الأحد، 25 يناير 2015

9 نصائح في سبيل خفض ضغط الدم العالي!

ويب طب
خصصت هيئة الصحة العالمية لهذه السنة يوم الصحة العالمي الذي يصادف اليوم لمكافحة انتشار
 ضغط الدم المرتفع والذي يسمى ايضا "القاتل الصامت"، حيث تعتبر مشكلة ضغط الدم قضية كونية وترتبط بشكل وثيق بامراض القلب، الجلطات والفشل الكلوي، العجز والموت المبكر. وهنا بودنا التشديد على ان خفض ضغط الدم ليس مهمة مستحيلة، بل ان هذه المشكلة يمكن تجنبها وعلاجها ايضا. كما يمكن للحكومات والعاملين في مجال الصحة، المجتمعات المدنية، القطاع الخاص، العائلات والافراد الانضمام لمساعي تقليل وتقويض مشاكل الضغط واسقاطاتها.
بمناسبة يوم الصحة العالمي: 9 نصائح في سبيل خفض ضغط الدم العالي!
كما قلنا يزيد ضغط الدم المرتفع بشكل كبير من خطر امراض القلب والاوعية الدموية وخاصة السكتة الدماغية ونوبات القلب.
في اغلب الاحيان، يجري الحديث عن ضغط دم اولي، بمعنى انه لا ينتج جراء مرض معين. هنالك طرق عديدة يمكن بواسطتها خفض ضغط الدم، عادة يتم التركيز على طريقتين مركزيتين: تغيير نمط الحياة والادوية.
  • تغيير نمط الحياة: يساعد النزول بالوزن على منع تطور ارتفاع ضغط الدم، تخفيف ضغط الدم وكذلك زيادة نجاعة ادوية تخفيض الدم وبالتالي التقليل من كمية الادوية التي يجب ان تتناولها. الى جانب الهبوط بالوزن يجب متابعة محيط الخصر ، حيث ان  المحيط الموصى به للرجال هو اقل من 102 سم وللنساء اقل من 88 سم.
  • الاقلاع الفوري عن التدخين والامتناع عن التدخين السلبي: يؤدي النيكوتين في التبغ ومنتجاته لارتفاع فوري في ضغط الدم ويؤثر ايضا لغاية ساعة بعد التدخين.
  • المواظبة على حمية خاصة لتنزيل ضغط الدم (DASH) وتشمل: اطعمة غنية بالالياف الغذائية ومنها الفواكة، الخضار، منتجات الحليب خفيفة الدسم وكذلك المواظبة على تخفيف الدهون المشبعة والكولسترول في الطعام.
  • تخفيض كمية الصوديوم (الملح) في الغذاء: بحيث يكون المستوى الاقصى للاستهلاك للمعانين من ضغط الدم العالي هو 1500 مليجرام باليوم. بالنسبة للاشخاص غير المعانين من ضغط الدم العالي، فان المستوى الاقصى للاستهلاك  هو لغاية 2300 مليجرام باليوم (ملعقة ملح صغيرة). 
  • القيام بنشاط بدني لمدنة نصف ساعة ولغاية ساعة في اليوم، معظم ايام الاسبوع. ان تاثير النشاط البدني على خفض ضغط الدم سريع، وبالنسبة للاشخاص الذين لم يتمرنوا سابقا يمكن ملاحظة الهبوط خلال اسابيع معدودة. من المفضل تنسيق برنامج التدريبات مع جهة طبية متخصصة.
  • تحديد استهلاك الكحول بكاس واحدة يوميا للنساء وكاسين للرجال: بالنسبة للاشخاص المتعودين على استهلاك الكحول فان الكميات المتوازنة قد تساهم في خفض ضغط الدم. اما بالنسبة للاشخاص الذين لم يشربوا الكحول من قبل فان المخاطر الكامنة باستهلاك الكحول تطغى على المزايا، ولذلك ينصح بعدم البدء في استهلاك الكحول.
  • الكفايين: على الرغم من انه لم يتم اثبات دور الكفايين في ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤكد، ولكن يمكن فحص ضرر الكفايين بشكل شخصى. في حال اظهر فحص ضغط الدم بعد نصف ساعة من شرب القهوة، ارتفاع ب-10 ملمتر زئبق ، فيعني ذلك كما يبدو ان الكفايين يرفع ضغط الدم لديك. على اي حال، ينصح بعدم استهلاك اكثر من 200 مليجرام كفايين باليوم (الكمية التي تتواجد عادة في كوبين من القهوة).
  •  تقليل التوتر والضغوط بواسطة طرق تهدئة مختلفة.
  • يساعد الوعي من اجل خفض ضغط الدم والزيارات المتواترة للطبيب ، على الكشف المبكر عن ضغط الدم المرتفع وكذلك العلاج الافضل للمعانين من هذه المشكلة.
الادوية: 
هنالك انواع عديدة من الادوية لخفض ضغط الدم. في الحالات البسيطة يمكن الاكتفاء بتغيير نمط الحياة فقط ولكن كلما تفاقم الوضع هنالك حاجة لاضافة علاج دوائي.
قد يتراوح العلاج الدوائي بين دواء واحد باليوم لغاية عدد كبير من الادوية لعدة مرات باليوم.
تشمل الاليات المركزية التي تعمل فيها ادوية خفض ضغط الدم ، ارخاء الاوعية الدموية، وكذلك ادوية تقلل من كمية الدم الذي يضخه القلب اضافة الى ادوية تساهم في تقليل حجم الدم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق