الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

إحذر: مضادات الاكتئاب تسبب مرض السكري
زيادة الوزن لا تؤثر على صلة مضادات الاكتئاب بالسكري

يزيد تناول مضادات الاكتئاب من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع2 بنسبة 60 بالمائة، بحسب دراسة أميركية حديثة أجريت في جامع بيتسبرغ ونشرتها دورية رعاية مرضى السكري.

وقام الباحثون بفحص بيانات مليون مريض تضمنها 22 دراسة، ووجدوا أن مضادات الاكتئاب تسبب زيادة مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع2، حتى مع عدم تدخل عوامل أخرى مثل زيادة الوزن، أو نمط الحياة.

ورغم أن بعض الأطباء يتعاملون مع هذه النتيجة باعتبارها معروفة من خلال ملاحظاتهم، إلا أن الصلة بين تناول مضادات الاكتئاب ومرض السكري لاتزال غير مفهومة طبياً.

وقال البروفيسور سكوت دراب أخصائي مرض السكري في جامعة بيتسبرغ والمشرف المشارك على الدراسة: "قد يبدو هذا الارتباط بين الأدوية المضادة للاكتئاب والسكري ليس جديداً، لكن المشكلة أننا لا نعرف على الوجه اليقين الآلية التي تسبب الخطر. ومن الضروري أن يؤكد الأطباء على المرضى الذي يعانون الاكتئاب عدم تناول المضادات بسبب ترابطها مع مرض السكري".

ويمكن التحكم في مشاكل مرض السكري من خلال التمارين الرياضية وضبط النظام الغذائي. وقد بلغ عدد المصابين بالسكري من النوع2 حوالي 285 مليون شخص حول العالم، بزيادة كبيرة مقارنة بأعداد المصابين في عام 1985 والتي بلغت 30 مليوناً فقط. وتشير بعض الدراسات إلى أن مرض السكري من النوع2 يتسبب في قصر العُمر بمعدل 10 سنوات عن المتوقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق