الاثنين، 15 أبريل 2013


الربو






 
مرض التهابي مزمن يصيب القنوات التنفسية يسبب ضيق بالممرات الهوائية اللتي تصاب بالالتهاب عند التقائها بمثيرات معينةمثل مولدات الحساسية ، او الهواء البارد ، وقد تترافق باحتقان الرئة ، وتؤدي إلى تراكم الافرازات المخاطية ، مما يسبب صعوبة في التنفس خاصة في اثناء عملية الزفير فيصاب الشخص بأزمة تنفسية بسيطة او شديدة وهذا ما يسمى بنوبة الربو.





يقسم الربو الى فئتين ؛







1- خارجي مصدر : ( كالغبار ، والمبيدات الحشرية ، وبعض انتواع العطور ،وفطر العفن وبعض الادوية )


2- داخلي المصدر : عدوى في الجهاز التنفسي


 
الاعراض :


 
1- نوبات من الاختناق او صعوبة التنفس ناجمة عن انسدادات جزئية ووقتيةفي الشعيبات الهوائية ، وغالبا ما تبدا النوبة كحساسية تجاه ما يستثير الشعب الهوائية فيؤدي الى انقباضها وبما ان الشعب الهوائية هي المسؤولة عن عملية استبدال ثاني اكسيد الكربون ؛ لذلك يؤدي انقباضها الى ضيق التنفس والاختناق




2- تضييق ممرات الهواء ؛ ( تقلصات عضلات الشعب الهوائية ، وتورم الاغشية المخاطية المبطنة لها ، او وجود كميات زائدة من المخاط ) ومما يؤدي لزيادة مقاومة الهواء ، وازدياد عبء التنفس ؛ مما يسبب ازيز الصدر وضيق التنفس . وقد تزداد نوبات السعال وزيادة افراز المخاط وتراكمه في الصدر .


 
الوقاية :





 
تجنب المثيرات المسببة لالتهاب القنوات التنفسية وتقلص الشعب الهوائية ، ( حبوب اللقاح ، الغبار ، والمبيدات الحشرية ، وبعض انتواع العطور ،وفطر العفن وبعض الادوية كالاسبرين ، شعر الحيوانات ، الضغط العصبي )


 
العلاج الطبي الحديث :







1- موسعات الشعب الهوائية ( السلبيوتامول ( اقراص او بخاخات الاستنشاق ) ، الامينو فللين ، الثيوفللين )


2- الادوية الطاردة للبلغم ، ومضادات الحساسية ومثبطات الهستامين


3- الكورتيزن بانواعه ( الاستنشاق ، الاقراص ، الحقن )




 
العلاج بالفيتامينات والمعادن :







1- المغنيسيوم : يساعد على الاقلال من درجة الالتهاب بتثبيت خلايا المناعة لتصبح اقل ميلا للتحلل وصب محتوياتها المهيجة للانسجة في اللرئتين

2- فيتامين : يقلل ميل مرضى الربو نحو الاصابة بازمات اثناء ممارسة الرياضة ، كما انه مضاد طبيعي للهستامين .


3- مضادات الاكسدة : مثل فيتامين ، والسيلينيوم ، والبيتا كاروتين ،


4- فيتامين B6 :


 
العلاج البديل :








 


1- الاكثار من تناول الخضروات والفواكه


2- 4 غم من الزجبيل موزعة على جرعتين يوميا


3- تناول زيت الزيتون لاحتوائه على المواد المضادة للاكسدة


5- الاكثار من تناول البصل والخضراوات الورقية


 
العلاج بالاعشاب :







- القهوة والشاي و نبات الكولا : تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهي مركبات تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة.


 
- الأفيدرا : تحتوي على مركب الافدرين البسودو افدرين ، و تعتبر من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. وهما مادتان لهما اثر فعال جدا كموسعات للشعب الهوائية ومزيلات لاحتقان الاغشية المخاطية التنفسية .
ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويصفى ويحلى بالعسل ويشرب مرتين يوميا


ملحوظة : يجب التقيد بالجرعة لانها تسبب الارق والتوتر والقلق . وتجنب اعطاء الافدرا للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.


 
- القراص الشائك : به مواد مضادة للهستامين ؛ تعالج الربو الناشيء عن حساسية بعض المواد (تضاف م. عسل الى م. من مسحوق العشب الجاف ( الجذور او الاوراق ) ثم يصب عليها كوب من الماء المغلي ويشرب منه 3 مرات يوميا )


 
الزنجبيل : مضاد للهستامين ، طارد للبلغم ( محلل للافرازات المخاطية ) منشط للدورة الدموية


 
- اليانسون يحوي مادتي الكريوسول والالفا بينين وهي مركبات تساعد في اذابة افرازات الشعب الهوائية ، وتخفيف لزوجتها ، وبالتالي تمنع انهاك الشعيرات المبطنة لجدران الشعب الهوائية تمنع الحساسية لمحتواها ، كما انها تحافظ على بطانة الشعب الهوائية .


 
- السنوت ( الشمار ) : يحوي مادتي الكريوسول والالفا بينين ، ولذلك يمكن استخدامه بدل اليانسون .


 
- عرقسوس : يرطب الحلق ويوصى به لعلاج امراض الحلق والكحة والربو والتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوية



- الجنكة تستخدم خلاصة اوراق الجنكة في علاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والسعال المختلفة بالبلغم وحساسية الصدر. تعمل على زيادة تدفق الدم في الشعيرات الدموية ، وبذلك تقوم بتوصيل المواد الفعالة الى الدم .



- الطماطم والفراولة : غناها بفيتامين اللذي يثبط افراز الهستامين




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق