الجمعة، 31 مايو 2013

طبيب وجراح عظام عربي نمساوي: الديسك يؤدي إلى الانزلاق الغضروفي الأسباب … الأعراض والعلاج

Fernas2
الجديدة: لا شك أن جميعنا يتمنى أن يتمتع بظهر سليم وقوي، وهي غاية يصعب الحصول عليها في الكبر، وحتى في الصغر في بعض الأحيان، فأفضل طريقة للحماية ضد آلام  ومشاكل الظهر  التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الانزلاق الغضروفي هي بنية العضلات القوية. وهذا ما أكده الطبيب العربي ” د. فرناس الأمير “، أحد أطباء وجراحي العظام النمساويين في مقابلة صحفية له مع جريدة ” اليوم النمساوية “هويتة”.
أفاد د. فرناس أنه بحسب خبرته في هذا المجال فإن 70 في المائة من النمساويين يعانون مرة واحدة على الأقل في حياتهم من آلام حادة في العمود الفقري. وأن 5 في المائة من الرجال وحوالي نصف عدد النساء تشتد بهم الحالة حتى تصل إلى ” الانزلاق الغضروفي”، الذي يحدث عندما ينزلق الجزء الجيلاتيني ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الديسك. هذا الجزء الجيلاتيني الرخو ينزلق نحو القنوات العصبية ويضغط على أجزاء من الأعصاب وبالتالي يؤدي إلى ألم في الظهر وفي الفخذ والساق وهو ما يعرف عند العامة بعرق النسا.rucken
 أما الديسك فهو جزء من العمود الفقري، يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العموي الفقري مرونته وحركته، ويتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية. أما عند الضغط على هذه الفقرات، تبدأ المادة الجيلاتينية بالتسرب عبر الأنسجة مما يحدث ألم كبير كوخز ” الدبابيس”، وهنا ينصح الطبيب فرناس بعدم تجاهل  وإهمال هذه الأعراض والاتجاه فوراً لإجراء الفحوصات، وهي فحوصات سريرية وأشعة.
ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي:
- الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية يؤدي إلى آلام في أسفل الظهر تمتد إلى الناحية الخلفية من الورك والفخذ
والساق بالإضافة إلى احتمال مصاحبة ذلك ضعف في عضلات القدم والساق أو تغير في الإحساس أو فقدان القدرة على التحكم بالبول أو البراز.
rucken 2العلاج ينقسم إلى قسمين: علاج وقائي وعلاج جراحي، والذي عادة يكون ناجحاً لدى كثير من المرضى ويتمثل في: الراحة الجسدية لعدة أيام واستعمال الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل والأدوية المسكنة للآلام وأدوية للعضلات واستخدام العلاج الطبيعي. كذلك يجب تجنب أية عادات أو عوامل تؤدي إلى إجهاد أسفل الظهر.
أما العلاج الجراحي فيستخدم عندما يفشل العلاج الوقائي في إزالة الأعراض خلال أربعة إلى ستة أسابيع، وهو عبر الخضوع لعملية جراحية بهدف استئصال الجزء المنزلق من الديسك والذي يضغط على الأعصاب عن طريق جرح صغير (2 إلى 3سم) في الظهر .
لمزيد من المعلومات، زوروا صفحة دكتور فرناس الأمير: www.medsyn.at

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق