الثلاثاء، 11 يونيو 2013


ارتفاع درجة الحرارة يسبب غيبوبة ارتفاع السكر





يقول الدكتورعادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن غيبوبة ارتفاع السكر والأسيتون بالدم أكثر حدوثا لمرضى السكر من النوع الأول، وتزيد عند الأهمال فى تناول أدوية السكر والإفراط فى تناول الأغذية الغنية بالسكريات كما تحدث أيضا بعد إجراء بعض العمليات الجراحية الكبرى، وفى حالات الارتفاع الشديد بدرجة الحرارة الناتجة عن العدوى الميكروبية مثل الالتهاب الرئوى والقدم السكرى.

وأضاف أن أعراض هذه الغيبوبة تظهر بشكل تدريجى على هيئة تعدد مرات التبول وبرودة فى الأطراف مصاحبة بالتنفس العميق، ووجود رائحة أسيتون بنفس المريض وتدريجيا يحدث هبوط بدرجة الوعى وكثيرا غيبوبة كاملة.

ولتجنب حدوث هذة الغيبوبة نوصى المرضى بالالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج والتناول المنتظم لأدوية السكر واتباع النظام الغذائى الموصى به من قبل الطبيب، أما علاج غيبوبة ارتفاع السكر فيتطلب دخول المستشفى حيث يتم العلاج بإعطاء محاليل عن طريق الوريد وكذلك حقن الإنسولين وإصلاح الخلل الذى قد يحدث لمنسوب أملاح الدم خاصة نسبة البوتاسيوم، كما نحتاج لحقن بعض العلاجات لمعادلة حمضية الدم التى تحدث لهؤلاء المرضى.

وبما أن غيبوبة نقص السكر بالدم قد يحدث اختلاط بينها وبين أعراض غيبوبة ارتفاع السكر والأسيتون بالدم، نوصى المرضى فى هذه الحالة بالتحليل الفورى للسكر وحتى الوصول لأقرب مستشفى بأن يتم تناول عصيرسكرى أو سكر مذاب فى كوب من الماء.

وشدد على ضرورة الالتزام بالعلاج والنظام الغذائى والمتابعة الطبية المنتظمة حتما يقى المريض العديد من المضاعفات الصحية لمرض السكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق