السبت، 28 سبتمبر 2013


بعض المعلومات المفيدة عن قلب الانسان





يعمل قلب الانسان 24 ساعة في اليوم دون توقف، لا وقت النوم ولا اثناء العمل او تناول الطعام او الاستراحة. فماذا نعرف عن القلب هذا العضو الاهم في جسمنا. 1 – طول قلب الانسان البالغ يتراوح بين 10 – 15 سم (في الغالب 12 – 13 سم). ويبلغ وزن قلب المرأة بين 250 – 300 غرام، أما قلب الرجل فيزن بين 300 – 350 غرام. تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر (من 5 الى 30 لترا في الدقيقة) خلال الاوعية الدموية التي يصل طولها الى 100 ألف كيلومتر.

2 – اذا حسبنا ان عدد نبضات القلب في الدقيقة هو 70 ، فانه خلال سبعين سنة ينبض قلب الانسان بحوالي 2.5 مليار مرة ويضخ 250 مليون لتر من الدم.

3 – بناء قلب الانسان بسيط، حيث يتكون من اربع حجرات ( اذينين وبطينين) مفصولة عن بعضها بحواجز وصمامات.

4 – خلال كل نبضة يتقلص القلب ويرتخي، في البداية يتقلص الاذينان ويدفعان الدم الى البطينين، اللذين يرسلان الدم الى الشريان الابهر والى الشريان الرئوي.

5 – احيانا يرتاح قلب الانسان، ويحصل هذا في لحظة المد (الانبساط) بين تقلصين حيث تبلغ مدة النبضة الواحدة 0.4 ثانية.

6 – عمل القلب ينظمه الجهاز العصبي والغدد الصماء. الجهاز العصبي يزيد او يقلل من عدد النبضات وقوتها، ونفس الشيئ تقوم به الغدد الصماء عندما نفرح مثلا أو نحزن.

7 – خلايا القلب لا تتجدد، أي ان النسيج العضلي للقلب غير قابل للتجدد بعد تلف أي جزء منه. وهذا يؤكد على ضرورة المحافظة على القلب.

8 – لكي يعمل القلب بصورة صحيحة وجيدة لا تكفي المحافظة عليه، بل يجب تغذيته بالمواد الضرورية وخاصة المحتوية على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين للقلب والاوعية الدموية.

9 – عندما نقيس ضغط الدم نحصل على رقمين مثلا 120 و80 . هذان الرقمان يعكسان الحدود بين اكبر واصغر مقدار لضغط الدم خلال كل نبضة قلب. الرقم الاول (120) هو الحد الاعلى للضغط، والرقم الثاني (80) هو الحد الاسفل للضغط ، اي عند انبساط عضلة القلب. ادناه جدول يبين ضغط الدم الطبيعي لمختلف الاعمار للرجال والنساء.




10 – ان فقدان كمية كبيرة من الدم ( بنتي
جتها ينخفض ضغط الدم) يؤدي الى الوفاة، لأن الدم لم يعد يغذي اعضاء الجسم المهمة مثل المخ (يحصل بين 15 – 20 بالمئة) والكليتين (22 بالمئة) والقلب (5 بالمئة) لتغذية عضلاته.

http://arabic.rt.com/news/619200/ :روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق