الاثنين، 21 يناير 2013


صحتك : 9 أطعمة لتقوية صحتك

يحتاج الإنسان إلى الطاقة التي تساعده على تكملة يومه بصحة ونشاط، ولكن بعض الأشخاص لا يحافظون على تناول الأطعمة ذات العناصر الغذائية المفيدة. يجب أن يهتم الإنسان بتناول الخضراوات والفاكهة ومنتجات الألبان، التي تساعد على تقوية الجسم وخفض نسبة الإصابة بالأمراض، ومن أهم هذه الأطعمة:



1. دقيق الشوفان

أضف الشوفان إلى وجباتك اليومية، ويفضل أن تبدأ بها يومك مع كوب لبن ساخن، حيث يفضل استبدال الدقيق العادي بدقيق الشوفان وإضافته إلى الفطائر والمعجنات، واستبدال الخبز العادي بخبز الشوفان، فهو المفتاح للتقليل من الإصابة بالأزمات القلبية ومرض السرطان، وعنصر أساسي في التخلص من الوزن الزائد.



2. التوت الأحمر

حاول إضافة الفاكهة بشكل عام والتوت بشكل خاص إلى وجباتك اليومية، حيث يوجد به مضادات للأكسدة وفيتامين (أ)، المسؤول عن تجديد خلايا الجلد وتقوية الإبصار، كما تفيد في التقليل من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.



3. الزبادي

يفضل تناول الزبادي صباحا، حيث يوجد بها البروتينات والكالسيوم الذي يعزز قوة العظام، وحمض البروبيوتيك واللاكتيك الضروري لتسهيل عملية الهضم، حيث يجب تناول الألبان ثلاث مرات يوميا، وإضافة الفواكه إلى الزبادي أو الألبان، حتى تكسبها الطعم الحلو دون الحاجة إلى إضافة السكر.



4. زيت الزيتون الصافي

يعتبر زيت الزيتون من مصادر الدهون غير المشبعة الأحادية، كما يحتوى على فيتامين E، لذلك يجب تجنب استخدام أي من الزيوت الأخرى أو الزبد، والإكثار من استخدام زيت الزيتون، كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة القلب وفقدان الوزن، لأنه لا يسبب زيادة نسبة الكوليسترول التي تسببها الزيوت الأخرى.



5. القنبيط والبروكلي

يوجد بالقنبيط والبروكلي مضادات للأكسدة، كما يوجد بهما بعض المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين (c)، الذي يزيد من صحة القلب، كما يعتبران من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية. يضاف البروكلي إلى السلطة الخضراء أو المكرونة كعنصر فاتح للشهية، كما يضاف القنبيط إلى زيت الزيتون مع الجبن، ليكون طبقا مكتمل العناصر الغذائية.



6. زبدة اللوز

يوجد بها البروتين والدهون الصحية والطاقة التي تمثل وقود الجسم، كما أن زبدة اللوز تقلل من الإصابة بأمراض القلب، لأنها لا تحتوي على دهون عالية تسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ما يسبب تصلب الشرايين.



7. سمك السلمون

يعتبر السلمون من أغنى الأسماك بأحماض الأوميجا 3، التي تقلل من الإصابة بالاكتئاب، كما أنه غني بالبروتينات التي تقلل من الإصابة بالشيخوخة المبكرة. ويمكن إضافة سمك السلمون إلى الأطباق الرئيسية، سواء كان مشويا أو في الفرن أو معلبا، حيث يوضع مع السلطة الخضراء لتعزيز صحة العظام.



8. العدس

يعتبر العدس من أهم مصادر البروتين والألياف والحديد، حيث يكافح أمراض القلب والسرطان وأمراض السكر، فتناول العدس أسبوعيا يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أنه يلعب دورا فعالا في إنقاص الوزن، لأنه يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات طويلة. يمكن تقديم العدس إلى جانب الأطباق الرئيسية والسلطات والأرز، ويقدم أيضا مع الخضار السوتيه، ليصبح الطبق مكتملا من حيث المواد الغذائية المفيدة للصحة.



9. الشوكولاتة الداكنة

بعيدا عن أن الشوكولاتة الداكنة ذات مذاق لذيذ، إلا أنها أيضا تحمل عناصر غذائية ومضادات للأكسدة، تعزز صحة القلب وتقلل من الإصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق