الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

تناول الثوم بانتظام يقصي هشاشة العظام ويحد من التهابات المفاصل

تناول الثوم بانتظام يقصي هشاشة العظام ويحد من التهابات المفاصل

توصّل باحثون بريطانيون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبصل والثوم والكراث يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً بالإضافة إلى خفض مستوى هشاشة العظام التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء.
وأجرى الباحثون تحقيقاً حول احتمالية أن تكون هناك ثمة علاقة وثيقة بين النظام الغذائي ومرض المفاصل المؤلم. ووجدوا أن السيدات اللواتي تناولن الثوم، انخفض لديهن مستوى هشاشة العظام في منطقة الأوراك.

وتعتبر هشاشة العظام أكثر أشكال الشلل الرعاش شيوعاً لدى البالغين، حيث تصيب حوالي 8 مليون شخص في بريطانيا، وتتزايد احتمالات الإصابة بالعرض لدى السيدات مقارنةً بالرجال.

ومن المعروف أن ثمة علاقة قائمة بين وزن الجسم وعرض الهشاشة، لكن تلك هي أول دراسة تتعمق في مدى التأثير الذي تحظى به الحمية الغذائية على تطور ومنع حدوث الحالة.

وقام الباحثون في تلك الدراسة بفحص أكثر من ألف توأم إناث، جميعهن معافيات، وكثيرات منهن لا يعانون من أي أعراض متعلقة بالتهاب المفاصل.

وبعد إجرائهن تحاليل متعلقة بالأنماط الغذائية لهؤلاء السيدات، جنباً إلى جنب مع إخضاعهن لفحوصات بصور الأشعة السينية، التي التقطت نطاق الهشاشة المبكرة في مناطق الوركين والركبتين والعمود الفقري لدى المشاركات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يسيرون على نظام غذائي صحي مع تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، وبخاصة الثوم، تقل لديهم احتمالات الإصابة بالهشاشة في مفصل الورك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق