الاثنين، 22 ديسمبر 2014

علاج دوالي الساقين, للحصول على أقدام ناعمة!

الدوالي في الساقين ( بروز الأوردة في الساقين ) هي المشكلة التي تضر كثيرا 

بمظهر الساقين وحتى تسبب الألم.هناك اليوم مجموعة متنوعة من سبل علاج دوالي 


الساقين، بدءا من العملية الجراحية التي تتم تحت التخدير العام وحتى العلاج بواسطة 

ضغط البخار.



اقرأ المزيد في موقع ويب طب : علاج دوالي الساقين, للحصول على اقدام ناعمة! | ويب طب | http://www.webteb.com/article-14227/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%af%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d9%82%d9%8a%d9%86-%d9%84%d9%84%d8%ad%d8%b5%d9%88%d9%84-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%82%d8%af%d8%a7%d9%85-%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%85%d8%a9#ixzz3MdV8Ul00

الدوالي ( الاوردة المتوسعة والبارزة في الساقين): على الرغم من انها تؤثر من الناحية الجمالية والاشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يضطرون الى ارتداء ملابس طويلة، لكن علاوة على ذلك فهذه المشكلة مقلقة من الناحية الطبية وتشير الى ان الاوردة مصابة.
علاج دوالي  الساقين,  للحصول على اقدام ناعمة!
لماذا تتكون الدوالي؟
في الواقع، يصبح الوريد بارزا ويتوسع نتيجة لخلل في صمامات الوريد، الامر الذي يؤدي الى عدم اعادة الدم بشكل فعال الى اعلى، وبسبب تراكم كميات كبيرة من الدم في الاوردة يتكون ضغط على جدرانها، فهي تتسع مع مرور الوقت وتصبح بارزة اكثر واكثر بشكل يضر بمظهر الساقين. عندما تتوسع الاوردة يشعر المريض بالحرقه والالم، الاعراض تزداد سوءا مع التقدم في السن وكذلك مع زيادة الوزن وعموما مع الوقت  فان المرض يؤثر على اداء الشخص المصاب.
الاسباب الرئيسية لتكون الدوالي في الساقين هي: الوراثة، العلاج بالهرمونات الانثوية (حبوب منع الحمل)، التغيرات الهرمونية لدى النساء، السمنة، العمل الذي يتضمن الوقوف لفترات طويلة وبشكل عام، المشكلة هي اكثر شيوعا لدى النساء .
كيف يتم تشخيص مشكلة دوالي  الساقين؟
تحديد ما اذا كان الوريد / الاوردة مرضى، يتم بعد فحص تدفق الدم في الاوردة وما اذا كان هناك قصور وريدي، وذلك عن طريق فحص دوبلكس (Dupplex). فقط بعد الفحص يمكن تحديد ما هي طريقة  علاج دوالي الساقين او الجراحة الممكنة للدوالي في الساقين. الدوبلكس هو جهاز  يشمل امرين: جهاز يعطي صور الموجات فوق الصوتية ودوبلر، الذي يوفر معطيات عن تدفق الدم. بتوجيه من هذا الجهاز، تتم معظم العلاجات المتقدمة اليوم في دوالي الساقين .
كيف يمكن علاج دوالي الساقين؟
هناك عدة طرق لعلاج دوالي الساقين ، الاكثر تقدما هي الغازية بالحد الادنى وبالتالي فانها تؤدي لاقل مستوى من الالم وتسمح بالعودة السريعة الى الوضع  الطبيعي. اليكم معظم طرق علاج مشكلة الدوالي:
  • حقن الرغوة (التخثر)
ضمن  هذا العلاج يتم حقن مادة مخثرة للوريد لتسبب في انسداده، وفي نهاية العملية التي تستمر لعدة اشهر يضمر ويتم امتصاصه. كلما كان قطر الوريد اوسع, كلما احتجنا الى تركيز اعلى من هذه المادة ويجب تكرار العلاج مرات اكثر - بين 3-5 علاجات مرة كل بضعة اسابيع. كل علاج يستغرق حوالي - 20 دقيقة، لا يتطلب التخدير او الطمس اما العودة الى الاداء الوظيفي الكامل فهي فورية.
العلاج بالرغوة قد يسبب الحساسية لمواد الحقن ولدى حوالي 10 ٪ من المرضى قد تظهر بقع تصبغ بنيه. في حالات نادرة قد تحدث خثرة وريدية سطحية او سكتة دماغية.
  • علاج دوالي الساقين عبر الاستئصال الجراحي للوريد الصافن Saphena - هذه هي عملية جراحية معقدة التي تتم تحت التخدير العام. خلال العملية يتم اجراء شقين، واحد في منطقة العانة والاخر في الساق لاستئصال الوريد السطحي الرئيسي. بالاضافة الى ذلك، يتم من خلال شقوق صغيرة اخراج الدوالي الثانوية. بعد هذه الجراحة، يتوقع حدوث الالم اثناء فترة التعافي، الم شديد مقارنة مع العلاجات الغازية البسيطة. يظهر الالم في منطقة العانة وكذلك يتوقع حدوث كدمات (نزيف) على طول الوريد، لبضعة ايام وتسبب الجراحة ندبات واحيانا ايضا بقع تصبغ .
  • علاج دوالي الساقين بتكنولوجيا Endothermal Ablation- الاجتثاث بواسطة الحرارة الداخلية:
حيث يتم من خلالها حرق جدران الاوردة بهدف الاضرار بجدار الوريد وتقليص طبقة الكولاجين, لسد الاوردة المريضة. العملية تتم بالحد الادنى من التدخل الغازي البسيط، حيث يتم ادخال ابرة للوريد المريض وبواسطتها يتم ادخال ليف على طول الوريد،  عند اخراجه يتم حرق الوريد من الداخل. يتم اجراء العملية تحت التخدير الموضعي والمريض يعود الى منزله بعد نحو نصف ساعة، ويمكنه العودة الى النشاط الكامل بعد فترة راحة قصيرة من يومين تقريبا. في هذه الحالة ايضا يتعين على المريض ارتداء جوارب مرنة لمدة اسبوع والحرص على المشي. كلا الطريقتين – الليزر داخل الوريد او موجات الراديو RF - تعملان بنفس المبدا، ولكن مصدر الطاقة مختلف: الليزر او موجات الراديو .
وفقا للتقارير في الادب الطبي، فبعد العلاج بموجات الراديو، هناك شعور بالضيق وكدمات اقل على الجلد فقط في الشهر الاول بعد العلاج بالمقارنة مع العلاج بالليزر، ولكن على المدى الطويل لعلاج الليزر لوحظت نتائج افضل قليلا في اغلاق الاوردة.
  • علاج دوالي الساقين بواسطة ضغط البخار
مجال العلاج الحديث الذي بدا استخدامه مؤخرا هو بواسطة تكنولوجيا Hyperheated Steam Ablation او Steam Vein Sclerosis - s.v.s.   هذا العلاج يعالج الاوردة المتوسعة بواسطة ضغط البخار ( بخار الماء بضغط عال )، الذي طوره الدكتور Rene Milleret المتخصص في الاوعية الدموية من فرنسا والذي اكتسب تجربة سريرية كبيرة في دول اوروبا.
ينتمي هذا العلاج ايضا الى فئة العلاجات بتكنولوجيا Endothermal Ablation، ولكن بالمقارنة مع الطريقتين الاخريين، فان الابتكار في هذا العلاج هو انه لاول مرة، يمكن علاج ليس فقط الوريد الرئيسي، وانما ايضا الاوردة الملتوية والصغيرة، دون احداث ثقوب في الوريد المريض. هذه ميزة مهمة لان احتمال حدوث النزيف والخثار الوريدي السطحي الذي يعبر عنه بظهور كتل حساسة تحت الجلد، منخفض جدا وكذلك احتمال ظهور البقع المتصبغة على جلد القدمين يكون في الحد الادنى. يعتبر العلاج سهلا وسريعا مقارنة مع العلاجات السابقة، حيث يقف المريض  على قدميه فورا ويعود الى منزله بعد نصف ساعة. من ناحية جودة البيئة، تعتبر هذه التكنولوجيا الطبية خضراء في اوروبا, لانها تعتمد فقط على بخار الماء.
 باختصار، عندما تكون مشكلة الدوالي في الساقين مزعجة من الناحية الجمالية والطبية، فمن المهم استشارة اخصائي في جراحة الاوعية الدموية والخبير في اكثر من طريقة علاج واحدة ويمكنه اجراء التشخيص الصحيح وتحديد انسب طرق علاج دوالي الساقين، بحسب وضع الاوردة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق