الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

الحصوات المرارية وعلاجها 
---------------------------------------------------------- 
منقول عطارة قناوي
------------
تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكولسترول، ويكون حصوات في كيس المرارة، وتكون بحجم حبات الرمل، وقد تكون كبيرة قليلاً، وغالباً لا تشكل هذه الحصوات مشاكل في المرارة، إلا إذا سدت قناة المرارة، وقد يكون الترسيب أحياناً على شكل مادة طينية، وتسمى الطين الصفراوي، إليكم بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض، وطرق العلاج بالأعشاب.
أسباب تكون الحصوات :
تتكون الحصوات في المرارة لعدة أسباب، يرجع أهمها لخمول المرارة، وتزايد تركيز المواد الملحية في السائل المراري، مثل: تزايد نسبة الكولسترول، وكذلك الوزن الزائد عن الحد الطبيعي، ومرض السكر، وزيادة الدهون في الجسم تعتبر من الأسباب التي تسبب تكون الحصوات.
ويكثر تعرض النساء للإصابة بالمرض؛ بسبب تعدد مرات الحمل، وتناول حبوب تنظيم الحمل لفترات طويلة.
أعراض المرض:
من أهم الأعراض التي تظهر عند مرضى حصوات المرارة هي كالتالي :-
1-أوجاع في المنطقة اليمنى من أعلى البطن .
2-اصفرار في لون الجلد، مع حمى وقشعريرة، وبياض العيون الناتج على التهابات كيس المرارة.
3-قيء وغثيان، وفقدان للشهية، وحرقان في المعدة، وعسر الهضم.
طرق العلاج بالإعشاب :
أظهرت العديد من الأبحاث والتجارب الطبية، أن الأعشاب هي الطريقة المثلى للتخلص من مرض حصوات المرارة، وإليكم بعض الأعشاب وطرق استخدامها في العلاج.
أهم طريقة للتخلص من الحصوات هي:-
- بذرة الخلة:
وهي شديدة المرارة، ولكن يمكن أخذها عن طريق الفم بما يسمى بطريقة السف، وتأخذ بمقدار فنجان قهوة، مع غليها مرة واحدة صباحاً، لمدة أربعين يوماُ فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي أن أكل الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة؛ لاحتوائه على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين (C)، ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء؛ مما يشكل الوقاية من حصاة المرارة.
- بذرة الكتان:
نبات الكتان عشبي، الجزء المستعمل منه البذور، وقد تحدثنا عنه لعلاج الكولسترول وغير ذلك، ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت، وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30 إلى 40%، وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك، حيث يشكل 36 إلى 50%، و23 إلى 34% حمض اللينولتيك، و36% هلام، و25% بروتين، ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مغص حصوة المرارة، وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان، وتوضع في كوب، ثم يملأ بالماء المغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان، والمعروف عادة بالزيت الحار لإنزال حصوة المرارة إذا كانت صغيرة الحجم، وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية، لتخرج بعد ذلك تلقائيا، على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة، التي تخرج عن طريق البول، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية، وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم، أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة، والجرعة الرابعة عند النوم، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لإذابة حصوة المرارة؛ لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لإذابة الحصوة وإخراجها.
- المرمية مع النعناع :
ويعتبر هذا خليط صحي جدا ، لم أراد التخلص من الحصاوي عليه شرب كأسين أو ثلاث منه بشكل يومي ، لأنه يعمل على ازالة الحصاوي وبدون أي أوجاع .
- مشروب الشعير :
وأثبت هذا المشروب فعاليته بشكل كبير ، فهو يعمل على اذابة الحصاوي بشكل كامل ، وكما ويخلص الجسم من السموم التي تتراكم في المناطق المختلفة ، وتسبب حدوث أوجاع وأمراض بشكل كبير .
-مشروب الطماطم :
يشرب عصير الطماطم بأنواعه، فنجان صغير ثلاث مرات يومياً ومن الممكن أن تقومي بتناولها كما هي بدون عصر ،فهي مفيدة جدا أيضا .
- زيت الزيتون :
والمعروف عن زيت الزيتون أنه العلاج الفعال للكثير من الأمراض المستعصية التي تراكمت علي أجسامنا بفعل الحياة القاسية التي نعيشها ، فزيت الزيتون يعمل على الفتك بالحصاوي ، وانزالها مع البول بدون الشعور بأي ألم ، مع القدرة الفائقة على تقليل نسبة السموم في الجسم ، حيث لا تعد تسبب أي مشكلة في المستقبل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق