الجمعة، 29 مارس 2013


تغيرات الجسم خلال 24ساعه
خلال الــ 24 ساعة اليومية يمر الجسم بتغيرات مختلفة



والنقاط التالية توضح هذا الاختلاف





من الساعة( 7 ) صباحا وحتى الساعة( 8 ) صباحاً



تكون الطاقة منخفضة , وتكون المفاصل أكثر ليونة من أي وقت آخر , وبذا يكون الشخص معرض للانزلاق الغضروفي , بسبب امتصاص السوائل الموجودة بين فقرات العمود الفقري أثناء الليل . كذلك يكون الإنسان عرضة للإصابة بالأزمات القلبية في هذا الوقت , لان ضغط الدم يكون مرتفعا ونبضات القلب أسرع , والدم يكون سميك القوام ويصبح الشخص أكثر عرضة للتوتر والإجهاد العضلي ويمتاز هذا الوقت " بعملية الهضم" , حيث تكون عملية الهضم أكثر كفاءة فى الصباح من أي وقت آخر لذلك على الشخص أن يتناول طعامه صباحاً وهو مطمئن من حيث حرق السعرات الحرارية.



و هنا أحب أن اشير فيما يخص الطعام أن على الإنسان الاكثار من الطعام في وجبته الصباحية بحيث يأكل ما يقارب 50% مما يأكله يوميا ، و يحتفظ لنفسه بما نسبته 35% للغذاء ، و عند العشاء يكفي القليل من الطعام بما يقارب 15 % ، و السبب في ذلك هو أن الهضم يكون في بدايةو النهار في أقصى معدلاته و ينخفض تدريجا حتى المساء و الي يصبح خلاله الهضم في أقل حالاته ..




من الساعة ( 9 ) صباحاً وحتى الساعة ( 12 ) ظهراً



يكون العقل حاضر وفي قمة نشاطه والذهن في قمة التركيز وهنا على الإنسان القيام بكل الأعمال التي تحتاج الى تركيز .



من الساعة ( 1 ) إلى الساعة ( 3 ) بعد الظهر



هذا الوقت مناسب للراحة لأن نسبة ( الأدرينالين) تنخفض في الدم وكذلك درجة حرارة الجسم والكفاءة العقلية تكون أقل في هذا الوقت . ولكن الذاكرة البعيدة تبقى نشطة لذلك يمكن في هذا الوقت القيام ببعض المهمات التي تتطلب إرهاقا ذهنيا وتعتمد على الذاكرة , كما يمكن أيضا الذهاب الى طبيب الأسنان لأن درجة الإحساس بالألم تكون أقل نهارا .


من الساعة ( 4 ) وحتى الساعة ( 7 ) مساء



كون المفاصل أقوى ويكون الإنسان لديه طاقة قوية وقدرة على التحمل التحكم والسيطرة على جسمه والتناسق بين حركة عضلاته , مما يزيد في قدرته على القيام بالرياضة البدنية وهذا يساهم في إفراز كمية كبير من العرق الذي يؤدي الى التخلص من سموم الجسم .



من الساعة ( 8 ) مساء وحتى الساعة ( 12 ) مساء



تنخفض نسبة الأدرينالين وتبدأ دقات القلب في الهدوء لتهيئة الجسم للنوم . تضيق الشعب الهوائية في هذه الفترة , الأمر الذي يؤدي الى ضيق في التنفس , لذا على المصابين بحساسية الصدر أو الربو أخذ العلاج قبل النوم .



من الساعة ( 1 ) بعد منتصف الليل وحتى الساعة ( 7 ) صباحا



على الذين يعانون من أمراض المفاصل الإهتمام بأنفسهم , وذلك بأخذ العلاج المناسب الذي يمتد مفعولة الى الفترة الصباحية حيث تكون المفاصل ضعيفة وبحاجة الى دعم داخلي 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق