الأحد، 29 سبتمبر 2013

عن الاكتئاب والحب والعلاقات العاطفية
د. هاني حامد يجيب عن أسئلة «طبيب أونلاين»
لهن - فادية عبود:
د. هاني حامد
د. هاني حامد
للنفس البشرية أعماق وأغوار بعيدة عن النظر، يبحر فيها ضيفنا في “طبيب أونلاين” دكتور هاني حامد أستاذ (م) الطب النفسي ورئيس قسم الطب النفسي بجامعة بني سويف، ليجيب عن المشاكل النفسية لقراء “لهن”.
القارئة/ نسرين الخواجا – الأردن
أنا عمري 25سنه عندي بنت عمرها 4سنين والبنت الثانية سنتين بس أنا بضل أغلب الأوقات معصبة ومتضايقة.. إن شاء الله تساعدوني
جيد أنك مدركة لأعراض العصبية والنرفزة، فاكتشاف الحالة المرضية أقصر الطرق للعلاج. وملاحظتك لحالتك المرضية تجعلك تتحكمين فيها.
نصيحتي لك أن تراجعي النظر في جميع ملفاتك وأسباب عصبيتك وضيقك، اكتشفي بنفسك هل لديكِ ضغوط نفسية زيادة؟ هل فترة مؤقتة وستنتهي؟ هل ممكن تتخلصي من ضغوط أنت في غنى منها؟ هل من الممكن أن تعيدي ترتيب أ ولولياتك لترتبي فكرك؟. كل ما أريدك أن تعلميه الآن أن عصبيتك هذه ليست صحية إما أن تتخلصي منها أو تتحكمي فيها بأحد أساليب التحكم السلوكي بالتحكم في الذات وله طرق عديد مثل التحكم في رد الفعل والشحنة العاطفية الداخلية فيراكِ الآخرون هادئة بدون قلق.
اعلمي أن التخلص من عصبيتك ضروري جداً حتى لا يؤثر على علاقتك بأولادك لاسيما أني أرى أن فرق السن بين الاثنين قليل والطفلة الكبيرة في حالة ضغط نفسي، ففي أقل من عامين ظهر لها منافس جديد لها وهذا يجعل الطفلة عصبية، انتبهي أيضاً إلى أن الأطفال يتعلمون العصبية بالمحاكاة وتنتقل إليهم العصبية، ومن ثمة سيصبح هذا أسلوب التفاهم في البيت، انتبهي أيضاً إلى ما لذلك من تبعات نفسية سلبية على نشأة وتربية الأبناء، حيث تزداد سلوكيات العند بينهم و العنف في هذه الأسرة.
القارئ/ يحيى رضوان – الولايات المتحدة
منذ أكثر من سنه استيقظت من النوم وأنا اشعر أنني أعانى شيء غير طبيعي، ظننت أن ضغطي مرتفع أو أزمة قلبية لا أعرف، المهم طلبنا الإسعاف وعندما جاء الإسعاف فحصوني جيدا وقالوا إن الضغط طبيعي والقلب سليم، وكنت أعانى في هذا الوقت صداع شديد في الجهة الخلفية اليمنى وراء الإذن ، المهم أخذوني إلى المستشفى وعملوا لي بعض الفحوصات مثل تحليل الدم ورسم للقلب، وقالوا كل شئ سليم، بعد يوم حدث لي نفس الشيء مع نفس الصداع في نفس المنطقة وشعرت أنني سأموت فنقلوني إلى المستشفى مرة أخرى وعملوا لي فحوصات أكثر منها “سيتى سكان” على المخ للتأكد أن ليس هناك أي شئ بالمخ، وجاء لي الطبيب في المستشفى وأخبرني أن ما أعانى منه هو قلق نفسي anxiety، وهنا في أمريكا يوجد طبيب يسمى طبيب العائلة فقال لي اذهب للطبيب الخاص بك، فذهبت فطلب منى الطبيب فحوصات على القلب منها موجات فوق صوتية على القلب ثم أخبرني أن ما أعانى منه هو القلق، وقال لي إذا جاءت لك النوبة خذ حبوب معينة مضادة للقلق تسمى Apo-Lorazepam، المهم لا أخفى عليك أنا لا أحب أخذ أي حبوب تغير مزاجي أو تتحكم في مزاجي، وكنت حريص من البداية أن آخذ حباية عند الضرورة القصوى يعنى ممكن كل أسبوع، أربع أيام وهكذا، أنا طبعا إنسان على ما أعتقد ناجح في عملي وفى حياتي، والآن شعرت أني تغيرت، حتى النشاط الرياضي الذي كنت أقوم به يوميا أصبحت أخاف أن أفعله لأني أشعر أن شئ سوف يحدث لو مارست الرياضة حيث أن ضربات قلبي تزداد زيادة ترعبني، حاولت الرجوع للنشاط الرياضي حيث أنى أحب الرياضة، وأقربها أمس وجدت نفسي ضربات قلبي سريعة وشعرت أنى لا أستطيع التنفس، الحقيقة يا دكتور أنا لا أعرف كيف أخرج من هذه الدائرة، وهل سأظل طول عمري هكذا، وهل لا يوجد حل غير الحبوب والدواء أم أنى أحتاج لعلاج نفسي حتى أعبر هذه المرحلة. وشكرا كثيرا، لك منى خالص التحية والاحترام.
بالفعل ما تعاني منه أحد أنواع اضطرابات القلق ويسمى تحديدا بنوبات الهلع أو الفزع، ويتم تشخيصه عن طريق أطباء الطوارئ والقلب حيث إن المريض أول ما يلجأ لطبيب الطوارئ أو القلب قبل الطبيب النفسي نظرا لأنه في مثل هذه النوبات يشعر بخوف شديد من الموت اللحظي وأنه يحتضر ويتم تشخيصه بعد استبعاد الأسباب العضوية وعمل الفحوصات.
أنت تحتاج لعلاجات تنفسية دوائية وجلسات علاج نفسي يظهر التحسن في خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع ويجب أن تستمر على العلاج بين فترات ما بيت 6 شهور أو 9 شهور لكي لا تعاودك هذه الحالة ثانية وتصبح أحد أمراض القلق المزمنة.
بالنسبة للعلاج بالأدوية، تستعمل أدوية مضادات الاكتئاب مثل مجموعة مثبطات إعادة قبض السيلوتون بالإضافة لجلسات العلاج النفسي لفهم ومحاولة حل الصراعات النفسية الداخلية لما لذلك من دور قوي في إعادة حدوث مثل هذه النوبات.
القارئة / meri – المغرب
السلام عليكم يا أخي أنا فتاة أبلغ من العمر 22سنة تعرفت على شاب أحببنا بعض لكن كثرت المشاكل بين الأهل والأصدقاء بسبب علاقتنا العلاقة تدهورت وأصبح الجميع يلعن هذه العلاقة أهلي رفضوه كزوج لي وأهله أيضا، رغم ذلك استمرت العلاقة لكنه هو بدأ يتهرب عني بحجة المشاكل وافترقنا عن بع لكن بعدين رجعنا، لكن لما رجعت تغير عني كثير وبدأت المشاكل بيني وبينه وتعرف على بنت أخرى بتشتغل عنده وحس بنفسه أنه حبها وعملوا علاقة عاطفية، ورغم ذلك عرفت وأصريت أن أبقى معه رغم كل شي فظلت أحبه لكن مع الأسف أكبر خطا عملته وبعدين كرهت نفسي لأني انداس على كرامتي، افترقنا للمرة الـ 10 لكن ظل الحب في القلب، ورغم أن الجرح موجود أتعرفت أنا على شاب ولما هو عرف رجع من ثاني يبكي ويقول سامحني أنا غلطت في حقك أنا جاي وراح نتزوج لكن أنا خلاص نسيته لكن الآن بدأ الجرح يتجدد مش عارفة اعمل إيه عشان أنسى أنا حكيت على كل شيء بيتعلق بالشاب الذي تعرفت به ورغم ذلك تفهم وقال لي أنا حساعدك عشان تنسي لكن مع الأسف لسة الجرح في قلبي أنا معرفش هل هذا حب أم جرح أم ندم؟.. أرجوك أخي ساعدني أنا محتاجة لردك أنا حائرة وتائهة مش عارفة أعمل إيه؟ الحياة أظلمت في وجهي مش قادرة احكي إلى أي حد عشان الخوف أصبح يحوم علية من كل ناحية هل أنا مازلت أحبه؟هل هذا جرح ولسة منستوش؟ أنا أول مرة بكتب لو كان فيه خطا أنا متأسف عشان ملخبطة وشكرا لك أخي.
الخطأ لا ينتج عنه إلا خطأ أكبر والاضطرابات في العلاقات ليست وليدة اللحظة ولكن لها علاقة وثيقة بالاضطرابات بالأشخاص أنفسهم، وواضح أن الأهل نصحوا بالابتعاد وكان يجب عليك الاستجابة لأهلك وتبعدي عن الاضطرابات، فواضح أن الشخص نفسه كان غير مناسب وكنت تجنبت كل المشاكل، أصريت بعنف في المحاولات المستميتة في إحياء مثل هذه العلاقة المنتهية من البداية فالشخص غير مناسب.
إنكِ تعانين اضطراب بالشخصية وتحتاجي لمساعدة طبيب نفسي، العلاج سيأخذ وقتاً خلال جلسات العلاج النفسي ومن الممكن أن يحتاج إلى بعض العقاقير الطبية لتسرع بالإحساس بنتيجة العلاج، فما تعانين منه نوع من أنواع اضطرابات التكيف المصحوبة بالتوتر والاكتئاب الناتج عن اضطرابات بالشخصية ومن الأفضل إنهاء مثل هذه العلاقة والسير في هذا الاتجاه مع مراعاة عدم التذبذب في العلاقة من الطرفين والثبات على القرار، لكي تبدأي حياة جديدة تتسم بشيء من الاتزان وحسن الاختيار.
القارئة/ بسمة ألم – الامارات
السلام عليكم.. مشكلتي هيه عدم الاستقرار العاطفي، فإنني أحب اليوم، وغداً أشعر بالنفور من الشخص الذي أحبه، وهذا هو حالي مع الجميع.. ما الحل؟
كنت أود أن أعرف سنك لأن له دلالة واضحة على عمق ونضج علاقاتك ومعدل ثباتها، أنصحك بالتريث وعدم الاستعجال ودراسة العلاقة دراسة وافية وكافية قبل الإقدام عليها ، معتمدة في ذلك على خبراتك السابقة ومشورة الآخرين ممن تثقين بهم، لذا أنصحك بعدم الاستعجال والاندفاع في علاقة من الممكن أن تكون علاقة ضارة للطرفين.
القارئة سارة – مصر
أنا بحس بين وقت والتاني عندي اكتئاب بحس مش عارفة عاوزة إيه ودايما بحس إن اللي حواليا مش فاهمني حتى أقرب الناس ليا حتى خطيبي بجد مش عارفة أعمل إيه؟ دايما يتهموني إني مش بفكر إلا في نفسي بس مع إني والله ربنا يعلم أنا بفكر في غيري قبل نفسي وبحمل همهم أكتر مني.
الاكتئاب أحد المشاعر الوجدانية التي يشعر بها الناس جميعا، وهي مشاعر معدية من السهولة أن تتنقل لآخر ويخيم الاكتئاب على المكان أو المحيط لذا أنصحك بالتحكم في مثل هذه المشاعر الاكتئابية وعدم إظهارها وتخطيها كي لا تقف حاجز بينك وبين خطيبك، ولكي لا تكون معيقة ومعطلة لكِ وعندما تختفي مثل هذه المشاعر الاكتئابية تكوني أكثر قدرة على الاهتمام بالآخر بجدية وصدق، ويشعر بك الآخر بصورة أكثر وضوحاً.
القارئ/ قيس أحمد – malaysia
أنا بلقيس أحمد طالبة لغة عربية في ماليزيا، أعاني من حالة اكتئاب شديدة أشعر بالخوف دائما إذا جلست بمفردي ولا أستطبع ترك الماء من يدي لاعتقادي أني سوف أختنق، في أي مكان أخاف جدا عندما أبدا الأكل أو الشرب أتعب من أقل مجهود حتى المشي.. أجيبوني ماذا يجب علي أن أفعل؟
من الضروري أن تلجأي إلى طبيب نفسي لأن حجم الحالة التي تصفينها وصل إلى حد مرضي معطل وعائق من جميع جوانب الحياة، وهذه الحالة التي تعانين منها هي أحد أنواع الرهاب (الخوف المرضي) ومن الضروري أن تجدين معالج يقف بجوارك ويساندك لتصلي إلى بر الأمان لكي لا تزيد مشاعر الخوف والتجنب لديك.
القارئة / همس – مصر
السلام عليكم منذ فترة أعاني من نسيان مستمر لأبسط الأشياء وعدم تركيز واللي زاد عليهم كمان أنا الحمد لله طول عمري فصيحة اللسان ولبقة جدا في الكلام والتعامل لدرجه أن الكل يقتنع تماما بأرائي، لكن من قرابة شهر تقريبا بقيت بحس الكلام في دماغي وأدور عليه على لساني مش لاقياه وأقعد أفكر كنير جدا وأدور على مرادف للمعنى اللي في دماغي ومش لاقياه، وممكن جدا افتكر الجملة أو المعنى أو الفكرة اللي كنت عاوزة أقولها بعدها بفترة علماً بأن سني لا يتعدى 27 سنة وغير متزوجة.
إن النسيان أو فقدان الذاكرة الذي تعانين منه ليس اضطرابات في الذاكرة ولا التركيز، أحب أن أطمئنك سنك صغير لكن ما تعاني منه هو في الأصل اضطراب في الحالة المزاجية وهو نوع من أنواع الاكتئاب والتوتر التفاعلي مؤثر على تركيزك وانتباهك وباقي وظائفك المعرفية من الواضح أن دماغك تعمل دائماً تفكر في مليون شيء في نفس الوقت، فتركيزك وانتباهك وذاكرتك مشتتة ومستهلكة في أكثر من موضوع نتيجة للزحام الموجود في دماغك، أحب أن أضيف لك أن الحالة المزاجية الاكتئابية والقلق يضعف التركيز والانتباه والذاكرة.
زوروا طبيب أونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق