الجمعة، 22 فبراير 2013

مكملات فيتامين 'ج' تنبت حصوات كلوية
دخول مادة الميلامين إلى الجسم يمكن أن يتسبب في تعطل وظائف الكلى وصولا الى اتلافها، كما انه يؤدي في مرحلة لاحقة الى السرطان.
ميدل ايست أونلاين
الفيتامين يفرز في البول 'املاح كالسيوم'
ستوكهولم - خلصت دراسة سويدية اجريت على اكثر من 22 الف رجل إلى ان الرجال الذين يتناولون مكملات فيتامين ج اكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى بمعدل يزيد عن المتوسط.
وقالت لورا توماس التي قادت فريق الباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم "كان هناك اشتباه منذ امد طويل في ان الجرعات الكثيرة من فيتامين ج قد تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى لأن جزءا من فيتامين ج الذي يمتصه الجسم يفرز في البول على هيئة اوكسالات (املاح كالسيوم."
ونشرت نتائج الدراسة في دورية (جاما انترنال) الطبية. واستخدمت توماس وفريقها بيانات من دراسة كبيرة لرجال سويديين في منتصف العمر او في عمر متقدم والذين اجابوا على سلسلة من الاسئلة عن نظامهم الغذائي ونمط حياتهم قبل ان يتم تتبعهم لمدة 11 عاما في المتوسط.
وشمل التحليل الحالي 907 رجال قالوا انهم تناولوا اقراص فيتامين ج بانتظام واكثر من 22 الف رجل لم يتناولوا أي مكملات غذائية.
ومن بين مستخدمي فيتامين ج اصيب 3.4 بالمئة بحصوات في الكلى للمرة الأولى اثناء الدراسة مقارنة بنحو 1.8 بالمئة ممن لم يتناولوا المكملات الغذائية. وكان الرجال الذين تناولوا مكملات فيامين ج مرة واحدة على الأقل يوميا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى.
في سياق متصل، حذرت دراسة اميركية جديدة، من أن مادة الميلامين الموجودة في بعض الأطباق قد تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى.
والميلامين ‏قليل الذوبان في الماء ويستخدم عادة كمادة مضافة للبولميرات (المادة الأولية للبلاستيك) وهذه المادة المضافة تكون مانعه للأحتراق، والسبب في استخدامه هو احتواؤه على كمية كبيرة من النيتروجين 66%.
ويقول العلماء إن دخول الميلامين إلى الجسم يمكن أن يتسبب في تعطل وظائف الكلى وصولا الى اتلافها، وحتى يؤدي الى الاصابة بالسرطان.
وأثبتت دراسة سابقة قامت بها كلية طب جامعة هارفارد أن مشروبات الصودا غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.
واجريت دراسة سابقة على 3 الالف سيدة واستمرت لـ11 عاما وجد الباحثون أن وظائف الكلى بدأت في التراجع عندما بدأت السيدات من أفراد العينة في تناول عبوتين من مشروبات الصودا غير المحلاة يومياً.
وتحتوي العلبة الواحدة من المشروبات الغازية على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين "ب" والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.
وينصح الاطباء بتناول عصير الليمون لكونه غنيا بالكالسيوم المطلوب لتقوية العظام والأسنان، كما إنه له دور فعال في إذابة الحصوات التي توجد في الكلى أو المثانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق