الاثنين، 15 أبريل 2013


دوالي الساقين ..1








التعريف




دوالي الأوردة Varicose Veins أو توسيع الأوردة هي أوعية دموية (أوردة) متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة.



تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة ، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية ، وكلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي ، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الصائبة بقصور وظيفي ، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله ، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخما وظاهرا للعيان وبارزا على سطح الجلد ، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة .


كيفية تكون دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":



في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الأوردة من الارتجاع إلى أسفل تجاه الساقين والقدمين ، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يسترب من خلالها ويتحرك عائدا القهقرى إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي أسفله ، وتركم الدم هذا أو ركوده يجعل الأوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد ، ومكوّنة دوالي الأوردة .


أسباب دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":










-1 وجود عيوب وراثية في صمامات الأوردة أو جدرها



-2 تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الأوردة العميقة


-3 التقدم في السن


- 4 الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على أوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات أوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها


-5 الوقوف لفترة طويلة


-6 الوزن الزائد


أعراض دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":



توصف أعراض دوالي الأوردة بأنها عبارة عن وجع كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي في الجزء السفلي من الساق وهذا الإحساس المزعج يزداد سوءا عند الوقوف لفترات طويلة .


من المضاعفات الأخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة في الجلد الذي يغطي الوردي المصاب بالدوالي، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة.



الوقاية:





لا يوجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بدوالي الأوردة. لكن هناك وسائل يمكن بها تحسين الدورة الدموية لعضلاتك وبالتالي تنخفض فرصة الإصابة بالدوالي..




طرق لتحسين الدورة الدموية:





التمارين الرياضية : المشي وتحريك القدم بشكل مستمر هي من أفضل الوسائل لتحسين الدورة الدموية للقدم .




التحكم في وزن الجسمتعمل زيادة وزن الجسم علي الضغط علي الأوردة وبالتالي تزيد فرصة إصابة الأوردة بالدوالي.




نوع الملابس : يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى. الأحذية المنخفضة تساعد علي تحريك عضلات الساق بشكل أكبر. يفضل أيضاً عدم ارتداء الملابس الضيقة علي الفخذين أو الساق وذلك لأن هذه النوعية من الملابس تحد من سلاسة عملية الدورة الدموية.




رفع القدم : لتحسين الدورة الدموية للقدم، يمكنك رفع قدمك لمدة 10 – 15 دقيقة من ثلاثة إلي أربع مرات في اليوم. علي سبيل المثال  استلق علي ظهرك وقم برفع القدم علي أربع وسادات عالية.




تجنب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوفيجب تغيير وضع جلوسك أو وقوفك كل فترة قصيرة وذلك لتحسين عملية تدفق الدم في الساق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق