الأحد، 27 يناير 2013


لسكري و الضعف الجنسي
السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال.السكري والضعف الجنسي
كيف يحدث الانتصاب
عند حدوث أي إثاره جنسيه فان المخ يرسل إشارات كهربيه في الأعصاب عبر الحبل الشوكى إلى العضو الذكرى ينتج عنها إفراز مواد كيماويه في القضيب داخل النسيج الإسفنجى ويؤدى ذلك إلى تمدد الأنسجة الإسفنجيه وفتحها ويبدأ ضخ الشرايين بقوه لتملئها بالدم
وفى نفس الوقت تغلق صمامات بالأورده ليحدث انحباس للدم المتدفق داخل الأنسجة الإسفنجيه ويتضخم القضيب الذي تحوط أنسجته الإسفنجيه نسيج ليفي قوى فيصبح القضيب أضخم وأصلب وينتج ما يعرف بالانتصاب.
تأثير السكري في ضعف الانتصاب

لو نظرنا لمضاعفات مرض السكري لوجدناه المرض الوحيد الذي يؤثر سلبا على جميع مراحل حدوث الانتصاب!!
  • السكري يسبب تلف في الأعصاب التي تصل النبضات الكهربائية من المخ إلى القضيب وخاصة أعصاب الأطراف الموصلة والموجودة في القضيب مما يقلل عدد النبضات الواصلة مما ينتج عنه قلة كمية المادة التي يتم إفرازها داخل الأنسجة الإسفنجيه.
  • السكري يسبب تلفا في الأوعية الدموية الصغيرة في القضيب(مثل كل أطراف الجسم) مما يقلل ضخ الدم داخل الأنسجة الإسفنجية عند الإثارة الجنسية.
  • السكري يصيب الأنسجة الإسفنجيه داخل القضيب بالتلف والتليف حيث أنه سبب رئيسي لمرض بيرونى وكذلك يضعف ألياف العضلات التي تسترخي عند الانتصاب فتكون القابلية لامتلاء تلك الخلايا الإسفنجيه بالدم أقل مما يضعف الانتصاب.
  • السكري يؤدى إلى خفض هرمون الذكورة في الدم وهذا بدوره يؤدى إلى ضعف الانتصاب حيث أن جميع مراحل الانتصاب تحتاج لوجود معدل طبيعي من هرمون الذكورة بالدم وكذلك يؤدى أيضا إلى ضعف الرغبة الجنسية.
  • السكري يزيد من مخاطر تصلب الشرايين ويؤثر هذا سلبا على تدفق الدم في القضيب عند الإثاره وكذلك يزيد احتمالات الإصابه بارتفاع ضغط الدم وهذا أيضا يؤثر سلبا على الانتصاب سواء في حد ذاته أو كثيرا من العلاجات التي تستخدم في علاج ضغط الدم.

ملاحظات مهمة
  • عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم فترات طويلة يزيد مخاطر الاصابه بالضعف الجنسي بشكل كبير فقد أشارت الإحصائيات إلى أن أكثر من 50% من المصابين بالسكري يصابون بالضعف والعجز الجنسي.
  • التدخين يضاعف هذه المخاطر بسبب تأثيراته السلبية على الأعصاب الطرفية والأوعيه الدموية الصغيرة أيضا ويقلل إلى حد كبير احتمالات علاج الضعف الجنسي.
  • للأسف فإن معظم تأثيرات السكري السلبية على الانتصاب المذكورة سابقا قد تصبح مع الوقت غير قابله للرجوع أو التحسن الملحوظ لذلك فان الوقاية هي الأساس.
  • وجود مخاطر أخرى مثل السمنة وارتفاع دهون الدم وارتفاع ضغط الدم والتدخين وتعاطي المخدرات بالطبع يزيد ويضاعف التأثيرات السلبية للسكري على الانتصاب ويعجل بها مبكرا

علاج الضعف الجنسي الناتج عن السكري
يتم علاج الضعف الجنسي الناتج عن مرض السكري شأنه شأن الضعف الجنسي عموما بالإضافة إلى المحافظة على مستوى السكر بالدم
هناك العديد من الخيارات التي تستخدم لعلاج الخلل في عملية الانتصاب. فهناك أدوية عن طريق الفم، علاج يوضع داخل مجري البول ، و أدوية الحقن في العضو الذكري، وأجهزة الشفط ، وأخيرا الجراحة مثل زرع جهاز تعويضي بالعضو الذكري
وهذه الخيارات تعالج الضعف الجنسي الناتج عن أسباب طبية أو عضوية، بينما يعالج تقديم المشورة الجنسية العوامل النفسية التي تؤدي إلى الضعف الجنسي للتعرف على علاج ضعف الانتصاب )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق