الاثنين، 15 أبريل 2013


بين الليزك والعدسات .. العين عليها حارس


عيناك هما منظارك علي الدنيا ، ونافذتك الحقيقية علي الحياة ، التي تري بها كل ما حولك ، ونعمة البصر من النعم التي حبا الله الإنسان بها ليتأمل في خلق الله حوله ويعي ويتدبر في ملكوت الله ، ولأن عيونكم أمانة ، تحتاج منك العناية والرعاية ، ولأن عيونكم في عينينا نستضيفالدكتور هشام عادل حسندكتوراه طب وجراحة العيونأستاذ مساعد العيون بالقصر العينياستشاري جراحة المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتيةوإصلاح عيوب الإبصار بالليزر الذي يجيب عن أسئلتكم حول العيون ومشكلاتها إعداد ـ فادية عبود :القارئ/ اشرف إبراهيم هل هناك ضرر في استعمال الكمبيوتر لساعات طويلة قد تصل إلى 10 ساعات يومية على العين ؟ وهل هناك خطورة في إجراء عملية الليزر على عين لديها -6 في كل عين ؟لا يوجد ضرر في استخدام الكمبيوتر حتى 12 ساعة ، المهم التأكد من سلامة النظر وقوته ، ولكن ما يقلق بعض الناس التدميع الذي يكون في الغالب نتيجة التركيز الشديد . ويفضل القيام من أمام الكمبيوتر كل نصف ساعة حرصا على سلامة الرقبة والعمود الفقري .لا توجد مشكلة في استخدام عملية الليزر شرط سلامة الفحوصات التي تجرى قبل إجراء العملية ، بعدها نستطيع القيام بعملية الليزك لتصحيح النظر .

وهنا يجدر بنا التفرقة بين عمليات الليزر والليزك ، حيث إن استخدام الليزر أعم وأشمل من الليزك وتتنوع عملياته بين ليزر الشبكية ، القزحية ، المياه الزرقاء ، وليزر العدسات ، أما ما يستخدم لإصلاح النظر هو الليزك وعملياته آمنة والآن نعمل بما يطلق عليه بصمة العين ، وهذا أحدث ما تُوصل إليه في العلاج بالليزك لإصلاح النظر .محمد المهدي أحمد في بعض الأحيان وليس دائما أشعر بهالة سوداء أمام عيني اليسرى وأشعر بدوران فما السبب ؟ وكيف الحل ؟ أشكر لكم هذه الخدمة الرائعة وجزاكم الله خيرااحتمال أنك تعاني مشكلة في ضغط الدم ، ويجب قياسه لدى طبيب متخصص للاطمئنان وإذا كانت الهالة السوداء موجودة أكثر من يوم يجب إجراء فحص قاع عين .القارئ medhat saleh في أحيان كثيرة تنزل دموع من العين بدون معرفة السبب .

نزول الدموع من العين شيء طبيعي ، فهناك أناس تكون أعينهم حساسة للدخان ، وهناك من يكون في حاجة إلى ارتداء نظارة ويهملها وبالتالي تنزل الدموع .وغالباً ما تكون دموع العين بسبب النظر والحاجة إلى ارتداء نظارة خاصة من نظرهم جيد وينقص 1/2 أو 1/4 درجة ويستطيع التغلب على هذا النقص ولكن بعد عمل اليوم كله يشكو في المساء من الصداع و" الزغللة " وحرقان وتدميع ، كل ذلك تراكمات إجهاد العين طيلة اليوم فرغم أن نظره 6/6 إلا أنه يصل إليه بمجهود وفي حاجة إلى نظارة توفر عليه هذا المجهود .

القارئة/ نادية محمد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أعانى من وجود نقط سوداء أمام عيناي وهى تلازمني عندما انظر في كل الاتجاهات وتسبب لي الضيق وهى مازلت مستمرة في الظهور مع العلم أنى أعانى من قصر نظر. وفى حالة عدم وجود علاج لها ماذا افعل حتى لا تتكاثر في المستقبل. وشكراًقصر النظر يؤدي إلى عتمات دائمة في الجسم الزجاجي " رؤية الأجسام السوداء " ، ورؤيتك لهذه الأجسام عرض طبيعي في حالتك ولا يوجد لها علاج .لذا أنصحك بعدم التركيز فيها حتى تتلاشى من أمامك وتنزل إلى قاع العين . القارئ/ عبد التواب ما الأضرار التي تصيب العين من كثرة القراءة أو مشاهدة التلفاز أو استخدام الكومبيوتر ؟لا توجد أضرار إطلاقاً .القارئ salah أصاب بحكة في عيني بشكل متكرر، مصحوب أحيانا بحبة في الجفن الأسفل. أكتحل أحيانا بالعسل وأجد تحسنا في الغالب.

آمل التعليق والإرشاد.. تحياتيهذا التحسن إحساس عرضي ولكن العسل لا يعالج المشكلة فهو يؤدي إلى الشعور بحرقان في العين ، كمنا يسحب منها المياه .الأفيد شرب العسل لأنه يقوي المناعة فهو شفاء لأمراض كثيرة في العين غالباً تكون نوع من أنواع الحساسية والأفضل الكشف للتشخيص بعد ذلك يكون العلاج سهلاً جداً .القارئة/ shaimaaالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيني اليمنى بها انحراف 6 درجات ولا أرى بها بشكل جيد أما عيني اليسرى فهي سليمة تماما وأرى بها بشكل ممتاز ولا تعاني من أي ضعف أو أي مشكلة.

عندما توجهت لطبيب عيون قال لي أن عينك اليسرى قد وصلت لآخر مرحلة وقال أيضا أن الانحراف هذا منذ الطفولة وليس جديد ولا يمكن علاجها ولكن إذا كنت أعاني من صداع أثناء الدراسة أو القراءة فيمكنني أن أضع عدسة حتى أحسن من رؤية العين وعمري الآن هو 22 عام وسؤالي هو هل هناك علاج لهذا الانحراف أم أنه لا علاج ؟؟ وهل يمكنني أن أجري لها عملية بالليزر حتى تصبح مثل العين اليمنى؟ ولك جزيل الشكر والامتنانيقصد الطبيب بأنه لا حل بارتداء النظارة وإنما يمكن أن يؤدي الليزك ببصمة العين علاج الانحراف " الاستجماتيزم " ، ويعالج الليزك انحراف -6 ، -7 وهي عملية آمنة جداً لتقريب المسافة العينين .

القارئة/ غادة عمرالسلام عليكم استعملت عدسات لاصقة لمدة حوالي10 سنوات لان نظري ضعيف وكانت مش مسببه لي أي مشكلة بس في الفترة الأخيرة أصاب عيني وخصوصا اليمنى انكسار يعني أصبح الجفن مرتخي شوية وحاولت أعالجها عند اكتر من متخصص لكن الانكسار مازال موجوداً ، مع أني خففت استعمال العدسة وارتديت نظارة أرجو الإفادة . الانكسار لن يختفي إلا عندما تمتنعين تماماً عن العدسات وتستبدليها بالنظارة ، لأن إصابتك بالحساسية داخل عينك واضحة مما أدى إلى ثقل الجفن .والسبب الأكبر في إصابة العين بحساسية ضد العدسات استخدامها الخاطئ وارتدائها فترة أكبر من المسموح بها لهدف التوفير ، وهذا يؤدي إلى حساسية العين بسبب استخدام محاليل رديئة ورخيصة في الوقت نفسه .الاسم: S_A السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إيه رأي حضرتك في عملية الليزر أو الليزك أنا نظر ضعيف جدا نظري سالب 7علي 36ومش بشوف خالص من غير النظارة وعمله عدسات شفافة طبية بس عايزة أعرف إذا كانت العملية دي مضمونه ولا لا وفين المكان اللي اعملها فيه والتكلفة كم بالتحديد وشكرا جدا لحضرتك .

الليزك سهل في تصحيح النظر شرط سلامة فحوصات ما قبل العملية التي تشمل تضاريس القرنية وسمك القرنية ، وإذا قلت نسبة الأمان في تلك الفحوصات لا يقدم الطبيب على المخاطرة بنظر المريض ويجري العملية . يمكن إجراء العملية في مستشفى دار العيون 9 شارع الغزالي متفرع من شارع مصدق - الدقي - القاهرة ، وتتراوح التكاليف ما بين 4 أو 5 آلاف جنيه .القارئ/ محمد عبد الوهاب محمد سلام الله عليكم .. سيدي على أثر نزيف بالمخ فقدت الإبصار بالعين اليسرى وأصبحت تحتاج إلى ترقيع قرنية ولأن سعر الترقيع فلكي ونحن مصريون فقد صرفت نظر اليمنى عن ترقيع اليسرى ورضيت بما قسمه الله لي إلا أنني أشعر بأن عيني الاثنين بهما رمل مما يدمعهما ، زد على ذلك عينى اليسرى (زى المطروفة دائما ) و دمعهما يضايقنى بل يؤلمني ومستوى الرؤية يقل فهل من سبيل لإصلاح بعض ما أتلفه النزيف .. أثابكم الله وهيأكم لمعونة من يستحق ..

وشكراالسبيل الوحيد هو ترقيع القرنية ، وإذا كانت ظروفك المادية لا تسمح فالوزارة تساهم بنسبة كبيرة ، وإذا كان لديك تأمين صحي فهو يتكفل بالأعباء صحي فهو يتكفل بمبلغ العملية كاملاً في مستشفى " دار العيون " كما أن مستشفى القصر العيني تجري العملية مجاناً ولكن المشكلة هي الانتظار الطويل .القارئة/ ايميأريد أن أعرف كيفية علاج أمراض العيون بالليزر بدلا من لبسى النظارة الطبية واللنسيز الطبية و هل فيها خطورة بعد ذلك مع تقدم السن علما بأن عمري 27 سنة و أيهما أفضل للعين العدسات ا للاصقة الطبية أم الليزر .

اللينسيز شيء والليزر شيء آخر مختلف وكل حسب ما يراه الطبيب المعالج أو ما ترتاحين له ولكل واحد مميزات وعيوب ، عيب العدسات أنها غير دائمة تُرتَدي وتُخلع وفي حاجة إلى عناية دائمة وإلى محلول جيد ، أما الليزك أفضل ولكن عيبه الوحيد أنه غالٍ في التكاليف ، وهنا أنصح بالتأكد من سمعة الطبيب المعالج والمستشفى التي يجرى فيها العملية .القارئة/ lila تحياتي أعاني من تورم في أسفل العينين وهذه الحالة صارت عندي قبل أكثر من سنة وتكون على أشد حالة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم ما هو السبب وما هو العلاج وشكرا لكم على الجواب .قد يكون لديكِ مشاكل في الغدة الدرقية وهنا يجب أن تقومي بفحصها لدى طبيب متخصص ، كما يمكن أن يكون هناك مشاكل في البشرة خاصة لو كان سنك متقدم قليلاً في 40 فيما فوق حينها تكون الدهنيات بدأت تزيد فوق العين وهناك يكون الحل بسيط بعملية تجميل عيون يزال خلالها الدهون الزائدة ، لأنها تخزن مياه وتؤدي إلى تورم الجفن بعد الاستيقاظ مباشرة ، كما أن ارتخاء الجفن يزال أثره بعمليات تجميل .القارئ/ عمران محمد عثمان تحية طيبة أنا ألبس نظارة طبية وعمل في مجال المحاسبة واستخدم الحاسب طول اليوم وسمعت عن عمليات تصحيح النظر بالليزر هل هي مضمونة أم بها مخاطر ويمكن الاستغناء عن النظارة واقدر أمارس رياضة كرة القدم .

لا مخاطر من عمليات الليزر والليزك إذا كانت الفحوصات التي تجرى قبل العملية سليمة وآمنة ، ولا قلق منها إطلاقاً فأطباء العيون يستخدمون عمليات الليزك لإصلاح نظرهم .القارئ/ أيمنالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحية طيبة .. برجاء التكرم بمعرفة مدى تأثير العمل فترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر لفترة تتجاوز 8 ساعات يومياً على سلامة العين وخصوصاً أنني أرتدي نظارة طبية حيث أن درجة كل عين هي سالب 6 فهل العمل فترة طويلة أمام الكمبيوتر يزيد إجهاد البصر .لا يوجد أي أضرار أو مشاكل إطلاقاً .

القارئ/ محمد من فضلك دكتور هشام أريد قطرة أو أي علاج للعماص المستمر وشكراً .يجب تحديد سبب الشكوى لصرف العلاج ، فهل ترتدي عدسات تسبب العماص المستمر ، واحتمال أن يكون السبب حساسية ، واحتمال أنه يستعمل قطرة للعين تسبب ذلك ، كما أن الجفاف يسبب عماص شديد ويلزم له علاج جفاف ، ويجب يعرض على طبيب للتشخيص .القارئة / نادية السلام عليكم عندي مشكلة في عين اليمنى لا أرى بها جيدا والأخرى أرى بها جيدا وقالوا لي أن النظارات لن تنفعكي بشيء وانه يجب أن اعمل الليزر وهل مثل هذه العملية لا خوف منها وما هي نتائجها. وأشكرك ولكم جزيل الشكر وفقكم الله لفعل الخير إن شاء الله .لا خوف هي ضرورية ، فلديكِ مقاس عين أكبر من الأخرى وكما ذكرنا سابقاً لا خوف أو ضرر من الليزك .القارئة/ وجدي حسن لدى كيس دهني في أعلى الجفن الأيمن كيف أتخلص منه ؟بجراحة بسيطة داخل عيادة الطبيب يزال من خلالها هذا الكيس الدهني .

القارئ/ عمر القرعان أجد بعد التركيز قي القراءة ولو لفترة قصيرة وجود زوغان في النظر بالرغم من أن قياس النظر 6/6 لكلتا العينين أرجو النصح والإرشاد.اتفقنا أن النظر 6/6 قد يكون في حاجة إلى نظارة حتى إذا كان ينقص 1/4 درجة ، والنظارة تريحه في القراءة والكتابة وعمل الكمبيوتر حيث توفر عليه الإجهاد .القارئة/ محمد ياسين أعاني من صداع شديد وتبين أن السبب هو وجود انحراف 3 أرباع الدرجة في عين اليسار ودرجة وربع في عين اليمين مع نقص درجة ووضعت نظارات طبية فخف الصداع ولكن لم ينتهي بما ذا تنصحني جزاك الله كل خير .أنصحك بمراجعة النظارة من جديد فقد يكون بها خطأ أو خطأ في قياس النظر .القارئ/ محمد الحنفي لدي كسل وظيفي بالعين اليسرى أهملت علاجه منذ سنوات من سن 12 سنة عمري 32 سنة هل من الممكن أن أواصل العلاج ويؤتي بنتيجة ؟ طبيعة عملي تحتم الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر وأحس بإرهاق عيني ومؤخرا أري نقطة سوداء صغيرة في مجال نظريبعد مرور 8 سنوات على ضعف الرؤية بسبب كسل العين إحدى العينين لا يوجد علاج ، وتستطيع ممارسة حياتك بطريقة طبيعية .

الاسم: م . م هل للعدسات اللاصقة تأثير سلبي على العين خاصة عند التعامل مع الشاشات الاليكترونية (التليفزيون والكومبيوتر) لفترات طويلة. وما هي أفضل طرق للعناية بالعين في فترات التقلبات الجوية؟ وهل كمادات الشاي لها تأثير جيد على العين؟ بداية العدسات لا تؤثر سلباً على العين عند التعامل مع الشاشات الإلكترونية ( التليفزيون والكومبيوتر ) وتستطيع العمل بها طبيعي جداً ، المهم أن تتعتني بها جيداً .ولا تأثير للشاي على العين والأفضل هو غسيل العينين بمياه عادية .القارئة/ هبة ممكن استخدم عدسات طبية ؟ عندي قصر نظر وكمان استجماتزم .يمكنك استخدام عدسات اسمها "تورك" تصلح الاستجماتيزم وقصر النظر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق