الاثنين، 15 أبريل 2013


مرض رينود Raynaud Disease


وتُسَمَّى باسم الدكتور الفرنسيّ موريس رينود الذي هو أوّلاً من وصف الحالة في عام 1800
وتُسَمَّى باسم الدكتور الفرنسيّ موريس رينود الذي هو أوّلاً من وصف الحالة في عام 1800 ميلادي . الحالة معروفة أيضًا كأعراض رينود أو مرض رينود وهي حالة تتصف بنوبات تغير لون أطراف أصابع اليدين والقدمين  فيتحول إلى اللون الأبيض (شحوب) ثم الأزرق عندما يتم استهلاك الأكسجين في الدم نتيجة للتعرض إلى البرودة الشديدة  التي تسبب إنقباض شديد فى الشرايين الدموية في الجلد المغذية الاطراف ويكون مصحوباً  بألم و وبرودة و تنميل في اليدين  والقدمين وقد تتعرض الأذن والانف لهذا المرض أيضا..وفي خلال خمس إلى عشر دقائق بعد التعرض لهواء ‏أكثر دفئاً تبدأ الشعيرات في التوسع ويستعيد الدم تدفقه فيصبح لون الاصابع احمر.
وتحدث هجمات المرض بعد التعرض للهواء البارد أو بسبب الضيق النفسي.اي  بعد تأثر المريض لشيء يثير غضبة.  ويسمى مرض رينود عندما تحدث دون أي مرض مصاحب لها. بينما تسمى ظاهرة رينود عندما تحدث بمصاحبة حالات طبية أخرى فقد تحدث في المصابين بأمراض النسيج الضام مثل تصلب الجلد والذئبة الحمراء والروماتويد  وهي حالة عرضية تستمر لوقت بسيط عادتا عدة دقائق ثم تزول
ان اسباب مرض رينود غير معروفة ولكن قد يلعب الاستعداد الوراثي دور في هذا المرض. .. كما يمكن أن يصيب الأشخاص المدخنين اكثر من غيرهم. ويظهر عادة في شخص في أواخر فترة المراهقة أو أوائل النساء أكثر مما يصيب الرجال.اما اسباب ظاهرة رينود فمعروفة  مثل بعض الامراض المناعية مثل الذئبة وعند اصابة الشرايين مثل مرض برغر او تناول بعض الادوية مثل الادوية المستعملة في علاج ارتفاع الضغط  واقراص منع الحمل و أدوية الصداع النصفى.
قد تحدث  غرغرينا او تقرحات فى جدار الأصابع في طاهرة رينود نظرا لوجود تغيرات فى جدار الأوعية الدموية
الخطوات العلاجية التي يمكن اتباعها للتحكم بالمرض . 
 تجنب تعريض اليد والقدم إلى الجو البارد ,وذلك بلبس القفازات و الجوارب الدّافئة في الطّقس البارد.
 تجنب الغضب وتذكر وصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : لأتغضب ولك الجنة
 الامتناع عن التدخين لأن التدخين يصيب الأوعية الدمويّة ويزيد من كثرة النوبات ويجعل الأعراض اشد سوأ .
اما العلاج الدوائي يعتمد على نوع المرض , ومسبباتها , فمثلا إذا كان السبب مرض روماتزمي فعلاج المرض الأساسي يقلل من نوبات ظاهرة رينود .
 يحتاج بعض المرضى لبعض الادوية المساعدة على توسيع الشرايين والتخفيف من عدد النوبات وكذلك يمكن استخدام بعض المراهم الموضعية مثل مرهم نيتروجليسرين و يستخدم قبل التعرض للبرد بربع ساعة
العلاجات الطبيعية
 مثل مزيج من الثوم والزنجبيل اللذان يقللان من لزوجة الدم مما يحسن من مروره في الأوعية
 الشعرية الدموية.  كما ان عشبة جينكو بيلوبا التى تساعد على توسيع الشرايين وبالتالي تحسين الدورة الدموية قد تساعد في بعض الحالات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق