الأحد، 29 سبتمبر 2013

 النظام الصحي والغذاء المتكامل.. المفاتيح السحرية للرشاقة

الدكتورة إيمان فكري
الدكتورة إيمان فكري
لا يوجد دواء آمن يمنحك الرشاقة، ولكن هناك مفاتيح سحرية تحافظ لكِ على قوامك الممشوق، أهمها رياضة المشي والماء، واستبدال الثلاث وجبات بخمسة قليلات السعرات، هذا ما أكدته الدكتورة إيمان فكري أخصائية التغذية والسمنة، عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، وضيفة “طبيب أونلاين “.
يتساءل القارئ محمد، عن مشكلة وزنه قائلاً:
وزنى100ك طولي 176 ما أسهل الزيادة والنقصان عندي خاصة وجهي الذي أريد إنقاصه، فما الحل؟

يبدو أن وزنك من النوع “اليويو”، وهذا يتطلب نظاماً غذائياً حياتي وليس حمية غذائية لإنقاص الوزن فقط، لذا يفضل أن تحافظ على أكلك في مواعيد ثابتة، وتمتنع عن أكل الحلويات أو الشيكولاتة بين الوجبات، أما العشاء يجب أن يكون مبكراً.
كما ينبغي أن تأكل سلطة وفاكهة وخضروات أكثر لتزيد معدلات الحرق في جسمك، وحتى يرتفع معدل امتصاص الفيتامينات أكثر من معدل امتصاص الدهون، ولا تنسى أن شرب الماء من 8 إلى 10 أكواب هام جداً بالإضافة إلى الرياضة، أما إذا كنت متضايقاً في مكان محدد يمكن التغلب عليه بالميزوثيرابي الذي يساعد على تكسير الخلايا الدهنية كي لا تتكون مرة ثانية، أو أجهزة اللف التنحيفي للجسم، والتي تكون نتيجتها انخفاض محيط الجسم حوالي 12 سم.
* القارئ خفاجي – مصر
أنا عمري 28 عام ووزني في زيادة سريعة جداً وأنا أمارس رياضة وأحافظ على نظام أكلى، فماذا أفعل أرجو الرد.
إذا كان الحال كما وصفته بالضبط، يمكننا القول إنك تعاني من انخفاض في حرق السعرات الحرارية، وهنا أنت في حاجة إلى إجراء بعض التحاليل الطبية أهمها تحليل الغدة الدرقية، حيث إن كسلها يؤدي لزيادة الوزن، وقد تكون تعاني من خلل الهرمونات، أو تكون قد لعبت رياضة بطريقة غير صحيحة في الماضي.
* القارئة فدوى
طولي 160سم ووزني 69 كيلوجرام، أعاني من السمنة خصوصاً في منطقة البطن والأرداف، فهل هناك حلاً لمشكلتي؟

الرياضة في حالتك مهمة جداً مثل المشي من 1/3 ساعة: 3/4 ساعة في أول شهر، وبعد شهرين أو ثلاثة يمكنك ممارسة الأيروبكس من أجل زيادة معدل الحرق، بالإضافة إلى ضرورة الانتظام على الأجهزة التنحيفية للجسم، ويمكنك اللجوء إلى الميزوثيرابي لتشكيل الجسم.
* القارئة/ هدى هاني – مصر
من فضلكم أريد معرفة كيفية تخسيس مناطق معينة من جسمي حيث أنني أعاني من زيادة في حجم البطن والصدر فقط أما باقي الجسد فهو طبيعي من فضلكم أفيدوني حيث إن طولي 160 سم ووزني65 كيلوجرام.

الحل هو أجهزة تنحيف الجسم، أو الميزوثيرابي.
* القارئة / حنان – مصر
ابنتي عمرها 10 سنوات، وطولها 139سم، ووزنها 54 كجم، حركتها بطيئة أفيدوني كيف أنظم لها الغذاء؟

في المقام الأول ابنتك في حاجة لمتابعة طبية من أجل الاستقرار على نظام غذائي يناسبها ومتابعة معدل انخفاض وزنها، والأهم من المتابعة أنك يجب أن تبحثي لها عن طبيب تحبه وتتقبل العلاج معه حتى لا تعند في هذا السن الصغير.
وفي بداية النظام الغذائي يجب إدخال حلويات يتم تقليلها تدريجياً مع مرور الوقت حتى لا تشعر بالحرمان، كما أن الرياضة والمشي والحركة هامة جداً لها، ويوجد لاصقة توضع في الأذن تزيد من معدل حرق الدهون بالجسم.
* القارئة / زينب علاء السيد – مصر
أنا عندي 12 سنة، ووزني 75 كيلو، وأريد أن أنقص وزنى ماذا أفعل؟

أنت في حاجة إلى متابعة طبية للأسباب التي شرحتها في المشكلة السابقة، ومهم أيضاً أن تنتبهي إلى ضرورة تغير الريجيم كل أسبوع مع الطبيب، إن لم يفعل الطبيب ذلك اطلبي منه أنت ذلك، كي لا يعتاد الجسم على نظام واحد ويفقد معدل حرقه.
* القارئ / عمر – مصر
كيف أصل إلى جسم صحي ورشيق مع عمل رجيم مناسب؟

عليك ألا تثبت على نظام ريجيم واحد، ويجب أن يكون نظام صحي متوازن ومتكامل العناصر الغذائية، ولا تتعجل سرعة انخفاض الوزن، حيث إن المعدل الطبيعي فقدان من 4: 6 كيلوجرام في الشهر الواحد، كي لا تعود سريعاً إلى وزنك المفقود.
* القارئة / أميرة – مصر
عمري 53 عاماً أعمل بالتدريس، وزني 85 كيلو طولي الحالي 163 سم قليلة الحركة ولكن إذا تحركت أكون سريعة، وهمومي كثيرة فصيلة دمي o+، وضغطي غير مستقر وأجريت عملية الغضروف في الفقرات القطنية. رجاءًا أرشدوني لرجيم مناسب لي.

إذا كان ضغطك يعلو وينخفض اعلمي أن الضغط عندما يعلو يجمّع مياه في الجسم، ووقتها ستشعرين بأن جسمك ينتفخ وهذا يؤثر في زيادة الوزن، كما أن الجراحة التي أجريتها تمنعك من ممارسة الرياضة بكثرة، لكن نصيحتي لك شرب الماء بكثرة، مع المشي الخفيف، من أجل ضبط الوزن والضغط معاً.
وأرشح لكِ ريجيم السعرات مع ضرورة منع الحلويات. السعرات التي أنت في حاجة لها 1400 كالوري، ويفضل أن تقللي في طعامك تدريجياً حتى تصلي إلى 1400 كالوري، واستبدلي السكر العادي بسكر “دايت”، لا أنصحك بالقهوة والشاي كثيراً لأن الكافيين يزيد من احتباس الماء بالجسم.
وتذكري أنه بدون شرب الماء ستكون الألياف عديمة الفائدة في الجسم، ولن تمتص المعادن، كما أن الدهون في حاجة إلى ماء كي يتخلص منها الجسم.
* القارئ /سامح – السعودية
أرجو إعطائي نظام غذائي معين طولي190سم ووزني 130كيلوجرام، مع العلم أنني امتنعت عن وجبة العشاء من حوالي شهر تقريبا بدون ممارسة الرياضة، ولكن لم ألاحظ فرق كبير في الوزن، أرجو الإفادة وشكراً.
لأن انزيمات حرق السعرات تخرج مع تناول كل وجبة، فإن الامتناع عن وجبة أو إسقاط وجبة بالكامل لا يخفض الوزن، لذا سنتبع العكس تماماً. تناول خمس وجبات في اليوم ولكن كل مرة تكون الوجبة بسيطة وسعراتها قليلة ، هكذا نتحايل على الجسم ونزيد من معدل الحرق.
وجبات الصباح لا مشكلة فيها، أما بين الوجبات عليك الامتناع عن السكريات والحلويات، وأمثلة الوجبات الإضافية التي تمنحك الشبع هي: 1/4 رغيف مع فول، أو طبق بليلة باللبن بدون سكر أو بإضافة “دايت سويت”، وعند العشاء يمكنك تناول 1/4 رغيف مع جبن قريش.
* القارئة / حنان مصطفى – السعودية
أنا سيده عمري 45 سنه أنجبت 4مرات آخر مرتين كانت قيصري وأعانى من تراكم الشحوم في منطقتي البطن والأرداف، وطولي 170سم ووزني 96كيلوجرام، وأعانى من ألم شديد في أسفل الظهر. أفيدوني ماذا أفعل ولكم جزيل الشكر.

اعملي على خفض وزنك أولا حتى يقل حمل ظهرك، وبعد أن سقل الوزن بالفعل مارسي رياضة المشي من أجل تقوية عضلات الظهر والاستمرار في خفض الوزن أيضاً، يمكن أيضاً إتباع تمارين خفيفة لا تؤذي الظهر.
* القارئة / الرحيق المختوم – - مصر
أفيدوني أخواتي عن كيفية خفض وزنى، مع العلم أنني لست من الوزن الثقيل، ولكني أريد التخلص من بعض الكيلوات وجسمي صعب النزول بطيء جدا رغم أني أتبع ريجيمات قاسية جدا. وشكرا

الريجيمات القاسية أهم سبب لعدم الحرق لديك، وأصبح الجسم لا يستجيب لها، لذا علينا أن نعالج الجسم من جديد لضبط معدل الحرق ونتعامل معه بالأكل الصحي المتوازن، فنزيد عدد الوجبات ليصبحوا خمسة بدلاً من ثلاثة، لكن الأكل الوجبات الإضافية عبارة عن ثمرة فاكهة أو 1/4 رغيف، أو مكرونة مسلوقة معها خضار، بهذه الطريقة نتحايل على الجسم ليغير طريقته المعتادة في الحرق.
* القارئة / ranoma
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما مشكلتي هو وزني الذي يزداد بمعدل كبير في فترة صغيرة، فبعد أن قمت بعمل ريجيم وتم إنقاص وزني بما يقرب 20 كيلو في شهرين، عاد وزني للزيادة بصورة أكثر من الأول بعد وفاة والدي، حيث إنني آكل كل ما تطاله يدي حتى لو لم أكن جائعة مما أدى إلى زيادة وزني إلى 100 كيلوجرام مع أن طولي 158 سم، وهذا سبب لي مشاكل كثيرة في عملي حيث إنني أعمل بوظيفة مرموقة. أرجوكي أريد حلاً سريعاً لهذه المشكلة حيث إنني أصبحت أكره النظر لنفسي في المرآة، ولكي جزيل الشكر د. إيمان.

أنت في حاجة لتخفيض وزنك تجنباً للمشاكل الصحية أيضاً، فمعروف أن سمنة الفتيات تؤخر الإنجاب بعد الزواج، كما أنها أقوى أسباب إصابتهن بمرض تكيس المبايض الذي بات منتشراً في صفوفهن هذه الأيام، أنصحك بالمتابعة مع طبيب ليقدم لكِ خططاً غذائية محكمة تساعدك على خفض وزنك بسرعة دون أن تؤثر على صحتك.
* القارئة / شيماء
ما هو علاج السمنة المتمركزة في منطقة معينة من الجسم؟

أجهزة تنحيف الجسم، والميزوثيرابي.
* القارئة / مروة – دبي
جربت كل شيء لتحسين مظهر ذراعي فأنا لا أستطيع أن ألبس حمالات أو أي ملابس عارية الكتف بسبب ترهل أعلى الذراع و مظهر يشبه الجناح بمجرد رفع ذراعي، جربت تمارين قفز الحبل 3 دقيقة ثم شد الذراع للخلف 1 دقيقة خمس مرات يوميا بلا جدوى، ورفعت الأوزان لتمرين العضلة الخلفية للذراع.. و ما من مجيب!! أما بالنسبة للأفخاذ فأعاني من الحجم أكثر من الترهل.. هل من مساعدة؟

واضح أنك تعانين زيادة في الوزن ككل، والحل وصولك إلى الوزن المثالي عن طريق ريجيم مناسب، وأثناء ذلك ممكن أن تتبعي اللف التنحيفي واللعب على أجهزة تنحيف الجسم، مع التركيز على لذراعين والأفخاذ.
* القارئة / maya
السلام عليكم كيف أنزل وزني من 78 إلى 60 كيلوجرام، مع العلم أني لا آكل كثيراً، و لكن لا مجال للتخفيض لماذا لا أعرف.

من أسباب ثبات الوزن أثناء الريجيم أشياء كثيرة، منها أنه عند تقليل كمية الأكل تقل درجة حرارة الأكل بنسبة 20% وبعدها تقل هرمونات الأدرينالين وغيرها، وبالتالي يحدث نوع من أنواع الثبات، أيضاً طبيعة الحركة تقل مع الريجيم، حيث يصيب الشخص إحساس بالخمول.
لذا يجب أن تحاولي عدم الاستسلام، مارسي رياضة ولو حتى المشي، وابتعدي عن الخمول قدر الإمكان.
* القارئة / لبنى علي – العراق
أرجو منك أن تعلميني كيف أنزل وزني فأنا أزن حوالي 85 كيلوجرام، ولا أنتظم على ريجيم وأعود للأكل مرة ثانية، فماذا أفعل ساعديني؟
يمكنك سؤال الطبيب الذي تباعين معه على أدوية غلق الشهية المصرح بها من وزراة الصحة العالمية، ولا تهملي نظام التثبيت للوزن بعد الوصول إلى الوزن المثالي كي لا تعودين إلى الزيادة من جديد.

* القارئة / سهاد منيب حبوب – الأردن
مرحبا، أنا فتاة غير متزوجة وعمري 35 سنة، أعاني من مشكلة وهي زيادة الوزن وعدم القدرة على تخفيضه، آخر مرة وزنت فيها كان وزني 75 كغم وهذا كان من سنة تقريباً، أخاف من الوقوف على الميزان كي لا أعرف أن وزني زاد، أريد ريجيم يعمل على تخفيض وزني، أنا لا أمارس الرياضة حالياً وأقود سيارة أي لا أمشي ولا أريد استعمال أي أدوية من أدوية الريجيم أو الأعشاب. أكون شاكرة لك لو استطعت تخفيض وزني.

لا يوجد بديل عن الرياضة لتزويد عملية الحرق في الجسم، الأدوية لن تحرق الدهون وحدها، وإنما تكون كعامل مساعد للرجيم والرياضة، وتعطى لبعض المرضى الذين يعانون مشاكل في الحرق، مثل مرضى السكر.
* القارئ / هشام غالي
هل الريجيم عن طريق الأدوية آمن؟

هناك أدوية آمنة، ولكن لا ينصح بها الطبيب إلا في حالات مرضية معينة، يمكنك خفض وزنك عن تقليل معدل طعامك، وزيادة نشاطك الرياضي والمشي.
* القارئة / صافي – القاهرة
أنا دائما أقوم بعمل رجيم دون فائدة، طولي 155ووزني 77كيلوجرام، وأنا آخذ إبر منع الحمل فهل هذا يزيد من الوزن لعدم نزول الحيض، أم ذلك ليس له علاقة بزيادة الوزن؟ فوزني ثابت فيما يقرب عن سنة وأنا اخذ الإبر من سنتين.

الحل الآمن لكِ هو تغيير وسيلة منع الحمل إلى اللولب، لأن الإبر تزيد من الهرمونات وتؤدي إلى البدانة.
* القارئة / اليازية – الامارات
أريد الاستفسار عن حالة السمنة التي لدي، وزني 102 وطولي 168، حيث أبلغ من العمر 18 سنة بالرغم من أني لا آكل الحلويات كثيراً لكني لا أمارس الرياضة دائماً، فماذا تنصحيني بأن أفعله لكي أقلل من وزني؟

مازلت صغيرة لا يمكن أن أنصحك بأدوية، احتمال أن تكون طريقة أكلك خاطئة، أو عشاؤك متأخر. فقط كلي خمس وجبات، ثلاثة رئيسية، والوجبتان الجانبيتان من الفاكهة ماعدا الموز والبلح والعنب والتين. حاول أن يكون الأكل خالي من السمن والزيت، واشربي ماء كثير، ويفضل أن تكون ثمرة واحدة.
*القارئة / أم قبس – سلطنة عمان
أعاني من السمنة لأكثر من 10 سنوات، وحاليا استعمل أقراص طبية طبيعية SUPER FAT BURNING، فهل هذه الأقراص لها تأثير بالصحة؟ وما هو علاج السمنة جزاكم الله ألف خير.

هذا الدواء غير مسموح به من منظمة الصحة العالمية ولا أستطيع أن أقره، أنت في حاجة إلى رياضة، ممكن أن أنصحك بزنيكال لكن له تأثير جانبي، امشي 4 مرات في الأسبوع لمدة 4/3 ساعة، وعلاج السمنة أشرنا إليه سابقاً.
* القارئة / أماني
أريد التعرف على الأغذية التي تمنح الشعور بالشبع وتزيد من الإحساس به، كما أود التعرف أيضاً على الأغذية والخضروات التي تساعد على حرق الدهون، وشكرا.

لا يوجد اغذية تحرق الدهون، ولكن عندما نمد الجسم بأغذية فقيرة في السعرات الحرارية يحرق هو من الدهون المخزونة لديه، ومن أمثلة الأطعمة فقيرة السعرات: السلطة، والخضار السوتيه بدون سمن وزيت، الكوسة، الفاصوليا الخضراء، البروكلي، السبانخ الخرشوف، الباذنجان وبه نسبة حديد عالية وتمنح الشبع.
وفي المشروبات ركزي على الشاي الأخضر والبردقوش، الجنزبيل.
أما الفاكهة فلا ضرر منها إلا في حالة الإكثار فيماعدا الممنوعات، مثل البلح، والفاكهة بين الوجبات ثمرة وثمرة.
في الفطار أو العشاء، تناولي ممكن ربع رغيف أو توست سن ومعه جبنة أو بيض أو فول أو كور فلكس مع لبن.
* القارئ / عطاف – الإمارات العربية المتحدة
أنا سيدة حامل في الشهر السادس وجسمي قابل للسمنة بسرعة، حيث إن وزني قبل الحمل كان 85 كيلوجرام وطولي 167سم، اشتركت في نادي لمدة خمسة أسابيع وتم إنقاص وزني تقريباً 10 كجم وبعد الانتهاء من الاشتراك رجع وزني مثل قبل بل وزيادة عليه لأني لا اعرف كيف أثبت وزني، والآن أنا حامل وأخاف أن يصيبني سكر الحمل (علماً بأن طفلي السابق كان لدي سكر حمل) هل هناك حمية ورجيم أتبعه علماً بأن وزني مع الحمل آخر مرة تم وزني به كان 89 كجم وشكراً جزيلاً لك.
أهم شيء أن تأكلي الأكل الصحي السابق ذكره، مع منع الحلويات تماماً، واعلمي أن المرأة الحامل ليست في حاجة إلى أكثر من 2 كوب لبن، بالإضافة إلى 1400 كالوري في اليوم، امشي 3 مرات في الأسبوع لمدة 1/2 ساعة، هكذا لن يزيد وزنك أثناء الحمل وبعد الولادة سيعود إلى ماكان عليه قبل الحمل.
* مريم – الكويت
أبلغ من العمر 21 عاماً، وزني كان قبل أربع سنوات 65 كيلوجرام، ثم أصبح وزني 120 كيلوجرام و طولي 170سم، و الآن وزني هو 89 كيلو، و لكن مشكلتي العظمى أن وزني لا ينقص بسرعة.

هناك أجسام معدل حرقها قليل، يمكنك الاستفادة من النصائح السابقة لزيادة معدل الحرق، وأكثري من شرب الماء.
د. أيمن علي عمر – الاسكندرية
د. إيمان فكري تحية واحتراما، أنا أستاذ جامعي وأعانى من شراهة الأكل 4 وجبات يوميا وأتعشى متأخرا ووزني 117 ك وطولي 172 سم ولا أمارس أي رياضة ولا حتى المشي وليس لدى أي استعداد للرياضة وأجلس أمام التلفزيون 5 ساعات يوميا وأمام الكمبيوتر 6 ساعات لكتابة كتبي، وآخذ لبيتور 20 لزيادة الكريستول 260 في الدم وآخذ أوميجيا 3 لتقليل الدهون. بما تنصحينني؟

أنت تعرف مشلكتك تتعشى متأخراً، ولا تمارس الرياضة، يجب أن تكون على علم بأنك لو اتبعت ريجيماً، لمدة شهرين لن تكون في حاجة إلى دواء الكولسترول، لو استطعت أن تتابعني في العيادة مرة كل أسبوعين كي لا يكون المشوار شاقاً عليك، لمتابعة الدايت ستتغير كل مشاكلك.
* القارئة / رانيا ماهر
أنا نفسي أحافظ على وزنى دون زيادة، لدي 8 كيلوجرام زيادة نفسي أتخلص منهم.

بعد الانتهاء من الريجيم، عليكِ بتثبيت الوزن كي لا يزيد من جديد، كما أن تغيير نظام الأكل في الريجيم كل أسبوع هام جداً من أجل زيادة معدلات الحرق.
* القارئ / أحمد العادل – الإمارات
في البداية أحب أن أعبر بشكري للموقع، وأطلب من “طبيب اون لاين” مساعدتي في تخفيض وزنى علما بأني آكل وجبة واحدة يومياً فقط، طولي 177سم، ووزني 96 كيلوجرام.

الحل في أن تتابع مع طبيب وتمارس الرياضة كما أشرنا سابقاً، ولا تنسى شرب الماء.
* القارئة / رانيا – jeddah
أنا وحده مرة طفشانة من نفسي، وكارهه نفسي مرة ومرة ما أقدر ألتزم في رجيم محدد بسبب زوجي الله يسامحه وكمان شهيتي ما شاء الله دائماً مفتوحة وبصراحة أبغى أكل حبوب تسد الشهية عشان تساعدني في الدايت فا إيش رأيك يا دكتورتي العزيزة في حبوب الردوكتيل، وبصراحة أنا جربتها قبل كدا وخفيت عليها تقريبا ستة كيلو في أسبوعين لكن سبتها عشان صار قلبي يدق بسرعة ويجبني صداع دايماً بس خفيف مع العلم أن ما عندي ضغط ولا سكر الحمد لله، ووزني 80 كيلو فهل هده الأعراض عادية؟

لا أنصح بهذا بهذا الدواء، جربي meridia 10 مليجرام فقط، كبسولة واحدة مع الفطار. جربيه وبعد أسبوعين وتابعيني علي وقولي لي الأخبار حتى أتابعك.
* القارئة / سميرة الغامدي – السعودية
أريد نظاماً غذائياً لأخسر 15 كيلو في ثلاثة أسابيع.

لا أنصحك بذلك، لأن المسموح أن تفقدي من 7 إلى 8 كيلو في الشهر، حتى لا يفقد جسمك الفيتامينات ويكون ضعيف، لو فقدتيهم في شهرين يكون ممتاز، يجب أن تلعبي رياضة حتى لا تضعف عضلاتك ويسبب لك ترهل أو هشاشة في العظام سحب رياضة لا تقل عن 3 مرات في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق