الخميس، 25 يوليو 2013


العنب وتاثيره الساحر على صحة الانسان
 
23/07/2013 12:42:05 م
العنب له قيمة غذائية وعلاجية عاليةد.جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية
كتب - ايمن الغزالى
   
يعتبر العنب من الفواكة ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة .. وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه.. وهو عبارة عن كوكتبل فوائد لها تاثير ساحر على الصحة العامة للانسان
يقول د.جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية : يوجد العنب بألوان متعددة مثل الأخضر و الأسود والأحمر .. ويتم تناوله ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب .. ويحتوي كوب من حبات العنب علي حوالي 95% من وزنه ماء وعلى 7 جرامات جلوكوز "سكر العنب" و1 جرام دهون و16 جرام كربوهيدرات
يضيف: العنب يحتوي علي بعض الفيتامينات وأهمها فيتامين أ ، ب ، ج ..كما يحتوي علي الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم ..اما عن محتواه من السعرات فكل كوب "15 حبة" 100 جم من العنب يحتوي علي 75 سعر حراري.
قال : الفوائد الصحية للعنب سريعة لما يحتويه من جلوكوز جاهز للامتصاص الفوري كما انه سهل الهضم ومنشط لحركة الامعاء ويمنع الامساك لما يحتويه من الياف .
اشار د.جمال عاصم الى فائدته العنب الكبيرة في الاقلال من مخاطر الاصابة بالسرطان لوجود نسبة عالية من الالياف ومضادات الاكسدة .. فضلا عن احتوائه علي بعض المواد والتي لها تأثير مباشر مخفض لنسبة الكوليستيرول بالدم فيساعد علي الوقاية من تصلب الشرايين ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم .
قال : قدرة العنب علي خفض ضغط الدم المرتفع لتاثيره المدر للبول ولاحتوائه علي نسبة عالية من البوتاسيوم وانه يساعد علي الوقاية من حدوث الجلطات لتأثيره المثبط لتجمع الصفائح الدموية .
اضاف .. يساعد العنب علي تنشيط الكبد ويحفظ سلامة وظائفه ويساعد علي ادرار العصارة الصفراوية المهضمة .. اضافة الى انه علاج فعال في علاج النقرس لتأثيره المخفض لحمض البوليك بالدم .
اشار الى ان الدراسات الحديثة اثبتت قدرته علي مقاومة مرض الزهايمر لدي كبار السن.
اما عن اوراق العنب : أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى. والمثانة من الأملاح .
اما عن تاثير العنب على الجمال : فان عصير العنب وبذوره يحتوي علي السكريات والفيتامينات واحماض الفواكه والتي تعمل علي نعومة الجلد وتقشيره والتخلص من الخلايا الميتة ..
وعن المواد الموجودة في بذر العنبقال انها تشد الجلد وتحارب الشقوق الحرة والتي تعتبر المتسبب الرئيسي في هرم الخلايا وعجزها وعدم نضارتها.
وعن وصفة سريعة مضادة للتجاعيد يهرس عنقود من العنب مع مطحون بذوره مع العسل الابيض ويوضع بانتظام علي الوجه ويكرر لفترات كافية فهو يعمل علي اعادة شباب الجلد ونضارته وتأخير شيخوخته. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق