الأربعاء، 27 فبراير 2013

حمية المتوسط أفضل للسكري الثاني
مازن النجار
وجدت دراسة إيطالية أن حمية البحر المتوسط (المنخفضة الكربوهيدرات) أفضل لمرضى النوع الثاني من السكري، حيث تخفض سكر الدم وتقلل الحاجة للأدوية، ومخاطر أمراض القلب والشرايين، وتساعد على خفض الأوزان، وذلك مقارنة بالحمية المنخفضة الدهون.
وخلصت الدراسة التي أنجزها باحثون بجامعة ناپولي الثانية إلى أن 70% من مرضى النوع الثاني من السكري المتبعين لحمية منخفضة الدهون، احتاجوا إلى أدوية السكري المخفضة لارتفاع سكر الدم، في حين احتاج إليها 44% فقط ممن اتبعوا حمية البحر الأبيض.
ويقول الباحثون إن تناول غذاء البحر المتوسط قلل الحاجة للعلاج بأدوية خفض غلوكوز الدم لدى ثلث المرضى. ويعتبرون أن هذه الحمية وسيلة آمنة ولذيذة لتأخير بدء استخدام العقاقير المضادة للسكري لدى المشخصين حديثًا بالنوع الثاني للسكري.
وفضلا عن أهميتها في السيطرة على سكر الدم، ارتبطت حمية البحر المتوسط بعدد من الفوائد الصحية، كانخفاض مخاطر أمراض القلب والشرايين والسرطان والوفيات. ونظرًا لأن مرضى السكري الثاني أكثر تعرضًا بضعفين للوفاة من غيرهم، تصبح هذه الإمكانات موضعًا للاهتمام.
"
حمية البحر المتوسط غنية بالأغذية النباتية، كالفاكهة والمكسرات والبقول والغلال والأسماك وزيوت الزيتون

"
نمط المعيشة
والمعلوم أن النوع الثاني من السكري يتحول سريعًا إلى وباء. وبحلول 2025، ستبلغ إصاباته 380 مليون حالة. بيد أن تغيير أنماط العيش قد يساعد في منع المرض، وربما يعكس مساره، إذا بدأ التغيير بعد التشخيص مباشرة. فممارسة التمرينات البدنية وتغيير الحمية الغذائية، من أهم التغيرات المطلوبة باتجاه السيطرة على المرض.
ورغم أهمية تعديل النظام الغذائي، فإن أبحاثًاً قليلة قارنت الحميات الغذائية المنخفضة الدهون بأخرى منخفضة الكربوهيدرات في سياق علاج وإدارة النوع الثاني من السكري.
وللوقوف على الحمية المثلى لمساعدة المرضى في السيطرة على المرض، قارن الباحثون حالات 107 مرضى اتبعوا حمية منخفضة الدهون بحالات 108 آخرين اتبعوا حمية البحر المتوسط المنخفضة الكربوهيدرات.
وتتميز حمية البحر المتوسط بكونها غنية بالأغذية النباتية، كالفاكهة والمكسرات والبقول والغلال، والأسماك، وزيت الزيتون الذي هو مصدر رئيس للدهون الأحادية غير المشبعة، وبكونها منخفضة اللحوم الحمراء والدواجن والنبيذ.
وكان جميع المشاركين في الدراسة من زائدي الوزن المشخصين حديثًا بالمرض، واستمرت مشاركتهم لأربع سنوات، وكان الباحثون مسؤولين عن وصف العلاجات للمرضى، وواعين أيضًا بأعضاء كل مجموعة غذائية.
"
يعتقد بعض الخبراء أن الطريقة الوحيدة للسيطرة على السكري هي مراقبة وخفض الكربوهيدرات في الغذاء، ويفضل التوصل إلى حمية يمكن للمريض التعايش معها

"
وزن أقل
بعد أربع سنوات كان عدد المرضى بمجموعة حمية البحر المتوسط المحتاجين لأدوية السكري أقل بنسبة 26%، مقارنة بمجموعة الحمية المنخفضة الدهون. وهذا يُشير إلى انخفاض بنسبة 37% لاحتمالات احتياج أعضاء مجموعة حمية البحر المتوسط للأدوية.
وانخفض مؤشر كتلة الجسم بمقدار 1.2 نقطة بين مجموعة حمية البحر المتوسط، و0.9 نقطة بين مجموعة الحمية المنخفضة الدهون. وتحسنت أيضًا مستويات الكولسترول وضغط الدم لدى المجموعة الأولى مقارنة بالأخرى.
من ناحية أخرى، يعتقد بعض الخبراء أن الطريقة الوحيدة للسيطرة على السكري هي مراقبة وخفض الكربوهيدرات في الغذاء، ويفضل التوصل إلى حمية يمكن للمريض التعايش معها. فليس هناك وصفة واحدة مناسبة لجميع مرضى السكري، ومعظم المرضى يتحسن أداؤهم بتغييرات طفيفة.
لذلك ربما لا تنجح فكرة التحول إلى حمية البحر المتوسط عمليًّا إذا كانت تمثل تغييرًا كبيرًا في نمط معيشة المريض. ويستحسن أن يتلقى المرضى النصح والإرشاد من مختص بالتغذية لتحديد مكونات الحمية الأنسب.
ويوصي الباحثون باتباع الحمية المتوسطية، لأنها بجانب انخفاض محتواها من الكربوهيدرات، يبدو أنها تحسن استجابة الجسم للإنسولين.
المصدر:الجزيرة
الوجبة المتوسطية تحارب الكولسترول

يقول باحثون إن التقيد بالنظام الغذائي للبحر المتوسط الغني بزيت الزيتون والمكسرات يكاد يماثل في جودته في تقليل خطر النوبة القلبية تناول العقاقير المخفضة لمستويات الكولسترول المعروفة باسم ستاتين.
ويعتقد هؤلاء أن وجبة السمك والدجاج والفاكهة والخضار أفضل من الدواء لأنها ليست لها أعراض جانبية، في حين أن الستاتين يمكن أن يسبب مشاكل مثل التشنجات العضلية. وقد خلص الباحثون إلى نتائجهم هذه بعد دراسة في إسبانيا استغرقت خمس سنوات.
وقارنت الدراسة تأثيرات ثلاثة أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية في حالة حدوث أول نوبة قلبية أو سكتة دماغية لنحو 7500 شخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وكان نظامان غذائيان من الثلاثة عبارة عن متنوعات من وجبات البحر المتوسط، واحد كان مُكملا بالمكسرات والآخر بزيت الزيتون والنظام الثالث كان وجبة منخفضة الدهون.
ولم يعتبر أي من تلك الطرق نظاما غذائيا "محتسبا للسعرات الحرارية"، رغم أن الذين يسيرون على حمية البحر المتوسط نُصحوا بتجنب الطعام المخبوز والمعجنات التي تحتوي على دهون صلبة سادة للشرايين.
وأظهرت الدراسة أن الذين كانوا يسيرون على حمية البحر المتوسط كانوا أقل خطرا بنسبة 30% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية على مدار خمس سنوات من أولئك الذين اختيروا عشوائيا من أجل النظام الغذائي المنخفض الدهون. وكانوا أيضا أقل ترجيحا لترك نظامهم الغذائي، ربما لأنهم كانوا يستمتعون أكثر بطعامهم.
نتائج الدراسة مهمة لأنها الأولى من تجربة سريرية كبيرة لدعم النظرية المتبناة على نطاق واسع بأن حمية البحر المتوسط جيدة لمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية
يشار إلى أن نتائج الدراسة مهمة لأنها الأولى من تجربة سريرية كبيرة لدعم النظرية المتبناة على نطاق واسع بأن حمية البحر المتوسط جيدة لمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
وقال الدكتور رامون إستراتش، الذي قاد الدراسة من هوسبيتال كلينيك في مدينة برشلونة الإسبانية، إن هذه الحمية مفيدة لأن النظام الغذائي للبحر المتوسط ليست له أعراض جانبية. وأعتقد أنه أفضل من العقاقير". وأضاف أنه يعتقد أن المهم في الأمر هنا هو نوع الدهون التي يتناولها الناس.
وقال أيضا "التغيرات في إجمالي الدهون كانت صغيرة وأكبر الاختلافات في نهاية التجربة كانت في توزيع الأنواع الفرعية للدهون. وزيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات ربما كانت مسؤولة عن معظم الفوائد المشاهدة في وجبات البحر المتوسط. ونتائج تجربتنا قد تفسر جزئيا انخفاض معدل وفيات القلب والأوعية الدموية في دول البحر المتوسط عن دول شمال أوروبا أو الولايات المتحدة".
وعلق أستاذ الطب بجامعة كولورادو الأميركية وخبير في الوقاية من أمراض القلب الدكتور روبرت إكيل على نتائج الدراسة بأن "الحد من الخطر قريب من ذاك الذي تحقق مع الستاتين".
أما عن كمية الستاتين بالضبط التي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية فإنها تعتمد على من المتناول لها وقوة الجرعة. وقد أفادت الدراسات بأن الستاتين يقلل احتمال النوبة القلبية أو السكتة الدماغية بنحو 20 أو 30 أو 40% في المعرضين لخطر كبير للإصابة بالمرض.
وتعليقا على الدراسة قال الدكتور مايك كنابتون المدير الطبي المساعد لمؤسسة القلب البريطانية، إن "هذه الدراسة الطويلة المدى تبين أن تناول وجبات البحر المتوسط مرتبط بفوائد صحة القلب، ومنها خفض معدلات النوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية".
وأضاف "وفي حين أن هذه النتائج ليست جديدة إلا أنها تزيد من معرفتنا وثقتنا بأن حمية البحر المتوسط يمكن أن تساعد في تقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. والوجبة المتوازنة من الملح الخفيف والدهون المشبعة والسكر تشكل جزءا حيويا لنمط الحياة الصحي. ومع ذلك لا ينبغي أن تحل حمية البحر المتوسط محل الدواء الموصوف لك".
المصدر:ديلي تلغراف

عاجل بالصور: انفجار منطاد يودي بحياة 19 سائحاً في مدينة الأقصر المصرية | سياسة واقتصاد | أريبيان بزنس

عاجل بالصور: انفجار منطاد يودي بحياة 19 سائحاً في مدينة الأقصر المصرية | سياسة واقتصاد | أريبيان بزنس: أدى انفجار منطاد هوائي صباح اليوم الثلاثاء 26 فبراير/ شباط إلى مقتل 19 سائحاً أوروبياً وآسيويا في مدينة الأقصر السياحية المصرية.

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

الأخبار - اكتشاف أخدود آخر في البحر الأحمر منوعات

الأخبار - لماذا يبكي الأطفال الرضع؟ منوعات

الأخبار - العثور على أجزاء من النيزك الذي سقط بروسيا منوعات

الأسبرين وزيت السمك للأمراض المزمنة
الأسبرين وحمض الأوميغا 3 الموجود في السمك لهما تأثير مضاد للالتهاب (الجزيرة)
خلصت دراسة جديدة إلى أن زيت السمك مع الأسبرين قد يستخدمان سلاحاً ضد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وألزهايمر والتهاب المفاصل.
ووجد الباحثون في مستشفى بريغهام للنساء ومدرسة هارفارد للطب -وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية- أن الأسبرين وزيت السمك يعملان معاً على مكافحة الالتهاب المسؤول عن أمراض القلب والسرطان وألزهايمر والتهاب المفاصل.
ومن المعروف أن الأسبرين وحمض الأوميغا 3 الموجود في السمك لهما تأثير مضاد للالتهاب، غير أن البحث الجديد أظهر أنه بالإمكان السيطرة على ردات الفعل المناعية المفرطة المرتبطة بالأمراض الطويلة الأمد من خلال تناولهما معاً.
ويمكن للالتهابات أن تصبح على المدى الطويل مزمنة مما قد يتسبب بتلف في صمامات القلب وخلايا الدماغ، وهو الأمر الذي قد يؤدي لسكتات دماغية ومقاومة للأنسولين وبالتالي إلى الإصابة بالسكري. كما أن الالتهابات ترتبط بنمو السرطان.
ويستخدم الملايين الأسبرين للوقاية من سكتات الدماغ وأزمات القلب.
وقال العلماء إنهم وجدوا أن مادة "D3" الموجودة في الأسبرين والأوميغا 3 توجد بشكل أطول في مواقع الالتهاب مما قد يظهر مزايا فريدة في مكافحة الالتهابات غير المسيطر عليها.

الاثنين، 25 فبراير 2013


8 مفاتيح تجنبكم الشيخوخة المبكرة

ريما لمع










يعتقد الكثيرون أنهم على علم تام بكل ما يتعلّق بزيادة الوزن وبالعوامل التي تسرّع الشيخوخة. وعلى الرغم من ذلك نجدهم يتبعون عادات سيئة لها تأثير سلبي على صحة أجسامهم وعلى جمالهم..

فإليكم 8 مفاتيح تساعدكم في إبعاد الشيخوخة لفترة أطول:

1- تناولوا كميات أقل من السكر

لا تفكروا ابداً بأن حصة قصيرة من التمارين السويدية يمكن أن توقف الدمار الناجم عن وجود فائض في السكر. لأن إمتصاص الجسم للجلوكوز يدمّر تأثير الكولاجين الذين يؤمن للبشرة مرونتها.
إذن، فكروا جيداً، في المرة المقبلة، قبل تناول قطعة من الكيك مع الكريما.

2- تعلموا الإسترخاء
تساعد متابعة حصة من اليوغا أو الجلوس في مغطس من الزيوت العطرية على التخلص من الضغط النفسي أو السترس الذي تعرضتم له خلال نهار طويل من العمل. ومن المعروف أن للسترس آثاراً سلبية على الجسم والبشرة وعلى التجاعيد وعلى ظهور بعض الأمراض الجلدية صعبة العلاج.

3- إستبدلوا القهوة بالشاي الأخضر
يعرف الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة، التي تؤخر شيخوخة الخلايا المبكرة. كما أن " الشايين- Theine " الموجود في الشاي الأخضر، يعزز اليقظة دون الإحساس بالإثارة الذي يرافق عادة تناول القهوة.

4- لا تتخلوا عن حمل الأوزان
عندما تختارون أنواع الأطعمة الهامة للحفاظ على أجسامكم وعلى الكتلة العضلية، فكروا أيضاً برفع بعض الأوزان بمساعدة مدرب رياضي. فهذه الرياضة سوف تساعدكم على حماية عضلاتكم وحماية أجسامكم من الترهل.

5- المنتجات غير المصنّعة جيدةعندما يتم التحدث عن اللحوم ومشتقات الحليب، يفضل التوجه الى المنتجات غير المصنّعة منها. وإذا خالفتم ذلك، فعليكم التحضّر لمواجهة مشكلة ظهور حب الشباب في الوجه! فكروا إذن بما هو جيد لصحتكم ولكوكب الأرض أيضاً.

6- فكروا في أخذ قسط من الراحةالراحة لا تعني أن تتمددوا على كنبة وتشاهدوا التلفاز، لكن أن تهتموا بأنفسكم عبر أخذ قسط فعلي من الراحة من خلال حمام منعش، قيلولة صغيرة، قضاء بعض الوقت في قراءة كتاب ممتع أو حتى بعض اللحظات من التأمل في الطبيعة. فهذه السلوكيات سوف تخلصكم من الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين وتجعل نظراتكم أكثر بريقاً وإشراقاً.

7- أوقفوا الحميات القاسيةإن أجسامكم بحاجة الى الفيتامينات، وللحصول عليها يتطلب منكم تناول مأكولات متنوعة. فالأنظمة الغذائية التي تستبعد الخضار والفاكهة وترتكز على البروتينات مثلاً سوف تؤمن لكم خسارة الوزن، لكنكم ستخسرون الكثير مع هذا الوزن!

8- فكروا باللوز والتفاح والإجاص
إكتشف عدد كبير من إختصاصيي التغذية بأن جزءًا كبيراً من الأغذية التي تدخل الأجسام يومياً تكون حمضية بطبيعتها. لتجعلوا طعامكم متوازناً، فكروا إذن بالإجاص، التفاح، الحامض واللوز. هذا النظام الغذائي هو منجم حقيقي للصحة.
 

الثوم وفوائد الشفائية

لميس فرحات
 21  2  1  6
يحتل الثوم مكانة مرتفعة على السلم الغذائي في جميع أنحاء العالم باعتباره نوع من التوابل التي تضاف إلى المأكولات وأيضاً لمميزاته وفوائده الصحية. 

مكملات الثوم هي من بين المكملات العشبية الأكثر مبيعاً في الغرب، لا سيما بعد أن أظهرت العديد من الدراسات العلمية قدرتها على تعزيز الصحة.

علاج الثآليل 

في دراسة أجريت على 28 شخصاً، اختفت الثآليل في غضون أسبوع إلى أسبوعين باستخدام زيت مستخرج من الثوم مرتين في اليوم، وفقاً للمجلة الدولية للأمراض الجلدية. في عام 2002 تم علاج خمسة أطفال يعانون من الثآليل بواسطة الثوم من خلال فرك سطحها كل ليلة ثم تغطيتها بلصقة طبية. وأظهرت النتائج أن جميع الثآليل اختفت في غضون سبعة إلى 12 أسبوعاً.

ألم الأسنان
ينتج هذا الألم من التسوس البكتيري الذي يضعف النهايات العصبية للأسنان. ويعتمد الثوم كعلاج تقليدي لقدرته على قتل البكتيريا أو التخفيف من حدة الالتهاب.
الطريقة: استخدام زيت الثوم أو الثوم المسحوق بعد تركه جانباً لمدة 90 دقيقة، ثم وضعه على الاسنان واللثة لمدة 10 دقائق، لكن لا بد من التوقف عن استخدامه في حال أدى إلى حساسية أو ألم في اللثة. تكرر العملية أربع مرات في اليوم.

الإعياء

الثوم يعزز قدرة التحمل ويزيد من إنتاج كبريتيد الهيدروجين وأكسيد النيتريك، وكلاهما يساعدان على استرخاء الأوعية الدموية، وذلك بزيادة تدفق الدم الى العضلات. 
أجريت هذه الدراسة على الفئران التي أعطيت مستخلص الثوم بعد أن اجرت تمارين التحمل خمس مرات في الأسبوع، وأظهرت النتائج أن لثوم يعطي 30 دقيقة لعملية الاستقلاب ويساعد على إمدادا العضلات بالأوكسجين.

نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق
يساعد الثوم على العلاج من هذه الامراص بسبب احتوائه على مركبات مضادة للميكروبات والالتهابات والتي تعمل على تعزيز المناعة. 
وأظهرت دراسة سابقة شملت 146 متطوعا تناولوا مكملات الثوم انهم كانوا أقل عرضة لنزلات البرد أو التهابات الحلق.

الطريقة: يمزج الثوم في العسل، فالثوم هو مطهر قوي في حين أن العسل مهدئ وله خصائص شفائية كثيرة. تسحق 10 فصوص من الثوم وتترك لمدة 10 إلى 90 دقيقة قبل مزجها في وعاء من العسل. ينصح بأخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين.


كارثة ستحل بالكون بعد مليارات السنين

 

أعلن علماء، انهم لا يزالون يعكفون على فحص نتائج اكتشاف جسيم بوزون هيجز العام الماضي، الا ان امعان النظر فيما توصلوا اليه لا يبدو مبشرا بالخير بالنسبة الى مستقبل الكون.
وقال جوزيف لايكن استاذ الفيزياء النظرية في معمل فيرمي القومي في باتافيا بولاية الينوي للصحافيين "اذا استعنت بجميع فروع الفيزياء التي نعرفها اليوم وقمت بما تتصور انها حسابات دقيقة فانك ستجد انباء غير سارة".
أدلى لايكن بهذه التصريحات قبيل القاء نتائج بحثه امام اجتماع للجمعية الاميركية لتطوير العلوم في بوسطن. واضاف "يبدو ان الكون الذي نعيش فيه غير مستقر بصورة اساسية وفي مرحلة ما بعد مليارات السنين من الآن سيتبدد كل شيء".
وأعلن علماء الفيزياء العام الماضي انهم اكتشفوا بعد ابحاث مستفيضة جسيم بوزون هيجز وهو احد الجسيمات دون الذرية الاولية التي تمثل الحلقة المفقودة في فرضيات نشأة الكون وكيفية تطوره في اعقاب الانفجار العظيم. ويعتقد العلماء ان بوزون هيجز يساعد على التحام المكونات الاولية للمادة ويعطيها تماسكها وكتلتها.
ولا تزال الجهود مستمرة لدراسة الجسيمات الاخرى المرتبطة بجسيم بوزون هيجز للجزم بوجوده. وفي حال تأكيد ذلك فربما يفك ذلك طلاسم نشأة الكون قبل 13.7 مليار سنة وربما تم التعرف على الكيفية التي سيزول بها.
(رويترز) 

اصطدام محتمل لجرم فضائي بكوكب الارض
العلماء يدرسون احتمالات تجنب الاصطدام بـصدم الجرم الفضائي بسرعة فائقة، أو بجذبه بواسطة مركبة فضائية، أو تحريفه عن مساره.
ميدل ايست أونلاين
ثلاث سيناريوهات للمواجهة
تولوز (فرنسا) - كيف يمكن للبشرية ان تتجنب اصطدام جرم فلكي بالارض قد يشكل خطرا على الحياة على الكوكب؟ هذا السؤال يشغل بال العلماء في اوروبا والولايات المتحدة وروسيا، في الوقت الذي تعمل وكالة الفضاء الاميركية بعناية على رصد الاجرام التي تقترب من مدار الارض.
يقول ايروان كرفندال المسؤول عن هذا الملف في مجموعة استريوم كبرى الوكالات الفضائية الاوروبية انه في حال رصد جرم سيصطدم بالارض "لا احد يفكر في تفجيره..فنحن لسنا في فيلم من انتاج هوليوود، وهذا الحل قد يضاعف المخاطر من جراء تفتت الكويكب الى اجرام صغيرة".
وبينما يقترب الكويكب "2012 دي ايه 14" من الارض من دون ان يشكل خطرا عليها، يدرس العلماء ثلاثة احتمالات لتحريف الجرم عن مساره، بحسب كرفندال.
الاحتمال الاول هو "صدم الجرم الفضائي بسرعة فائقة تصل الى 30 الف كيلومتر في الساعة في منطقة قريبة من مركز ثقله، وبزاوية محددة، بغية حرفه عن مساره".
وهذا الحل هو الذي يعمل الاوروبيون عليه، بحسب كرفندال.
والاحتمال الثاني يعمل عليه الاميركيون، وهو يقضي بجذب الجرم بواسطة مركبة فضائية تسير لوقت طويل بمحاذاته، وتكون بمثابة "قاطرة جاذبية".
اما الروس، فهم يعملون على احتمال ثالث، وهو حرف الجرم عن مساره بواسطة العصف الناتج عن انفجار ضخم بالقرب منه.
وسيجري نقاش هذه الاحتمالات ودراسة الخلاصات العلمية المتصلة بها في بروكسل الشهر القادم.
ويقول كرفندال "كل منا يعمل في اتجاه، لكننا سنجمع معا معارفنا ووسائلنا..ليس هناك منافسة بيننا بل تعاون".
ويضيف هذا العالم الفرنسي ان العلماء عندما سيتوصلون الى الطريقة "المثلى والقابلة للتحقق بحلول منتصف العام 2015، سيحتاجون بعدها الى سنوات حتى يبصر مشروعهم لحماية كوكب الارض النور.
ويقول "اذا وافق الاتحاد الاوروبي على الاقتراح، سيتوجب علينا ان نجري تجربة العام 2020 للمصادقة على جدوى الحل المقترح، ولاثبات القدرة على التأثير على جرم يبعد عن سطح الارض اكثر من 36 الف كيلومتر".
ويعتبر كرفندال انه من السابق لاوانه اعطاء المزيد من التفاصيل حول هذه الدراسات والمهل، لكنه يشير الى "اننا لسنا في عجلة من أمرنا، فمن غير المرتقب ان تكون الارض امام خطر اصطدام فعلي خلال هذا القرن، ولا سيما بعد استبعاد العلماء امكانية ان يصطدم الكويكب ابوفيس في الارض في العام 2036".
ويبدي ثقته من قدرة وكالة آستريوم على تنفيذ هذه المهمة.
ويقول "الصواريخ الفضائية متوافرة، ولدينا الخبرة في ارسال مركبات عبر الكواكب، ولدينا خبرة في ارسال مركبات الشحن الى محطة الفضاء الدولية في مهمات دقيقة..الامر يتطلب قدرة على اصابة الجرم بدقة".
يأتي هذا الكلام بينما يقترب الكويكب "2012 دي ايه 14" من الارض الجمعة دون ان ينجم عن ذلك خطر ارتطام مع كوكبنا بحسب العلماء.
ويعتبر هذا الكوكيب صغيرا نسبيا مقارنة بالاجرام الفضائية، اذ ان قطره لا يزيد عن 45 مترا، الا ان اصطدامه في الارض من شأنه ان يحدث اضرارا توازي الاضرار التي نجمت عن سقوط نيزك في سيبيريا في العام 1908.
وتشير بعض التقديرات الى ان قوة الارتطام الذي وقع في سيبيريا في العام 1908 كان يوازي مئات المرات قوة القنبلة الذرية التي القيت على هيروشيما، اذ انه ادى الى تدمير الغابات في دائرة يبلغ شعاعها 20 كيلومترا.
اما النيزك الذي سقط قبل 66 مليون عاما وادى الى انقراض الديناصورات فقد كان قطره عشرة كيلومترات.
وتقول الناسا انها حققت تقدما كبيرا في السنوات الاخيرة في مجال رصد الكويكبات المحيطة بالارض.

الجمعة، 22 فبراير 2013

دراسة: القهوة والشاي لا يحميان من الجنون - CNNArabic.com


باحث يقلل من أهمية ارتفاع الكولسترول على صحة القلب



شكك أحد الأطباء الأمريكيين بوجود علاقة وثيقة بين أمراض القلب وزيادة معدل الكولسترول في الدم. وقال الدكتور جوني بودون مؤلف كتاب "الخرافة الكبرى للكولسترول" إن تقليل مستوى الكولسترول لا يعني بالضرورة تجنب الإصابة بأمراض القلب.
وأضاف "بل إن ارتفاع نسبة الكولسترول لا يمثل إشارة تنبئ بالإصابة بأمراض القلب. الدليل أن نصف الأشخاص الذين يرسلون للمستشفى وهم يعانون من مرض في الأوعية الدموية للقلب يسجلون مستوى طبيعيا للكولسترول بالدم، كما أن نصف الأشخاص الذين يعانون من زيادة مستوى الكولسترول يتمتعون بقلب صحي".
ولا يعني هذا في رأي بودون أن الكولسترول لا يلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه يرى أن التركيز عليه جعل البعض لا ينتبه لعوامل أخرى هامة تساهم في مشاكل الأوعية الدموية مثل الالتهابات والعطب الناتج عن الأكسدة والضغوط الحياتية ونسبة السكر في الطعام.
واعتبر الطبيب أن "هذه هي الأشياء التي أعتقد حقاً أنها تتسبب في أمراض القلب، وليس الكولسترول الذي يمثل لاعباً غير أساسي في المشكلة، إلا أننا نركز كل جهودنا على تقليل مستواه في الجسم دون النظر للمشاكل الأخرى المسببة للمرض".
وأشار بودون إلى أن زيادة التركيز على الكولسترول أدى إلى الإفراط في تناول عقار الإستاتين باعتقاد أنه يقلل من الكولسترول، بينما في الواقع هذا العقار لا يحقق فوائد حقيقية في هذا المجال، حسب قوله.
وحذّر "يجب على السيدات بشكل خاص ألا يتناولن عقار الإستاتين لعدم وجود دليل على قدرته في إنقاذهن من الإصابة بأزمات القلب".
ورأى بودون أن أفضل طريقة لمكافحة ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تكمن في تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات مثل التوت الأزرق واللفت والبصل والفلفل وسمك السالمون الغني بالأوميجا 3، بالإضافة إلى مادتي الكوركم والكاري اللتين يكثر استخدامهما مع الأطباق الهندية.
وبجانب حسن اختيار المأكولات، نصح الباحث باتباع أسلوب حياة صحي بعيداً عن الضغوط الحياتية.
العربية


عطوة: الجناح العسكرى الإخوانى قتل البــــنا!
بعد تسلم الإخوان للسلطة، أخذت الملفات تفتح واحداً بعد آخر، وهذا أحد الإخوان المتهمين بمحاولة اغتيال عبد الناصر، يكشف مِن طرفه ما ظل مستوراً من همليات النظام الخاص.
ميدل ايست أونلاين
ربيب حسن البنا يفتح ملفاته بوجه الإخوان
كشف خليفة مصطفى عطوة عضو الجناح العسكرى بجماعة، والمعروف بربيب مؤسس الإخوان حسن البنا، والمتهم الثالث فى محاولة اغتيال جمال عبدالناصر، عن أن البنا كان مجرد واجهة للمجلس الأعلى للإرشاد العالمى عند إنشاء الجماعة، وأن الإنجليز قدموا للبنا «500» جنيه استرلينى لإنشاء جمعية «مكارم الأخلاق»، نافياً أن يكون عبدالناصر إخوانياً، وشدد على أن الإخوان هم من قتلوا البنا لأنه عاد لأحضان القصر.
وقال عنهم: «ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين»، مشيراً إلى حادثة بصق المتهم الرئيسى فى حادثة الاغتيال الفاشلة «محمود عبداللطيف» على مرشدهم "حسن الهضيبى" بعدما أقسم على المصحف أنهم ليسوا إخوانا، وقال له "يا كافر يا ابن الكافرة"! وقال عطوة في حواره مع يارا اليماني رداً على سؤال من كان صاحب فكرة تكوين جناح عسكرى بالجماعة البنا أم رفاقه من الرعيل الأول؟:
الجناح العسكرى للإخوان أنشأه حسن البنا تحت رئاسة «عبدالرحمن السندى» فى نوفمبر 1349 ومهمته تنفيذ عمليات اغتيالات لخدمة أهداف الجماعة والمسؤول عن توفير السلاح للجناح كان يدعى السيد عبدالله الريس، وبدأ الجناح عمله بعد عودة السيد قطب من الولايات المتحدة الأمريكية بكتب الإلحاد وبعد انضمامه لجماعة الإخوان. وكان أول جهاز سرى للإخوان يتكون من محمود لبيب ضابط فى جيش التشريفة للملك فاروق رئيسا، وكان من أشهر الناس التى تعمل لصالح الإنجليز فى مصر، وباقى الجهاز يتشكل من صالح عشماوى وعبدالرحمن السندى، والسيد فايز ومصطفى مشهور، وبعد ذلك أعاد السندى تشكيل الجناح فضم إليه محمود الصباغ، وأحمد حسانين ومصطفى مشهور وأحمد زكى، والصاغ صلاح شادى والضابط عبدالمنعم عبدالرءوف الذى تم فصله من الجهاز قبل الثورة، بالإضافة إلى محمود عبده والشيخ محمد فرغلى ويوسف عز الدين طلعت، وكانت هناك لجنة خاصة بالانفجارات وتختص بالعمليات التفجيرية وتم ضم الضابطين صلاح أبوشادى وعبدالمنعم عبدالرءوف ومعهما محمود عبده.
بدأ الجناح العسكرى تنفيذ عمليات الاغتيال بعد تكونه بأشهر قليلة وبالتحديد فى 32 فبراير 1945 باغتيال أحمد باشا ماهر رئيس وزراء مصر آنذاك ثم تلتها العديد من الاغتيالات منها محمود فهمى النقراشى الذى أصدر قراراً بحل الجماعة، وأيضاً اغتيال المستشار أحمد الخازندار رئيس محكمة استئناف القاهرة فى 1948، والذى كان ينظر قضية عرفت بقضية تفجيرات سينما مترو وأدين فيها أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، أما الغريب فهو أن ينقلب الإخوان على مؤسسهم ليغتالوه وهذه قصة أخرى.
هذا واتهم عطوة الإخوان المسلمين باغتيال حسن البنا قائلاً: إن العام 1948 عدة انفجارات نفذها الجناح العسكرى بداية من التفجير الذى حدث أمام وزارة الداخلية فى أبريل، ثم تفجيرات محلات داوود عدس فى يوليو تلتها محلات جاتنيوم وشركة العامرية للأراضى فى أغسطس وغيرها مثل حارة اليهود فى 22 و82 سبتمبر من نفس العام، فشعر فاروق بخطورة تلك الجماعة فأمر النقراشى باشا بحلها، وأذاع راديو القاهرة أمر الحاكم العسكرى العام رقم 36 لسنة 8491 بحل الجماعة بكل فروعها فى البلاد ومصادرة أموالها وممتلكاتها، وبعد أقل من عشر دقائق خرج الإخوان من المقر العام فوجدوا أن المكان قد تم حصاره من جميع الجهات من قبل الحرس الحديدى للملك فاروق وأنهم وقعوا فى الفخ وتم القبض عليهم جميعاً ماعدا حسن البنا المرشد العام ومؤسس الجماعة، وقدم البنا طلبا لمقابلة الملك فاروق (حامى المصحف)، فلم يكن من مصلحة الحكومة والملك قتل حسن البنا لأنهم كانوا قد تمكنوا منه تماما واشتروه ليعمل لصالحهم، وكان صمود المعتقلين من الجماعة واحتمالهم للتعذيب يستمد صلابته من «البيعة» التى أقسموا بها بين يدى البنا أو من يمثله فى حجرة مظلمة.
فإذا تخلى زعيمهم عنهم وعن فكرة «الجهاد» كما لقنها لهم، فماذا يبقى؟ خاصة بعد بيان البنا الذى نشرته الصحف، والذى حمل عنوان "بيان للناس" يستنكر فيه أعمال رجاله ورفاق طريقه، ويدمغها بالإرهاب والخروج على تعاليم الإسلام، وبعد يومين من صدور البيان قبض على أحد قادة الجهاز السرى وهو يحاول نسف محكمة استئناف مصر! فاضطر البنا إلى كتابة بيان يتبرأ فيه من القائمين بهذا الفعل بعد مفاوضات مع الحكومة، عنوانه "ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين".
وأضاف عطوة موضحاً عملية الاغتيال قائلاً: كنت موجوداً أثناء تخطيط مقتل حسن البنا لأنه من سياسة الجناح العسكرى وجود أحد الكوادر ليتعلم كيفية التخطيط لإعداده مستقبلاً؛ وكنت أنا هذا الكادر عندما خطط الإخوان لاغتيال البنا، وقصة الاغتيال أنه عند ذهابه لمقر الجماعة بشارع رمسيس وكان برفقته مجموعة من الإخوان وهو على سلم المقر توقفت سيارة سوداء كاديلاك رقم 3739 ملاكى مصر وتم إفراغ ست رصاصات فى صدره وكان ذلك فى السادسة إلا خمسة مساء وكل قيادات الإخوان موجودة واقفة.
ولم يقم أحد بنقله للإسعاف المركزى الذى يبعد خطوات وادعوا أن مستشفى قصر العينى كان لديه أوامر بعدم إسعافه وظل ينزف على سلم المقر ما يقرب من 61 ساعة من السادسة مساء حتى العاشرة صباح اليوم التالى حتى يتأكدوا أنه عند وصوله للمستشفى يكون قد انتهى فعلاً، ثانياً لم يحضر من قياديى الإخوان أو أعضاء الجماعة جنازته، من قام بدفنه زوجته وبناته وإذا كان صاحب فضل فلماذا لم يذهبوا إلى جنازته وتم دفنه فى ترب الغفير فى ترب الصدقة، الإخوان ليس لديهم غالٍ، أخو عبدالله الريس كان مسئول التسليح بالحرس الملكى وعندما نصح أخاه بالابتعاد عن الجماعة تم اغتياله من خلال إرسال علبة حلاوة المولد مفخخة انفجرت فيه بمجرد فتحها والذى يدبر لاغتيال أخيه يقتل أى أحد.
إعادة قراءة تاريخ الجماعة
ورداً على سؤال: وكيف تم اختيارك لتكون فى الجناح العسكرى؟ قال عطوة: كان جدى عمدة بحطيط، وكان يعلمنى استخدام السلاح وضرب النار بوصفى الحفيد الوحيد له، وفى فترة الطفولة والمراهقة كان يتم تجميعنا فى مجموعات لتلقى الدروس الدينية ونمارس الأنشطة الدينية والرياضية فيما يسمى مجموعات الكشافة ثم تحولت إلى تدريبات للدفاع عن النفس وتعلم الرماية وصولا إلى حمل السلاح والذى كنت برعت فيه، ولهذا تم اختيارى فى الجناح العسكرى.
أما عن عملية اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر فيتذكر عطوة قائلاً: اللواء محمد صالح طلعت أخو طلعت حرب باشا استفاد من العناصر المدربة لجماعة الإخوان فى تلك الفترة بعد حلها وتم ضمهم لجمعية الشبان المسلمين التى كان يرأسها حرب فى ذلك الوقت وتم تكثيف تدريبهم لمقاومة الاحتلال ووضعهم فى عمليات خط القنال ضد الإنجليز ثم كون منهم الحرس الوطنى للرئيس نجيب وعبدالناصر وكنت واحدا من المنضمين للحرس الوطنى.
قامت عناصر من الإخوان المنحلين بالاتصال بنا مرة أخرى مستنكرين وجودنا فى الحرس الوطنى أو الجبهة قائلين: إن عبدالناصر باعنا للإنجليز وعقد معهم اتفاقية ستجعلهم موجودين عشرين شهرا أخرى، الأمر الذى صدمنا فى الثورة وفى قياداتها فقلنا لن نرحل حتى نعيد القناة لمصر كاملة أو نقاتلهم ومن هذا المدخل عاد الإخوان بشكل سرى وتم تجميع خلية الاغتيال التى منها أنا وأنور حافظ ومحمد على نصيرى ومحمود عبداللطيف وهنداوى دوير الذى كان قائد المجموعة .
وقال عن دوره: كنت أنا وأنور حافظ نرتدى زى الحرس الوطنى للثورة ونقف على المنصة على بعد خطوات خلف عبدالناصر الذى كان يفتخر دائما بشباب الثورة الذين شكل منهم الحرس الوطنى على أن أعطى إشارة البدء فى إطلاق الرصاص بإصبع اليد كما كان متفقاً مع عبداللطيف بمجرد رؤيتها، وكان مكانى شمال المنصة وأنور حافظ عن اليمين الذى كانت مهمته إعطاء إشارة للنصيرى الموجود يمين المنصة ليحتضن عبدالناصر ويفجر نفسه بالحزام الناسف عند تلقى الإشارة، وكان عبداللطيف مندسا بين الجماهير العادية بجوار تمثال سعد زغلول فى مواجهة المنصة حتى يمكنه اعتلاؤه وإطلاق الرصاص إذا لزم الأمر لأنه أفضل واحد فى المجموعة فى إطلاق الرصاص من المسدس وكان من النوع «البراونينج» ألمانى الصنع 9 مللى وكان من أحدث الماركات فى ذلك الوقت وكان عبداللطيف يحمل طبنجتين من نفس النوع فى العملية خشية أن ينحشر الرصاص فى إحداها بسبب الرطوبة لأن هذا السلاح كان يأتى مهربا وكان يتم أخذ الرصاص أو شراؤه من معسكر الإنجليز .
كان عبدالناصر يخطب وعندما قال كلمة الكرامة أعطيت الإشارة لإطلاق النار وهو أنسب توقيت؛ لأنه كان منفعلا ويرفع يده اليسرى كثيراً، وهو وضع جيد لإطلاق الرصاص على قلبه وإصابته فى مقتل وفعلا أطلق عبداللطيف النار وكان عبدالناصر يحمل قلم حبر أحمر نوعه «تروبل» وجاكيت بدلته العسكرية دائما واسع فاصابت الرصاصة القلم الحبر ومرت بين جمال سالم وعبد الحكيم عامر لتستقر فى جسد أحمد بدر سكرتير هيئة تحرير الإسكندرية والذى مات فى الحال والرصاصة الثانية أصابت المرغنى حمزة زعيم الطائفة الخاتمية بالسودان والذى كانى يجلس خلف عبدالناصر وتحولت المنصة أمامى إلى بركة دماء مع استمرار عبداللطيف فى إطلاق الرصاص بعشوائية فى حين كان عبدالناصر حيا.
لحظة محاولة الاغتيال في المنشية
بل يقف بكل شجاعة مصرا على إكمال الخطاب ويهتف للجماهير «محدش يمشى كله يخليه فى مكانه» وزملاؤه يحاولون إبعاده، وعندما عمت الفوضى وسط ذهولى بأن عبدالناصر مازال حيا ويتعامل مع الموقف بشجاعة أدركت حينها أن الله لم يقدر له الموت فى تلك اللحظة فأخذت أشير لعبداللطيف بوقف إطلاق الرصاص لكنه ظل يضرب وأصبت أنا بثلاث رصاصات فى ذراعى اليمنى، ومات فى تلك الحادثة 7 أشخاص، وقد كان هناك عسكرى اسمه محمد حسن إبراهيم الحلاتى أمسك بقدم عبداللطيف لدرجة أنه خلع بنطلونه وقام القسم الطبى بالقوات المسلحة باستخراج الرصاص من ذراعى، وعلى الرغم من ذلك فمازال إصبعى الإبهام مصابا بالشلل التام، ومن الطريف أن الحادثة كانت ستمر دون أن يكشف أحد أننى وأنور حافظ من مجموعة الاغتيال لولا أن قائد المجموعة هنداوى دوير سلم نفسه واعترف علينا وكشف المجموعة كلها وتم اعتقالنا.
التحقيقات
بعد القبض علينا قام كل منا على حدة بالاعتراف على الآخرين، فاعترف عبداللطيف وتطابقت اعترافاته مع اعترافات دوير، وقام البوليس الحربى بتحويلنا من الإسكندرية إلى سجن القلعة فى نفس الليلة، وتمت المحاكمة فى اليوم التالى مباشرة فى محكمة الشعب برئاسة قائد الجناح جمال سالم والبكباشى أركان حرب حسين الشافعى والبكباشى محمد أنور السادات، ولقد اعترفنا جميعا بما كنا نخطط له وتم الحكم علينا بالإعدام.
بعد الحكم بالإعدام تم ترحيلنا إلى سجن القلعة فى انتظار الإعدام فى الزنزانة رقم 6 وأنور فى زنزانة رقم 4 وبعد مدة طويلة أبلغونا أننا مكثنا فى سجن القلعة 12 يوما وأن الحاكم العسكرى العام وهو رئيس الوزراء جمال عبدالناصر قد خفف الحكم لى ولأنور إلى الأشغال الشاقة بدلا من الإعدام، لأننا كنا مازلنا طلبة فى الجامعة، وأنه تم التغرير بنا وتضليلنا، وبعد مرور تسعة أيام أخذتنا عربة جيب إلى مكان عرفنا أنه مقر المحكمة فى الجزيرة وعقب الدخول إلى عدة ممرات وجدنا أنفسنا فى حجرة على النيل وأعطونا ملابس مدنية جديدة، ثم دخلنا حجرة مجاورة ووجدنا أمامنا عبدالناصر، وكان يجلس على المكتب يدخن سيجارته الشهيرة، وأمامه على المكتب صور للحادث وملف التحقيقات.
اعتقدنا أن عبدالناصر جاء بنا إلى مقر المحكمة ليقتلنا أو ليشهد تعذيبنا على مشاركتنا فى تلك الواقعة، وقفنا أمامه قرابة الساعة وبعدها سألنا إن كان تم تعذيبنا، فكانت إجابتنا بالنفى فسألنا عن سبب مشاركتنا فى العملية؟ قلنا له إنه خائن باع البلد للإنجليز لأنهم طبقا للاتفاقية لن يرحلوا عن مصر قبل عشرين شهرا ولهم قاعدة عسكرية هى الأكبر ولهم حق العودة فى حال الاعتداء على أى دولة فى حلف بغداد، وقلنا له أنت والمجموعة اللى معاك عملاء للأمريكان اللى باركوا الثورة، ضحك عبدالناصر بشدة وقال القاعدة العسكرية لا يوجد بها أى عسكرى إنجليزى والموجودون مجرد خبراء أى أن الإنجليز رحلوا فعلا.. ومجلس قيادة الثورة لا يوجد به عملاء.
ثم سألنا عبدالناصر: من أين لنا بهذا الكلام؟ فقلنا من مكتب الإرشاد ومن ندوات حزب الوفد فكانت إجابته أن الوفد والإخوان يريدون عودة الملك واستمرار الإنجليز فى مصر، فهل تريدون ذلك؟ قلنا له: لا بالطبع نحن نريد دولة حرة مستقلة، ثم سألنا أكلتم فلم ننطق فطلب لنا أكلا ودخلت وليمة ساندوتشات فول وطعمية واستمر النقاش بيننا وبين عبدالناصر حتى الفجر، ثم حملتنا سيارة جيب وفوجئنا بأننا فى مدينة الزقازيق وقال الضابط المصاحب لنا: إن الحاكم العسكرى - أى عبدالناصر - عفا عنا وبعدها تم إعدام محمود عبداللطيف وهنداوى دوير وإبراهيم الطيب.
أحدهم يبصق بوجه الهضيبي
فى المحاكمة تمت مواجهة حسن الهضيبى المرشد العام للإخوان ومحمود عبداللطيف المتهم الأول فأنكر معرفته بنا، وكان الهضيبى قد أقسم ثلاث مرات ممسكا المصحف بعدم معرفته بنا ولا يعرفنا ولا يعرف عبداللطيف فاكتشفنا أننا ضحية خدعة إخوانية كبيرة، فبصق عبداللطيف فى وجه الهضيبى فى المحكمة لحلفه اليمين والقسم على المصحف كذبا وصرخ بشكل هيتسيرى موجها كلامه للهضيبى: يا كافر يا ابن الكافرة!
بروتين 'رانك' ينشط داء السكري
ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث، والسمنة وارتفاع ضغط الدم يعجلان بالاصابة بالداء القاتل.
ميدل ايست أونلاين
اكثر من 300 مليون اصابة بالسكري في العالم
برلين - كشف العلماء في ألمانيا عن بروتين "رانك1" المسئول عن إصابة كبار السن بمرض السكري.
وأفاد تقرير الأربعاء بأن عدد المصابين بمرض السكري ارتفع إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم وبأن نصف من يقدر انهم مصابين بالمرض لم يتم تشخيص حالاتهم بعد.
وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.
ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث وتحتل الكويت اعلى معدل في إصابات السكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.
وتأتي بعد ذلك الصين لكثافتها السكانية وخصوصا في المدن فضلا عن البدانة وقلة ممارسة الألعاب الرياضة.
وتقول مجلة صينية إن داء السكري وصل إلى درجة الوباء لدى شريحة الراشدين في الصين، نظرا لانتشاره الواسع، مؤكدة إن عدم الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوياتها الطبيعية يزيد بشدة من مخاطر الإصابة بالسرطان.
وغالبا ما يعتبر السكري مشكلة غربية لأن الغالبية العظمى من مرضى السكري مصابون بالدرجة الثانية المرتبطة بالبدانة وعدم أداء تمرينات رياضية.
وينتشر المرض بسرعة في دول أفقر مع زيادة التمدن وأصبح أربعة من بين كل خمسة مرضى بالسكري يعيشون في دول ذات دخول منخفضة أو متوسطة مما يفتح الباب أمام فرص وتحديات جديدة لصناعة الأدوية.
ويصل عدد مرضى السكري في الصين وحدها إلى 92.3 مليون شخص أي أكثر من أي دولة أخرى ووطأة المرض كبيرة أيضا في دول افريقيا جنوب الصحراء حيث يؤدي الافتقار للرعاية الصحية إلى تشخيص أقل من خمس الحالات فقط.
وتسبب الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان مع زيادة وزنه في إفراز المزيد من بروتين"رانك1" مما يؤثر على دور الانسولين في الجسم، وهذا هو أحد أعراض الإصابة بالسكري المندرج في النوع الثاني عند تقدم السن.
واكتشف باحثون طبيون في جامعة ألبرتا بكندا ان دواءً مخصصاً لمرض السكري يساعد على استعادة الذاكرة في خلايا مخ المصابين بالزهايمر.
وقاد هذا البحث طبيب شعبة الأعصاب بكلية الطب وطب الأسنان بجامعة البرتا، جاك جهمانداس، الذي نشر نتائج بحوثه أخيراً في مجلة علم الأعصاب.
مكملات فيتامين 'ج' تنبت حصوات كلوية
دخول مادة الميلامين إلى الجسم يمكن أن يتسبب في تعطل وظائف الكلى وصولا الى اتلافها، كما انه يؤدي في مرحلة لاحقة الى السرطان.
ميدل ايست أونلاين
الفيتامين يفرز في البول 'املاح كالسيوم'
ستوكهولم - خلصت دراسة سويدية اجريت على اكثر من 22 الف رجل إلى ان الرجال الذين يتناولون مكملات فيتامين ج اكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى بمعدل يزيد عن المتوسط.
وقالت لورا توماس التي قادت فريق الباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم "كان هناك اشتباه منذ امد طويل في ان الجرعات الكثيرة من فيتامين ج قد تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى لأن جزءا من فيتامين ج الذي يمتصه الجسم يفرز في البول على هيئة اوكسالات (املاح كالسيوم."
ونشرت نتائج الدراسة في دورية (جاما انترنال) الطبية. واستخدمت توماس وفريقها بيانات من دراسة كبيرة لرجال سويديين في منتصف العمر او في عمر متقدم والذين اجابوا على سلسلة من الاسئلة عن نظامهم الغذائي ونمط حياتهم قبل ان يتم تتبعهم لمدة 11 عاما في المتوسط.
وشمل التحليل الحالي 907 رجال قالوا انهم تناولوا اقراص فيتامين ج بانتظام واكثر من 22 الف رجل لم يتناولوا أي مكملات غذائية.
ومن بين مستخدمي فيتامين ج اصيب 3.4 بالمئة بحصوات في الكلى للمرة الأولى اثناء الدراسة مقارنة بنحو 1.8 بالمئة ممن لم يتناولوا المكملات الغذائية. وكان الرجال الذين تناولوا مكملات فيامين ج مرة واحدة على الأقل يوميا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى.
في سياق متصل، حذرت دراسة اميركية جديدة، من أن مادة الميلامين الموجودة في بعض الأطباق قد تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى.
والميلامين ‏قليل الذوبان في الماء ويستخدم عادة كمادة مضافة للبولميرات (المادة الأولية للبلاستيك) وهذه المادة المضافة تكون مانعه للأحتراق، والسبب في استخدامه هو احتواؤه على كمية كبيرة من النيتروجين 66%.
ويقول العلماء إن دخول الميلامين إلى الجسم يمكن أن يتسبب في تعطل وظائف الكلى وصولا الى اتلافها، وحتى يؤدي الى الاصابة بالسرطان.
وأثبتت دراسة سابقة قامت بها كلية طب جامعة هارفارد أن مشروبات الصودا غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.
واجريت دراسة سابقة على 3 الالف سيدة واستمرت لـ11 عاما وجد الباحثون أن وظائف الكلى بدأت في التراجع عندما بدأت السيدات من أفراد العينة في تناول عبوتين من مشروبات الصودا غير المحلاة يومياً.
وتحتوي العلبة الواحدة من المشروبات الغازية على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين "ب" والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.
وينصح الاطباء بتناول عصير الليمون لكونه غنيا بالكالسيوم المطلوب لتقوية العظام والأسنان، كما إنه له دور فعال في إذابة الحصوات التي توجد في الكلى أو المثانة.
الفراعنة استخدموا الورود للتعبير عن الحب قبل الاف السنين
 
دراسة جديدة: معابد الفراعنة ترصد صورا عديدة لعلاقة المصريين القدماء بالحب واحتفائهم بالعشق وسط طقوس واحتفالات خاصة.
 
ميدل ايست أونلاين
الأقصر – من غادة رضا
جميلة الجميلات 'نفرتاري'
لاتزال الاثار الفرعونية تواصل البوح بالكثير من أسرار قدماء المصريين، وتفاصيل حياتهم التي تشتهر بالسحر والغموض.
وفي عيد الحب قالت دراسة مصرية أعدتها ثلاث باحثات بمركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية بصعيد مصر ان قدماء المصريين استخدموا الورود للتعبير عن الحب لشريكاتهم.
وقالت الدراسة إن نقوش ورسوم معابد ومقابر الفراعنة ترصد الكثير من صور الحب والعشق في مصر الفرعونية، مشيرة إلى "رمسيس ونفرتاري" هي أول قصة حب خلدها التاريخ.
وكشفت الباحثة نجوى البارون أن معابد ومقابر ملوك وأشراف الفراعنة ترصد صورا عديدة لعلاقة المصريين القدماء بالحب واحتفائهم بالعشق والعشاق في احتفالات خاصة كانت تقام بشكل دوري ضمن 282 عيدا واحتفالا عرفها الفراعنة في كل عام.
وتؤكد أن المصري القديم احتفى بمحبوبته وزوجته وكان يعبر عن عواطفه تجاهها في احتفالية يطلق عليها "الوليمة"، مشيرة إلى أن مقابر الجيزة وسقارة ومقابر النبلاء غرب الأقصر حوت عشرات اللوحات التي تصور احتفاء المصري القديم بمحبوبته وتقديمه الزهور لها.
وقالت الباحثة هدى خليل الشقيري "مع الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني في يوم ميلاد الملك رمسيس الثاني (22 أكتوبر) ويوم تتويجه (22 فبراير)، تتجه القلوب إلى أجمل قصة حب ربطت بين قلبي رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري في أول قصة حب خلدها التاريخ قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة".
ويظهر هذا الحب الفياض جليا من خلال الكلمات الرقيقة التي نقشت علي جدران معبد نفرتاري بابوسمبل والتي يصف فيها رمسيس الثاني زوجته بأنها ربة الفتنة والجمال وجميلة المحيا وسيدة الدلتا والصعيد.
وتشير الشقيري الى أن معبد نفرتاري يتميز باللمسة الأنثوية الحانية التي تعبر عن رقة صاحبته، حيث يوجد فيه مجموعة من النقوش الناعمة التي تبرز جمال نفرتاري وهي تقدم القرابين للملائكة وفي يدها "الصلاصل" (رمز الموسيق)، ويعلو رأسها تاج الآلهة الحتحوري (ربة الفتنة والجمال عند القدماء المصريين).
وتعد نفرتاري الزوجة الوحيدة من زوجات رمسيس الثاني التي بني لها معبدا خاصا إلى جوار معبده الكبير بمدينة ابو سمبل، كما بنى لها واحدة من أجمل المقابر في البر الغربي بالأقصر بعد رحيلها ليؤكد إخلاصه وحبه الأبدي لها.
وأن الملك رمسيس الثاني بني لزوجته المحبوبة نفرتا ري معبدا خاصا إلي جوار معبده بابوسمبل علي البر الغربي للنيل في الفترة ما بين عام 1290 ق م وعام 1224 ق م ويسمي بالمعبد الصغير أو معبد حتحور،
ويقف أمام المعبد الذي يدعى "حبتور" ستة تماثيل هائلة يصل ارتفاعها إلى حوالي عشرة أمتار منها أربعة تماثيل للملك رمسيس الثاني واقفا وتمثالان لنفرتاري ويحيط بهما تماثيل صغيرة الحجم لابناءهما.
وجعل رمسيس الثاني تماثيل نفرتاري بنفس حجم التماثيل الخاصة به تقديرا وعرفانا بحبه الشديد لها.
كما توجد في قاعة الأعمدة ستة رؤوس على شكل الآلهة حتحور وفي الردهة والحجرات المجاورة توجد مشاهد ملونة للآلهة حتحور ومركبتها المقدسة.
وتزوج رمسيس الثاني من نفرتاري قبل أن يتولى العرش وكان عمره 19 عاما وكانت نفرتا ري واحدة من عامة الشعب وليست من القصر الملكي ويعني اسمها جميلة الجميلات وهو اسم على مسمى لان النقوش على جدران معبد نفرتاري توضح أنها صاحبة وجه دائري جميل وخدود ممتلئة ومولعة بالإكسسوارات والزينة في ملابسها.
وكرمها الملك رمسيس الثاني نفرتاري ببناء معبدا خاصا لها ووصفتها النقوش بعبارات من قبيل "الحبيبة" و"الزوجة المفضلة" و"سيدة الدلتا والصعيد" و"سيدة الأراضي".
كما نقش علي جدران المعبد إهداء رمسيس الثاني المعبد لزوجته المحبوبة نفرتاري ونقش عليه عبارة "من اجل أحب زوجاتي قمت ببناء هذا المعبد".
وتؤكد الباحثة فاطمة فتحي أن الملك رمسيس الثاني قام ببناء معبد نفرتاري في ابوسمبل حتى تتمكن زوجته من عبادة آلهتها المحبوبة حتحور (الهة الرقص والسعادة والطرب والحنان عند القدماء المصريين)، لان معبد حتحور الرئيسي يقع في مدينة دندرة التي تبتعد 100 كم شمال الأقصر لذلك كان يصعب على الملكة نفرتاري عند المجيء لمنطقة ابوسمبل والنوبة العودة سريعا إلى دندرة لأداء الطقوس الخاصة بمحبوبتها حتحور.
وتقول فتحي ان القدر لم يمهل نفرتاري لكي تستمتع بأداء طقوس عبادتها داخل معبدها لأنه بمجرد انتهاء العمل وقدوم نفرتاري من الأقصر إلي ابوسمبل لافتتاح المعبد مرضت بشدة ولم تستطع أن تؤدي مراسم افتتاح المعبد، وأنابت بنتها ميريت آمون لعمل الطقوس اللازمة.
وقيل أن نفرتاري ماتت في رحلة العودة إلي الأقصر لتنهي برحيلها أجمل قصة حب عرفها التاريخ المصري وان كان سيظل معبدها في مدينة ابوسمبل شاهدا إلى الأبد على هذا الحب الخالد ونموذجا فريدا للحب بين الزوجين.