الأربعاء، 24 أبريل 2013


أخطـر العمليـات السرية في التاريـخ 
25


Operation Paperclip


 

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، نفذت المخابرات الأمريكية عملية أطلق عليها اسم Operation Paperclip، كان الهدف من ورائها هو استقطاب علماء ألمانيا النازية سراً للعمل في الولايات المتحدة، ولقد حققت هذه العملية نجاحا مبهراً.


::
24
Project MKUltra

 

وهو الاسم الرمزي لمشروع بحثي سري أطلقته الإدارة الأمريكية مستعينة بالقسم العلمي التابع لوكالة الاستخـبـارات المركزية (CIA). يتلخص المشروع في إجراء تجارب عملية تهدف إلى معرفة أثر تطبيقات الهندسة السلوكية على الأفراد. أجريت التجارب غيلةً على مواطنين أمريكيين وكنديين فرض عليهم تعاطي عقاقير ومواد كيميائية، وأخضعوا للتنويم المغناطيسي وتعرضوا للحرمان الحسي والعزلة والتحرش الجنسي، وما إلى ذلك من ضروب التعذيب المختلفة.


::
23
Operation Anthropoid

 

وهو الاسم الرمزي لمحاولة الاغتيال التي استهدفت الضابط النازي رينهارد هيدريتش. نفذت العملية في براغ في السابع والعشرين من مايو سنة 1942، وفقًا لمخطط وضعه مسئول العمليات الخاصة البريطاني بموافقة الحكومة التشيكية في المنفى. أصيب هيدريتش جراء الاعتداء، ولكنه لم يقض نحبه متأثراً بجراحه إلا في الرابع من شهر يونيو من نفس العام. ولقد كانت حادثة مقتل هيدريتش وراء موجة من عمليات انتقامية شرسة نفذتها القوات الألمانية، شملت تدمير قرى وقتل مدنيين.
::
22
Bay of Pigs Invasion
عملية خليج الخنازير

 

خليج الخنازير هو الاسم الذي عرفت به العملية العسكرية الفاشلة التي نفذتها الكتيبة العسكرية 2506 في السابع عشر من ابريل سنة 1961 مستهدفة غزو كوبا. الكتيبة العسكرية 2506 هي مجموعة عسكرية مناهضة للثورة وقفت الإدارة الأمريكية على أمر تمويلها وتدريبها من خلال وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، إلا أن القوات المسلحة الكوبية، بقيادة رئيس الوزراء آنذاك فيدل كاسترو، تمكنت من هزيمة الكتيبة الغازية في ثلاثة أيام.
::21
Operation Wrath of God


 
أسفر الاعتداء الذي وقع خلال دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها ميونخ سنة 1972 عن مقتل أحد عشر فرداً من أعضاء الفريق الأوليمبي الإسرائيلي، الأمر الذي أثار موجة من عمليات القتل شملت أنحاء أوروبا. اشتملت عملية غضب الإله، والتي أطلقتها رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك غولدا مائير، ونفذها جهاز الموساد الإسرائيلي، على عمليات تصفية ممنهجة استهدفت عدداً من أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية، والتي كان يشتبه في ضلوعها في أحداث ميونخ.::
20
Operation Neptune Spear

عملية رمح نبتون

 
كانت عملية رمح نبتون، والتي أطلقتها الإدارة الأمريكية في إطار برنامجها الرامي إلى الثأر من تنظيم القاعدة المتورط في أحداث سبتمبر، عملية ذات هدف واضح ومحدد، وهو القبض على أسامة بن لادن حياً او ميتا. ولقد آتت أكلها بعد مرور أكثر من عقد من الزمان على إطلاقها.::
19

Operation Valkyrie

عملية فالكيري

 

كانت خطة الطوارئ التي وضعها النظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية تنص على أن يستلم الجيش الاحتياطي زمام السلطة والأمور في حال انهيار الحكومة المدنية، غير أن ثلاثة من ضباط الجيش الألماني، وهم الجنرال فريدريتش أولبرخت، والميجور جنرال فون تريسكو، والعقيد كلوز فون ستوفنبرغ، قاموا بتعديل الخطة على نحو يمكنهم من بسط سيطرتهم على المدن الألمانية ونزع سلاح الوحدات المسلحة SS، واعتقال القيادة النازية بعد اغتيال هتلر، وذلك وفقاً للمؤامرة التي أعدها الضباط الثلاثة في العشرين من يوليو، والذين ارتأوا اغتيال هتلر (بدلا من اعتقاله)، لحلّ الجنود الألمان من قسم الولاء الذي أدوه له. غير أن المؤامرة التي نفذت بعد تحضيرات مطولة سنة 1944، باءت بالفشل.
::18

Operation CHAOS

 

هذا هو الاسم الرمزي لمشروع تجسس داخلي دشنته السي آي إيه في عهد الرئيس ليندون بي جونسون. هدف البرنامج إلى الكشف عن مدى تأثير العامل الخارجي على حركة الطلاب المناهضة للحرب.
::
17

Project 404

 
وهو الاسم الرمزي لمهمة استطلاعية سرية قامت بها طائرات سلاح الجو الأمريكي في سماء لاوس خلال السنوات الأخيرة من الحرب الفيتنامية. وكان الهدف من هذا المشروع هو تزويد سلاح الجو اللاوسي بما يحتاجه من خبراء وفنيين ومدربين. 

::16

Project Azorian
المشروع الأزوري

 

أنفقت الإدارة الأمريكية ما يربو على 800 مليون دولار بهدف استكمال المشروع الأزوري، والذي كان يهدف، من جملة ما يهدف، إلى استعادة الغواصة السوفيتية، k-129، والتي غرقت سنة 1968. نفذت المهمة سنة 1974 على أمل استعادة الغواصة بكل ما فيها، بما في ذلك قذيفة نووية ووثائق، وجهاز سري للغاية. كما بنيت سفينة خصيصا لهذه المهمة، عرفت باسم The Hugh Glomar Explorer، لتكون الباخرة الرئيسة في هذه المهمة.
::15
Acoustic Kitty

 

وهو برنامج أطلقته السي آي إيه في ستينيات القرن الماضي، يقوم البرنامج على فكرة استخدام القطط في مهام التجسس على الكرملين والسفارات السوفيتية، وذلك عبر زرع بطارية وميكروفون في بدن القطة وتثبيت هوائي في ذيلها، ما يسمح بتسجيل ونقل الأصوات الدائرة في محيط وجود القطة دون أن يعلم أحد. غير أن البرنامج لم يحقق ما كان مأمولاً منه، إذ لم يتوخَّ غريزة الجوع لدى القطط.
::
14

Abu Omar Case

قضية أبو عمر

 

في السابع عشر من شهر فبراير 2003، قامت السي آي إيه باعتقال إمام ميلان، المعروف بأبي عمر، ونقله إلى مصر. تقول بعض المصادر إن أبا عمر قد تعرض للتعذيب على خلفية اتهامه بالانتماء إلى جماعة إسلامية محظورة، إلى أن قامت المحاكم الإيطالية، تحت وطأة غضب الرأي العام، باستدعاء أكثر من 26 عميلا تابعا للسي آي إيه وآخرين من المشتبه في تورطهم في أحداث السابع عشر من فبراير للمثول أمامها.
::13
Project Fubelt

 

سخرت الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، خبرات الاستخبارات الأمريكية في خدمة الحكومة التشيلية لتحول دون صعود سلفادور الليندي إلى سدة السلطة، فكان مشروع Faublet، والذي هدف إلى تهيئة المناخ لانقلاب عسكري، بما من شأنه أن يدعم موقف الرئيس التشيلي في ذلك الوقت إدواردو فري مونتالفا.
::12
Operation Gold
 
في خمسينيات القرن الماضي، سعت المخابرات الأمريكية بالتعاون مع المخابرات البريطانية إلى خرق دفاعات الجيش السوفيتي والتسلل إلى مواقعه بغية جمع معلومات معينة، فانطلقتا في تنفيذ عملية عرفت باسم Operation Gold، خلاصتها شق نفق أسفل معقل السوفييت في برلين واعتراض الاتصالات الأرضية. غير أن العملية المذكورة باءت بالفشل حتى من قبل أن تنطلق، بعد أن اكتشف السوفييت القناة وتمكنوا من إحباط المخطط. 

::11
Operation Merlinعملية ميرلين
 

هدفت هذه العملية إلى تعطيل المشروع النووي الإيراني، عبر فبركة مخطط تفصيلي نووي يحوي معلومات خاطئة وتقديمه إلى الإيرانيين. سارت كل الأمور وفقاً للخطة الموضوعة، غير أن العملية باءت بالفشل، حيث إن العالم الروسي الموكل بوضع الخطة لم يكن نبيها بما في الكفاية، فلقد كشف للعدو، عن غير عمد، مكامن الخلل في المخطط، لينقلب السحر على الساحر!
::10
Project MKNaomi
 

وهو الاسم الرمزي لبرنامج بحثي مشترك بين وزارة الدفاع والسي آي إيه استمر من خمسينيات القرن الماضي حتى سبعينياته. يقال إن هذا البرنامج قد جاء متمماً لمشروع MKDELTA، إذ تمحور حول المشاريع البيولوجية، وتحديداً عناصر الحرب البيولوجية تحديدا.
::
9
Operation Mockingbird

 

هدفت هذه الحملة السرية التي رعتها السي آي إيه مطلع خمسينيات القرن الماضي، إلى السيطرة على وسائل الإعلام.
::8
Operation Kufire
عملية كوفير

 

كان الهدف من هذا البرنامج هو تحديد هويات أعضاء الحزب الشيوعي الذين دخلوا إلى غواتيمالا زمن حكومة أربينز ورصد تحركاتهم. ولقد استطاعت السي آي إيه، من خلال هذا البرنامج، تحديد موقع إرنستو تشي غيفارا.::7
Operation MIAS

 
كان الهدف من هذه العملية هو استعادة قذائف من طراز ستينجر كانت الإدارة الأمريكية قد سلمتها إلى المجاهدين الأفغان إبان الحرب السوفيتية-الأفغانية، ما يعني أن هذه العملية قد جاءت لتصلح الخطأ الذي وقعت فيه عملية سابقة، وهي عملية Cyclone، والتي تم بموجبها تسليم القذائف السالف ذكرها إلى المجاهدين الأفغان. بغض النظر عن المبالغ الطائلة التي اضطرت الإدارة الأمريكية إلى إنفاقها في سبيل استعادة قذائفها، والتي فاقت الـ65 مليون دولار، استحقت عملية Operation MIAS أن توصف بالفاشلة، لدواع متعلقة بتكتيكات الرصد المتبعة. 

::6
Operation Washtub

 

كان الهدف الذي توخته السي آي إيه من وراء إطلاق هذه العملية، هو إظهار غواتيمالا في صورة الحليف لموسكو، وذلك عبر تنصيب مخبأ وهمي للأسلحة السوفيتية في نيكاراغوا، وهي الخطة التي كان من شأنها، لو تحقق لها النجاح، أن تطيح بالرئيس الغواتيمالي آنذاك، جاكوبو أربينز غوزمان. برغم أن عمليتنا هذه لم تحقق هدفها الأساسي، إلا أنها تعتبر عملية ناجحة، إذ أثبتت، بطريقة ما، أن غواتيمالا تستخدم غواصة سوفيتية.
::5
Phoenix Program
برنامج العنقاء
 

اشتركت السي آي إيه وقوات العمليات الخاصة الأمريكية وفريق التدريب بالجيش الأسترالي وقوات الأمن الجنوب فيتنامية في تنفيذ وإدارة برنامج Poenix، والذي كان يهدف إلى عزل قواتViet Cong (الفيتناميين الشيوعيين)، ولكن عبر خطف المدنيين وجمع المعلومات منهم بدلا من مهاجمة الجنود في ثكناتهم. ولقد تعرض أغلب ضحايا هذا البرنامج، لاسيما الذين كان يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم Viet Cong، للاختطاف والتعذيب والقتل.
::4
Project MKOften

 

تعاونت إدارة الدفاع الأمريكية مع السي آي إيه في تنفيذ هذا المشروع المعروف باسم MKOften، والذي يتلخص في تجربة عقاقير مختلفة على البشر والحيوانات، ودراسة تأثير هذه العقاقير على الجوانب الفيسيولوجية والسلوكية للضحايا
::3
Project RESISTANCE

 

وهو مشروع تجسس داخلي تم برعاية قسم العمليات الداخلية في السي آي إيه. كان الهدف من هذا المشروع هو جمع معلومات أولية عن المجموعات الموجودة داخل الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تشكل مصدر تهديد للسي آي إيه.
::2
Stargate Project

 

هذا هو الاسم الرمزي لواحد من مجموعة مشاريع فرعية مختلفة أطلقتها الحكومة الفيدرالية الأمريكية لدراسة الظواهر النفسية من حيث ارتباطها بالتطبيقات العسكرية وما شابه، وتحديداً ظاهرة "بعد النظر Remote Viewing"، من حيث هي القدرة على "رؤية" الأحداث والمواقع والمعلومات "حدْسياً".
::
1

Operation Ivy Bells


 

أملا في أن تكون للولايات المتحدة اليد الطولى خلال الحرب الباردة، عمل الجيش الأمريكي بالتعاون مع وكالة الأمن القومي والسي آي إيه على اختراق خطوط الاتصال السوفيتية بغية الوصول إلى معلومات تتعلق بتكنولوجيا الصواريخ وصناعة الغواصات والمخططات السرية للغاية لدى السوفييت. ولقد أعطيت إشارة البدء للانطلاق في عملية Ivy Bells عندما تبين أن خطوط الاتصال التي تمتد أسفل أمواج بحر أوشتوك تتصل بقواعد ومواقع هامة مثل فلاديفوستوك وبيتروبافلوفسك. ::

April 24th, 2013



الموضوع الأصلى: http://www.sef.ps/vb/multka467884/#ixzz2RPhXDwcx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق