الخميس، 25 أبريل 2013


عن الفوائد التى لا تنتهى للكركم





أوضحت دراسة علمية حديثة أجريت بالمركز القومى للبحوث فى مصر، أن الكركم له فوائد صحية عديدة لمقاومة الكحة ونزلات البرد واحتقان الحلق واللوزتين ويساعد فى علاج بعض أنواع الربو الشعبى.

ونقل موقع أخبار ياهوو عن الباحثين أن للكركم فوائد فى تسريع التئام الجروح، لما له من خواص مضادة للالتهابات، وعلاج حالات الأنيميا، حيث تستطيع تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء، كما أنه منشط للمناعة والقوة الذهنية وله خواص مضادة للروماتيزم، فضلا عن أنه مفيد فى حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث إنه يتصف بتنظيم درجة الحرارة فى الجسم.

وتشير هناء حمدى أستاذة قسم الهرمونات بالمركز، والمشرفة على الدراسة، إلى أن النبات يستخدم كعلاج مساعد فى مرض السكرى، حيث يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من غدة البنكرياس، كذلك يستطيع نبات الكركم أن يمنع تجمع الصفائح الدموية فهو مانع لتجلط الدم ومفيد فى تخفيف آلام الذبحة الصدرية، وفى علاج التهابات القولون، وكذلك له دور واضح فى عملية تنظيم الهضم والتمثيل الغذائى.

وأثبتت الدراسة أن استخدام مسحوق نبات الكركم مع الأغذية يوميا، يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، حيث إن استخدام السيدات لحبوب منع الحمل لفترات طويلة يؤثر على الكبد وغدة الصفراء.

وشرحت د. وفاء أن تأثير الحبوب على المدى الطويل «يسبب نوعا من القصور الصفراوى الحاد للسيدات، الذى يتمثل فى حدوث انخفاض ملحوظ فى مستوى الكوليسترول وأحماض الصفراء، وقد يؤدى إلى تهتك فى بعض خلايا الكبد».

وعن كيفية تناول النبات تقول د. هناء إنه يمكن استخدام النبات المسحوق بمعدل ملعقة صغيرة على فنجان الحليب الدافئ يوميا، أو وضع نحو 100 ملليجرام من هذا المطحون يوميا مع الأغذية، ليساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية، لحبوب منع الحمل مع الاستخدام الطويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق