يقدم خبراء التغذيية عدد من النصائح للراغبين بالتخلص من الوزن الزائد، لا سيما الدهون المتراكمة في محيط البطن والمعروفة بالكرش .. بدون إرهاق أو ممارسة للرياضة وبمجرد اتباع خطوات تتحول بمرور الوقت الى عادات مكتسبة.

من هذه النصائح تناول وجبة الفطور اذ ان من يتجاهلها يسد جوعه بكميات كبيرة من الطعام خلال اليوم. ويشير الخبراء الى إمكانية التعويض عن وجبة الفطور المهمة بتناول وجبات صغيرة أثناء اليوم لتفادي الشعور بالجوع، وان كان هؤلاء يؤكدون على أهمية وجبة اليوم الأولى، عملاً بالمقولة الروسية “تناول فطورك، وتقاسم غداءك مع صديقك .. أما العشاء فأعطه لعدوك”.
كما ينصح المختصون بشرب كميات كبيرة من المياه. وينطلق الخبراء في ذلك من ان المياه ترطب الأعضاء من الداخل، الأمر الذي يسمح لها بأداء وظائفها على نحو أفضل، كما انها تساعد الجسم على حرق سعرات حرارية بسهولة، علاوة على ان شرب المياه يحسن من عملية الأيض.
تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة يعد أحد العوامل المهمة التي من شأنها ان تؤدي الى حرق الدهون والتخلص تدريجياً من الكرش. فالخضروات والفواكه مليئة بالفيتامينات والأملاح المعدنية. بالإضافة الى ذلك فان تناول الخضروات، مثل الخيار والخس والكرفس والبقدونس، يمنح شعوراً بالشبع. ويلفت خبراء التغذية الى أهمية تناول الفواكه مثل التفاح والغريبفروت والشمام، مع التنويه بعدم تناول العنب والتين بكثرة.
ويحذر المختصون من الطعام المُبالغ بطهيه، اذ انه يفقد الإنزيمات الطبيعية التي توجد فيه، مما يؤدي الى فقدانها ما تحمله من فوائد. وعند تناول الطعام يشدد خبراء التغذية على أهمية المضغ بتأني، وذلك لمنح المعدة القدرة للإيحاء للدماغ بأنها ممتلئة، وهو ما يستغرق نصف ساعة. ويضيف هؤلاء انه في حال ظل الشعور بالجوع مسيطراً يمكن تناول ي نوع من الأطعمة التي لا تسبب السمنة.
علاوة على كل هذه النصائح يذكر المختصون بنصيحة مهمة وهي الحركة. فباتباع هذه النصائح بالإضافة الى ممارسة رياضة المشي “بطريقتها الصحيحة” من شأنه ان يُسهم بالتخلص من الدهون العالقة في منطقة البطن، كما يؤكد موقع “الديار” اللبناني.