السبت، 26 يناير 2013


ضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط عند الأطفال ADHD





يعتبر
 اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط Attention Deficit Hyperactivity Disorder عند الأطفال، حالة مزمنة، وغالباً تستمر حتى سنالبلوغ وما بعده.بقلم جابي كيفوركيان
وابرز ميزات هذا الإضطراب، هي قلة الانتباه مصحوبة بفرطالنشاط المتهور (اندفاعي) Impulsive. وقد يعاني الطفل المصاببهذا الإضطراب من تقدير الذات المنخفض Low Self Esteem،وعلاقة غير سوية مع رفاقه، وأداء اكاديمي (تعليميضعيف فيالمدرسة، ويكون كثير الحركة، ومن المستحيل أن يجلس فيمكان واحد، وينتقل من فعالية الى ا خرى دون اتمام الاولى،ويكون عديم المقدرة على انهاء أو تكملة وظائفه المدرسية،ويكون غير منضبط في المدرسة، ويرفع التكلفة مع الأكبر منهسناً، ويمتاز بالجرأة في الحديثومع أن العلاج لا يشفي الطفلفي هذه الحالة، غير انه قد يساعد على التخفيف من حدةالأعراض والعلامات المميزة لها.
وينقسم العلاج الى ثلاثة أنواع، هيالعلاج بالأدوية والعلاجالنفسي أو الاثنين معاً.
ولدى تشخيص هذا الإضطراب عند الطفل، وللوهلة الأولى، قديدخل ذوو الطفل في حالة من القلق والخوف، غير أن العلاجالمناسب يعطي الطفل الفرصة للعيش بشكل طبيعي، والتمتعبمستقبل ناجح وسوي.
ويصيب هذا الاضطراب الذكور اكثر من الإناث بمعدل 3 الى 1،وتتراوح نسبته الانتشارية بين 3 الى 7 في المئةوتظهر أعراضوعلامات هذا الاضطراب لدى الغالبية العظمى من الأطفال قبلسن السابعة من العمر (في سن الثالثة)، غير أنها تكون اكثروضوحاً في المرحلة الابتدائية من الدراسةوقد تستمر هذهالاعراض في سن البلوغ لدى 30 إلى 80 في المئة من الأطفالالمصابين بهاغير أنه في بعض الحالات قد تتلاشى مع التقدمفي السن بسبب التغييرات الإيجابية التي تحدث في الدماغ.
الصورة السريرية
قد يعاني الأطفال من أعراض وعلامات نقص الانتباه اكثر مناعراض وعلامات فرط النشاط والعكس صحيحغير أن الغالبيةالعظمى من الأطفال تعاني من الحالتين معاً (قلة الانتباه مع فرطالنشاط).
وتتميز الاعراض والعلامات الخاصة بنقص الانتباه، بما يلي:
غالباً لا ينتبه المريض للتفاصيل، أو يقترف أخطاء في المدرسةاو العمل او خلال نشاطات اخرى، ناجمة عن عدم الاهتماموالاهمال.
عدم المقدرة على الاستمرار في الانتباه أثناء اللعب أو أثناء القيامبمهام اخرى.
لا يصغي للآخرين، حتى لو تم توجيه الكلام إليه مباشرة.
لا يملك المقدرة على انهاء الوظائف والواجبات المدرسية، أوالمهام التي توكل اليه.
عدم المقدرة على تنظيم الواجبات والمهام الملقاة على عاتقه
يتجنب، او لا يرغب، في القيام بالمهام التي تتطلب منه جهداًعقلياً، مثل، الواجبات المدرسية على سبيل المثال لا الحصر.
غالباً ما يفقد (يضيعالأدوات والمواد الضرورية للقيام بواجباتهالمدرسية، مثل، الاقلام والدفاتر والكتب.
من السهل جداً صرف انتباهه بفعل تأثير منبهات عرضية.
كثير النسيان.
أما العلامات التي تدل على فرط النشاط (من العلامة الاولى حتىالسادسة)، والتهور الاندفاعي (من العلامة السابعة حتى التاسعة)،هي:
1- غالباً ما يتململ بيديه أو قدميه، أو يتلوى في مقعده.
2- يترك (يغادرمقعده في  غرفة الدراسة (الصفدون طلباذن من المدرس/ة.
3- يركض، أو يتسلق، عندما يكون ذلك غير مناسب أو غيرمطلوب منه.
4- من الصعب عليه اللعب بهدوء.
5- غالباً، يكون نشيطاً دون كلل أو ملل.
6- يتكلم بكثرة وبإفراط (كثير الكلام وثرثار).
7- غالباً ما يجيب على السؤال قبل اكتماله.
8- من الصعب عليه الوقوف في الطابور.
9- غالباً ما يقاطع ا لآخرين اثناء الحديث، أو يتدخل (يتطفل)في الحديث دون طلب الإذن.
وأود أن ألفت الانتباه هنا الى أن ليس كل طفل شقياً أو كثيرالحركة، ننعته بأنه يعاني من اضطراب عدم الانتباه المصحوببفرط النشاط، لذلك، لكي يتم تشخيص هذا الاضطراب وتأكيدإصابة الطفل به، يجب أن تتوفر الشروط التالية:
وجود على الأقل ستة أعراض وعلامات نقص الانتباه وستعلامات واعراض فرط النشاط.
ملاحظة هذه الاعراض والعلامات على الطفل داخل البيتوخارجه (في المدرسة مثلاً). إذ لا يكفي أن يقوم الطفلبالتصرفات والسلوكيات المذكورة سابقاً في البيت فقط، بينما فيالمدرسة، أو عند الأقارب، يتصرف بشكل سليم وطبيعي، والعكسصحيح
استمرار هذه السلوكيات والتصرفات لمدة تزيد على ستة أشهر.
أن تشكل هذه الأعراض والعلامات عائقاً أمام تقدم الطفل أكاديمياً(في الدراسةأو قيامه بنشاطه اليومي المعتاد.
أن تؤدي هذه السلوكيات إلى حدوث ازعاج للغير، وأن تكونبمثابة عامل سلبي لعلاقة المريض الاجتماعية مع الآخرين منالصغار والكبار.
وجود بعض أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط قبل سن سبعسنوات.
أسباب الاضطراب
يعتقد العلماء حالياً أن العامل الجيني (المورثاتهو السببالرئيسي لإصابة الطفل بإضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرطالنشاطغير أن هنالك عدة عوامل بيئية قد تساهم في إصابةالطفل بهذا الإضطراب، مثل، إصابات الرأس، أو تعرض الطفللمواد سامة (الرصاص على سبيل المثال لا الحصرأو تدخينالأم للتبغ أثناء حملها بالطفلوقد أظهرت بعض الصور الطبقيةلدماغ الأطفال المصابين بهذا الإضطراب إلى تدني النشاط فيمناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه والنشاط الجسدي والعقلي.
مضاعفات المرض
إصابة الطفل بإضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاطتجعل حياته وحياة ذويه صعبة وشاقة.
ومن أبرز المضاعفات المصحوبة بهذا الاضطراب نذكر الآتي:
تدني التحصيل العلمي في المدرسة.
تعرض الطفل لإصابات جسدية من جميع الأنواع، أكثر من غيرهمن الأطفال، نتيجة لقيامه بحركات تتسم بالخطورة والجرأة.
حدوث مشاكل ومصادمات مع رفاقه.
لديه قابلية للإدمان على المخدرات والكحول.
العلاج
ينقسم العلاج الى ثلاثة انواع، وهيالعلاج بالأدوية والعلاجالنفسي أو الاثنين معاً.

العلاج بالأدوية:
تنقسم الأدوية بدورها الى نوعين، هماالأدوية المنبهةPsychostimulants مثل "الريتالين" Ritalin و"الكونسرتا" Concertaوالاسم العلمي لهذه الأدوية Methylphenidate.
والأدوية غير المنبهة Nonstimulants المفضلة في علاج إضطرابنقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط مثل "ستراتيرا" Strattera،واسمه العلمي Atomoxetine. ويعطى هذا الدواء في حال عدماستفادة الطفل من الأدوية المنبهة، أو في حال كون التأثيراتالجانبية (المضاعفاتللمنبهات تشكل ازعاجاً او خطراً علىالمريض (فقدان الشهية للطعام، فقدان وزن الجسم، أرق، تشنجاتعضلية واضطراب في وظيفة القلب، صداع، اكتئاب، ألم فيمنطقة المعدة، ارتفاع ضغط الدم الشريانيوهنالك اعتقاد بأنالمنبهات تؤثر سلباً في معدل نمو الطفل). ومن الملفت للإنتباه أناستخدام المنبهات لا يؤدي إلى تعلق (إدمانالطفل بها، لذلك منالممكن (ولتخفيف التأثيرات الجانبيةاعفاء الطفل من تناول هذهالمنبهات في أيام وفترات معينةفمثلاً، يمكن عدم إعطاء الدواءللطفل في عطلة نهاية الاسبوع الدراسي، وأثناء الاجازات الخاصةبالأعياد، وفي العطلة الصيفية.

العلاج النفسي:
يتم العلاج النفسي، بالتعاون بين ذوي الطفل والطبيب النفسيوالاختصاصي النفسي والعامل/ة الاجتماعي/ة وطاقم التدريس فيالمدرسة.
ويشمل العلاج النفسي، العلاج السلوكي والعلاج العائلي والجماعي.إذ يقوم الأهل والمدرسون بتلقي دروس وتعليمات عن كيفيةالتعامل مع الطفل الذي يعاني من هذا الإضطراب والمشاكلوالمضاعفات الناتجة عنه وعن الأدوية التي يتناولها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق