسهولة، والتغيرات في كيفية الوقوف أو المشي بثبات ، وصعوبة الوقوف على رؤوس الأصابع.
لماذا الاهتمام: يؤكد د. وايت أن الركبة هو أكبر مفصل في الجسم والموقع الثاني الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل.
تقوس الأرجل ” مثل طريقة مشي رعاة البقر” يمكن أن ينجم عن المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة ، أماكن رئيسية أخرى: الوركين والظهر والكاحلين، والابهام، واليدين.
يقول وايت:” الناس لا تذهب إلى الطبيب إلا في حالة عدم قدرتهم على فعل ما اعتادوا عليه – مثل حمل طفل رضيع ، والمشي ، القيام من على السرير بسهولة – والألم هو السبب رقم واحد لماذا؟.
يقول بوتيرمان مُقدمي الرعاية الصحية عليهم الحذر من انهاك المصابين بالتهاب المفاصل بالحركة الكثيرة.
إذا كانت الأنشطة الحركية تؤلمك ، يمكنك تجنبها ، يمكنك البقاء أكثر في المنزل ، الجلوس في المنزل وتناول الطعام ، يزداد وزنك ، وبالتالي تقل قدرتك على الخروج – وقبل أن تدرك ذلك ، فأنت في الطريق إلى فقدان حرية الحركة.
تحذير رقم 3: آلام إصبع القدم الكبير المفائجةيقول وايت: المفصل الذي يؤلمك فجأة – كثير من الذين يعانون منه يعطونه “10″ في مستوى الألم من واحد إلى عشرة ، مثل ألم حصى الكلى.
المفصل الملتهب يكون الجزء الذي فيه احمرار وحرارته مرتفعة ، وهش. على الرغم من أن هذا النمط يمكن أن يحدث للمفاصل أخرى، اصبع القدم الكبير هو الموقع الأكثر شيوعا. وعادة ما يتأثر مفصل واحد فقط في المرة الواحدة.
في حين أن الغالبية العظمى من الحالات يكون ظهورها مفاجئ ، وبعض الناس لاحظت أن الجزء المُحيط بالمفصل حرارته مرتفعة ، به احمرار، وهش ، ولكن الألم هو يمكن تحمله. إنه يزول ، ثم يتكرر.
بعض الناس تربط بين بداية الألم وتناول الكثير من البروتين أو شرب الكحول أكثر من المعتاد.
لماذا الاهتمام: آلام إصبع القدم الكبير المفائجة ، من المحتمل أنها بسبب النقرس ، والشكل الثاني الأكثر شيوعاً هو التهاب المفاصل ، وهوه النوع الاكثر شيوعاً من التهاب المفاصل.
النقرس يحدث بسبب حمض اليوريك ، وهو منتج طبيعي من النفايات التي تدور في الدم ، وتتراكم في أنسجة الجسم على شكل بلورات يحدث هذا إما بسبب زيادة انتاجالجسم لحمض اليوريك أكثر من اللازم أو عدم تصريفه بشكل جيد عن طريق البول.
يُصاب معظم الرجال في سن الـ 40 و السيدات في سن الـ 50 بالنقرس ، وفي سن الـ 60 يُصاب به كلا الجنسين على حد سواء.
تحذير رقم 4: الشعور بالإجهاد ، أعراض تشبه أعراض الانفلونزاالتعب المزمن، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن وفقر الدم، و / أو الحمى التي استمرت لعدة أسابيع (أطول من اصابة نزلة برد).
مزيج من بعض هذه الأعراض عادة ما يظهر، جنباً إلى جنب مع تصلب المفاصل والشعور بالألم. لقد لاحظت حتى تغيرات في الأربطة، مثل الشعور بجفاف العيون وقرحة العيون والتي تكون حمراء. ويمكن لهذه الأعراض تأتي تدريجياً أو فجأة.
لماذا الاهتمام: وجود هذه الأعراض ، مثل الانفلونزا، والتي تكون في الجسم كله ، جنباً إلى جنب مع تصلب المفاصل والألم ، فهي تشير إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.
التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب في المفاصل النظامية ، وهذا يعني تأثر كامل الجسم (وهو عكس الإصابة بمشكلة محددة في مفصل ما “.
يقول بوتيرمان: (يجب أن لا تأخذ حبتان من دواء التايلينول وتنام ، لن تشعربالراحة). هذه الأعراض تستدعي أن تقوم بفحص طبي عاجل.
تحذير رقم 5: تغير مظهر الأصابع (ظهور تعوجات في المفاصل)النتوءات العظمية على مفصل من الأصابع. يمكن أن تظهر على آخر مفصل في الإصبع ، حيث من المعروف أنها عقدة هيبردين، أو على المفصل الأوسط، حيث تُسمى عقدة بوشارد. أحياناً النتوءات العقدية تظهر في قاعدة الإبهام.
المفصل من المحتمل أيضاً ان يصبح خشناً مع الحركة ، وإن لم يكن بالضرورة مؤلم. مع اللمس ألم النتوءات مثل ألم العظام. ويمكن أيضا أن تتأثر بعض أصابع القدم.
لماذا الاهتمام:
الأطباء يستخدموا هذه المعلومات البصرية للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل ، جنبا إلى جنب مع الفحص البدني ، وتاريخ المرض ، و في بعض الأحيان، الأشعة السينية والفحوصات المخبرية.
يقول وايت: عقد هيبردين وعقد بوشارد ، تظهر في التهاب المفاصل، وتميل لتُصبح وراثية ، خصوصاً من خلال المرأة.
المزارعين وغيرهم الذين يمارسون الكثير من العمل اليدوي هم بشكل خاص عرضة لعمليات الزراعة العضوية للأطراف السفلية.
تحذير رقم 6: الألم الذي يحدث أثناء النوم أو ممارسة المتع الحسيةعدم القدرة النوم بعمق بسبب آلام المفاصل ، أو الاستيقاظ في منتصف الليل بسبب آلام المفاصل. بعض الذين يعانون من الآم المفاصل يتجنبون التجمعات العائلية وغيرها من الأنشطة التي يتمتعون بها لأنهم يشعرون الارض feel ground down بالنسبة للألم المزمن، واحتمال جدا أن زيارة أبنائهم أو الذهاب الى نزهة اجتماعية تُشعرهم بعطف الآخرين.
لماذا الاهتمام:يحدث ألم هشاشة العظام بسبب تآكل الغضروف ، والذي يسبب في نهاية المطاف احتكاك العظام بعضها ببعض – نعم ، إنها مؤلمة. كل شخص لديه بداية مختلفة للألم. لكن الألم الذي يتداخل مع قدرتك على التمتع بأبسط الأنشطة المريحة مثل النوم أو الاستمتاع مع عائلتك؟ هذا ألم مختلف.
يقول بوتيرمان:” هذا يظهر أن ما قمت به من قبل ليس كافيا، وأنه ينبغي أن تهتم بعلاج هذا الألم”.
ما هو أكثر من ذلك ، الألم المزمن عندما يؤثر على تمتعك بالحياة، فقد يؤدي هذا إلى الاكتئاب.
تحذير رقم 7: آلام استخدام اليدينمواجهة مشاكل في المهارات الحركية مثل: تزرير القميص ، وربط الحذاء ، استخدام الشوكة والسكين، وضع مفتاح في القفل لفتحه ، والتحكم في مقابض الأبواب، التحكم في الأصابع.
ويمكن أن تكون البشرة المحيطة بالمفاصل المتضررة أكثر احمراراً ، حرارتها مرتفعة ، حساسة.
لماذا الاهتمام:يقول بوتيرمان:” المشكلة أنه مع كثرة الأنشطة اليومية التي نمارسها فإن شيئاً مثيراً للقلق قد يحدث”.
وجد العديد من المفاصل المختلفة في اليدين والرسغين تميل الى كونها مشاركة في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ، مما يجعل من وظائف اليد والإصبع أمر محبط جداً.
التهاب المفاصل الروماتويدي هو أيضا مرض متماثل ، وهذا يعني أن كلاً من جانبي الجسم (اليدين وكذلك القدمين) تميل أن تُصاب بالالتهاب نفس الوقت. في هشاشة العظام، إصابة المفاصل عادة ليست متساوية. لاحظ أي جزء من اليد يتأثر.
يقول وايت التهاب المفاصل الروماتويدي يميل إلى أن يصيب المفاصل وحتى الأربطة .
في التهاب المفاصل، الأكثر تضرراً المفاصل العليا وقاعدة الإبهام، وليس بالضرورة أن تُصاب كلها في وقت واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق