السبت، 26 يناير 2013


فحص دم بسيط للتنبؤ بالتهاب المفاصل

لميس فرحات


تمكن العلماء من تحقيق تقدم كبير في مجال بحوث التهاب المفاصل، يمكنهم من التنبؤ بهذا المرض من خلال اختبار دم بسيط، وربما تطوير عقاقير جديدة فعالة نتيجة لدراسة طبية حديثة.

استطاع العلماء في اثنين من المعاهد البحثية الرائدة في العالم تحقيق انفراجة وراثية في الأسباب الكامنة وراء التهاب المفاصل، مما يجعلهم خطوة أقرب إلى علاجات أكثر فعالية. اكتشف الخبراء في معهد كارولينسكا في السويد وجامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة أن بعض الجينات و"العلامات" التي تنظمها تتآمر معاً للتسبب بالتهاب المفاصل. يأمل العلماء في أن يستخدموا هذا الاكتشاف من أجل التوصل إلى تحليل مبكر يحمي المرضى من معاناة التهاب المفاصل، ويعتقدون انه من الممكن أن يساعدهم أيضاً على التنبؤ بأمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
 
وقال الدكتور أندرو فاينبيرغ، أستاذ الطب الجزيئي في معهد جونز هوبكنز: "بما أن التهاب المفاصل هو مرض يجعل نظام المناعة في الجسم يتحول على نفسه، فإن العلاجات الحالية غالباً ما تنطوي على قمع النظام بأكمله، مما يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة. لذلك فالقدرة على التنبؤ بهذا المرض قبل حدوثه يمكن أن تساعد في ايجاد علاج مبكر له لا يؤذي نظام المناعة بأكمله".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق