الاثنين، 25 فبراير 2013


الثوم وفوائد الشفائية

لميس فرحات
 21  2  1  6
يحتل الثوم مكانة مرتفعة على السلم الغذائي في جميع أنحاء العالم باعتباره نوع من التوابل التي تضاف إلى المأكولات وأيضاً لمميزاته وفوائده الصحية. 

مكملات الثوم هي من بين المكملات العشبية الأكثر مبيعاً في الغرب، لا سيما بعد أن أظهرت العديد من الدراسات العلمية قدرتها على تعزيز الصحة.

علاج الثآليل 

في دراسة أجريت على 28 شخصاً، اختفت الثآليل في غضون أسبوع إلى أسبوعين باستخدام زيت مستخرج من الثوم مرتين في اليوم، وفقاً للمجلة الدولية للأمراض الجلدية. في عام 2002 تم علاج خمسة أطفال يعانون من الثآليل بواسطة الثوم من خلال فرك سطحها كل ليلة ثم تغطيتها بلصقة طبية. وأظهرت النتائج أن جميع الثآليل اختفت في غضون سبعة إلى 12 أسبوعاً.

ألم الأسنان
ينتج هذا الألم من التسوس البكتيري الذي يضعف النهايات العصبية للأسنان. ويعتمد الثوم كعلاج تقليدي لقدرته على قتل البكتيريا أو التخفيف من حدة الالتهاب.
الطريقة: استخدام زيت الثوم أو الثوم المسحوق بعد تركه جانباً لمدة 90 دقيقة، ثم وضعه على الاسنان واللثة لمدة 10 دقائق، لكن لا بد من التوقف عن استخدامه في حال أدى إلى حساسية أو ألم في اللثة. تكرر العملية أربع مرات في اليوم.

الإعياء

الثوم يعزز قدرة التحمل ويزيد من إنتاج كبريتيد الهيدروجين وأكسيد النيتريك، وكلاهما يساعدان على استرخاء الأوعية الدموية، وذلك بزيادة تدفق الدم الى العضلات. 
أجريت هذه الدراسة على الفئران التي أعطيت مستخلص الثوم بعد أن اجرت تمارين التحمل خمس مرات في الأسبوع، وأظهرت النتائج أن لثوم يعطي 30 دقيقة لعملية الاستقلاب ويساعد على إمدادا العضلات بالأوكسجين.

نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق
يساعد الثوم على العلاج من هذه الامراص بسبب احتوائه على مركبات مضادة للميكروبات والالتهابات والتي تعمل على تعزيز المناعة. 
وأظهرت دراسة سابقة شملت 146 متطوعا تناولوا مكملات الثوم انهم كانوا أقل عرضة لنزلات البرد أو التهابات الحلق.

الطريقة: يمزج الثوم في العسل، فالثوم هو مطهر قوي في حين أن العسل مهدئ وله خصائص شفائية كثيرة. تسحق 10 فصوص من الثوم وتترك لمدة 10 إلى 90 دقيقة قبل مزجها في وعاء من العسل. ينصح بأخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق