الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

الدهون: الفوائد والأضرار واحتياجات الجسم
الزيوت النباتية هي الأفضل لصحتك
السبت 21 سبتمبر 2013 / 07:34
24 - صحة
الدهون أحد العناصر الغذائية التي ترتبط في الأذهان بالمشاكل الصحية، لكن معرفة أنواع الدهون هي البداية الصحيحة لفهم فوائدها وأضرارها. تؤدي الدهون وظائف مختلفة في الجسم، وتسبب كثرة الدهون مشاكل صحية، لذلك يضمن اختيار الدهون الصحية تزويد جسمك بكمية كافية من المغذيات التي يحتاجها دون أن يعرضه للأضرار أو لزيادة الوزن.
هناك نوعان رئيسيان من الدهون: مشبعة وغير مشبعة.

الدهون المشبعة تكون عادة صلبة عند وجودها في درجة حرارة الغرفة، وتوجد عادة في المنتجات الحيوانية. أما الدهون غير المشبعة أو الزيوت فتشمل الدهون الأحادية والمتعددة، وتكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، وتوجد عادة في الأغذية النباتية.

هناك أيضاً الدهون المهدرجة، وهي دهون غير مشبعة تم تعديلها كميائياً لتكون أكثر صلابة مثل السمن النباتي، وتستخدمها شركات المواد الغذائية والمطاعم لأنها تحسن النكهة والمذاق وتمتاز بفترة صلاحية أطول.

فوائد الدهون. أهم فوائد الدهون تزويد الجسم بالأحماض الأمينية الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها ويحتاج إلى الغذاء لحصول عليها. هذه الأحماض هامة للجسم لأنها تمكنه من السيطرة والتحكم في الالتهابات، والتحكم في عملية تخثر الدم، وتسهم في تنمية الدماغ.

كذلك تقوم الدهون بدور الطبقة العازلة للجسم، وتحمي الأجهزة. وتختزن الدهون سعران حرارية يحتاجها الجسم عد ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني أو بذل جهد. وفوق كل ذلك تساعد الدهون في نقل مجموعة من الفيتامينات عبر الدم، وهي فيتامينات لا يمكنها الذوبان وتحتاج إلى الانتقال بواسطة الدهون مثل: فيتامين "أ" و"د" و"إي" و"ك". وتلعب الدهون دوراً أيضاً في صحة البشرة والشعر.

أضرار الدهون. يؤدي استهلاك الكثير من الدهون إلى السُّمنة، بغض النظر عن نوعها. يحتوي غرام الدهون على أكثر من ضعفي عدد السعرات الحرارية التي يحتويها غرام من الكربوهيدرات أو البروتين.

وترتبط زيادة الدهون بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والسرطان وتوقف التنفس أثناء النوم، وأمراض أخرى تتعلق بالسُّمنة.

ويسبب تناول الكثير من الدهون المشبعة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار الذي يزيد من خطر أمراض القلب والشرايين.

احتياجات الجسم. يوصي خبراء التغذية بأن يستهلك البالغون 25 إلى 30 بالمائة من السعرات الحرارية من الدهون، وألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة 10 بالمائة، حيث يقوم الجسم بإنتاج دهون مشبعة بما يكفي حاجته، لذلك إذا كنت تستطيع يمكنك تجنبها تماماً، فتتناول منتجات الحليب خالي الدسم، واللحوم الخالية من الدهون وصدر الدجاج. كذلك عليك تجنب الدهون المهدرجة قدر الإمكان لأنها تسهم في تطوير أمراض القلب والشرايين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق