تثدي الرجل (تثدي الرجل)
gynecomastia

حالة تحدث في الذكر حيث تتطور وتكبر الغدة الثديية. وقد يكون هناك إفراز للحليب في أحد الثديين، أو كلاهما. ويجب التفريق بين تثدي حقيقي؛ حيث تكبر أنسجة غدة الثدي، وغير حقيقي؛ الذي يحدث نتيجة تجمع الشحم فب السمنة. ويوجد في نصف الأطفال تحت سن المراهقة تثدي غير حقيقي يزول مع النمو. 

صورة 1:تثدي الرجل (تثدي الرجل) gynecomastia


الأسباب

يمكن للثدي عند الرجل أن يتضخم بسبب
١. زيادة الوزن (السمنة)
إذا كان وزنك زائدآ فمن الطبيعي أن يتضخم ثدياك بسبب زيادة الشحوم فيهما ، وبالاضافة إلى ذلك ، فإن الشحوم ذاتها تنتج الاستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي ، وانسجة الثدي شديدة الحساسية للتوازن بين معدل الاستروجين والتستستيرون في الدم
٢. فرط نمو انسجة الثدي الحقيقية Gynaecomastia
وللتمييز بين الحالتين ، قم بالاستلقاء بشكل منبسط واقبض على ثديك باحكام بين الابهام والسبابة، ثم حرّك بشكلب تدريجي ابهامك وسبابتك إلى الامام باتجاه حلمة الثدي ، فإذا شعرت بوجود نسيج على شكل قرص مطاطي وثابت يزيد قطره على السنتمترين ، وبدا أنه ملتصق بخلفية بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة بها ، فعندها يمكن القول : إن التضخم ناتج عن الافراط في نمو انسجة الثدي ، وقد تكون المنطقة مؤلمة ، وعادة ما يتأثر الثديين بنفس الدرجة ، ولكن في بعض الحالات يكون نمو أحدهما أوضح من الآخر، وإذا لم توجد كتلة متميزة من الأنسجة تحت الحلمة ، يمكن عندها القول ببساطة إنك سمين جدآ .
٣. حالة طبيعية إذا كان التضخم في النهود في مرحلة المراهقة :
وذلك بسبب تقلب مستويات هرمون التستستيرون (الذكري) وانخفاضه ، الامر الذي يتيح لهرمون الاستروجين (الانثوي) الموجود في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي
توضيح :
يشعر الذكور المراهقون أحيآنآ بأن اثداءهم متضخمة ومؤلمة، ولا شيء في ذلك يدعو للقلق، فهو يحدث عند نصف الذكور بنفس العمر، وهذا لا يعني أنك تتحول إلى الجنس الاخر، ويمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت بعد بلوغ سن العاشرة، ويبدو الثديان متضخمين حقآ عند سن 13 - 14، وفي وسط سن المراهقة حتى نهاية العشرين يبدأ حجم الثديين بالتراجع، ويصبحان مسطحين عادة عند سن 18 أو 19
وللتوضيح اكثر نقول أنه عند البلوغ لا يرتفع معدل هرمون التستوستيرون بثبات، بل يتقلب مستواه على نحو كبير في السنوات الاولى للمراهقة، وفي بعض الايام من تلك الفترة يصبح معدله منخفضآ جدآ، وهذا الانخفاض الحاد يتيح للكمية الصغيرة من الإستروجين الموجودة في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي، إذ يحث الاستروجين نمو الانسجة الحازمة والاقنية، وبذلك يتضخم الثدي، ويستقر التستوستيرون بثبات وبمستوى مرتفع بعد سن 15 ، وهذا يمنع الاستروجين من أداء أي تأثير إضافي ، فتبدأ أنسجة الثدي بالانكماش .

٤. خلل هرموني :
بسبب أن انسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الاستروجين في الدم ، أو أن انسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.
توضيح : يبقى الثديان متضخمين في نهاية سنوات المراهقة عند بعض الرجل فقط ، ونادرآ ما يكون سبب ذلك خللآ هرمونيآ ما ، وهذا يعود لسبب ما ، إلى بقاء انسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الاستروجين في الدم ، أو أن انسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.
٥. الادوية :
من الاسباب االاخرى الشائعة ، حيث أن لبعض الادوية تأثير مماثل للاستروجين ، والبعض الاخر يحجب تأثر التستوستيرون ، ويمكن للجلد أ، يمتص الاستروجين بسهولة ، فنمو اثداء الرجال يمكن أن ينتج استعمالهم الكريمات المضادة لصلع جلدة الرأس الحاوية على الاستروجين ، أو حتى عن مجامعة شريكة تستخدم كريمآ مهبليآ استروجينيآ ، إذ يحص امتصاص الاستروجين من جلد القضيب .
ومن الادوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجل :
ادوية ارتفاع ضغط الدم أو امراض القلب ، ادوية الطب النفسي ، عقاقير الادمان ، المضادات الحيوية ، مضادات الفطور ، عقاقير علاج قرحة الاثني عشر ، وبعض العقاقير المضادة للسرطان
٦. الكحول :
إن الكحول تخّل بالتوازن بين هرموني التيستوستيرون و الأستروجين لأنها تحثّ الكبد على سحب التستوستيرون من الدم ، وبذلك ينخفض معدله، كما أنها تقلص قدرة الكبد على تفكيك الاستروجين ، وبذلك يرتفع معدل في الدم .
٧. الاورام :
تعتبر الاورام من الاسباب النادرة لتضخم الثدي ، ويمكن أ ن يصاب الثدي عند الذكور بالسرطان ولكنه عادة ما يكون وحيد الجانب، كما أن الأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتج أحيانآ هرمونات تحث الثدي على النمو ، كما يمكن أن تسبب العجز الجنسي أو إفراز الحليب من الثدي، فإذا كان لديك تلك الاعراض فمن الضروري مراجعة طبيبك بأسرع وقت .
٨. التقدم بالسن :
من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجل ، وهذا يعود جزئيآ إلى انخفاض انتاج التستوستيرون في الجسم ، كما أن الجسم مع تقدم السن غالبآ ما يحتوي على نسب عالية من الدهون التي بدورها تنتج الاستروجين 


التشخيص 

- يقوم الطبيب بفحص سريري للثدي
- يقوم الطبيب بفحص الهرمونات في الدم ، حيث يتم اجراء الاختبارات الدموية لقياس معدل الهرمونات المتنوعة بما فيها التستوستيرون .
- فحص الخصيتين لانهما المسؤولتان عن انتاج معظم التستوستيرون في الجسم
- كشف أي دواء يمكن أن يكون مسؤولآ عن المشكلة 



العلاج
يتم التركيز في العلاج على السبب الذي أدى إلى هذا التثدي. وفي حال التثدي الأصلي أو في حال فشل العلاج الطبي، من المحتم إجراء الجراحة وهي علاج يقضي بشفط الدهون على درجات مختلفة وقد تكون عملية الشفط هذه مصحوبة أو غير مصحوبة ببتر للغدد.
في حال التثدي المشحم الصافي، تكون عملية شفط الدهون كافية وتكون الندوب قليلة جداً. وحسب حجم التضخم الغددي والدهني، تكون الندبة إما نصفية تحيط اللعوة ومنخفضة (أي تقع في النصف الأسفل من اللعوة) أو تحيط اللعوة ( أي كل دائرة اللعوة) كما قد تحيط اللعوة وتمتد عمودياً أو حتى أفقياً في منطقة ما تحت الثدي.
وقد يكون من الضروري أحياناً القيام بزرع اللعوة والحلمة.
يتم إجراء العملية تحت تخدير عام وتتراوح مدتها بين ساعة وساعتين ولا تتطلب المبيت في المستشفى 



الفسيولوجيا المرضيه
سبب الثدي الحقيقي هو زيادة هرمون الإستروجين بالنسبة إلى التستوستيرون، وتجاوب مستقبلات الهرمون في الثدي مع الهرمونات الأنثوية ومنشطاتها من موجهات القند.
ويظهر التثدي في مرض التضخم، وداء بازدوف والحثل العضلي وضمور الخصية ومسخوم الخصية وفرط القندية الأولي وغدوم النخامى وتضخم الدرقية الأولي ومتلازمة كلينفلتر، وتشمع الكبد والأمراض المستهلكة والأورام التي تنتج الإستروجين، واستعمال مضادات الأندروجين والجوع وتحلل الدم المزمن.
أهم سبب هو العلاج بالإستروجين عند سرطان الموثة، إذا لم يسبقها علاج بالأشعة. ويجب الانتباه في التثدي أحادي الجانب، إذ قد يكون ورماً سرطانياً.
من الناحية النظرية، التثدي الحقيقي هو نمو الغدة الثديية المفرط أما التثدي المزيف فيقتصر على الدهون ويسمى التثدي المشحم. أما من الناحية العملية، فغالباً ما يرتبط العنصرين الغدي والدهني.