الاثنين، 15 أبريل 2013


آثار حب الشباب






يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة ويصيب حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين و يمكن أن يصيب فئات عمرية أخرى فمثلاً 7٪ من الأشخاص في عمر 28-40 عاماً يعانون من حب الشباب . 



وتعتبرالندبات والتصبغات التي تحدث بعد حب الشباب مشكلة لدى كثير من الناس وتسبب لهم تشوها" بالمظهر و حرجا" اجتماعيا" ومشاكل نفسية.لذا فان السيطرة على حبوب الشباب وعلاجها مبكرا" يساعد كثيراً في الوقاية من الندبات والتصبغات التي تحدث بعد حب الشباب.


 
التصبغات الجلدية : 


 
يترك حب الشباب الملتهب بعد شفاءه الكثير من البقع البنية الغامقة . ومن الممكن أن تستمر هذه التصبغات لمدة طويلة بعد الالتهاب خصوصا مع التعرض الكثير للشمس. 



تحسن البقع الداكنة: 



• عدم التعرض لأشعة الشمس ، وينبغي استعمال واقي الشمس بشكل يومي.



• كريم حمض الأزيليك ، ويعمل على علاج البقع وحب الشباب الخفيف والمتوسط .



• كريمات التفتيح والمحتويه على مادة الهيدروكينون.


- التقشير الكيميائي السطحي مثل أحماض الفواكه أوحمض الساليسليك .


 
ندبات حب الشباب:



وتحدث الندبات نتيجة التليف في طبقة الادمه وذلك نتيجة لتلف الكولاجين ، وتحصل مع حب الشباب المتوسط والشديد ، خاصة حب الشباب العقيدي والمتكيس . 


أنواع ندبات حب الشباب: 


 
1- الندبات المرتفعة (البارزه) : التي تحدث بسبب زيادة تشكل الكولاجين. تكون مرتفعة عن سطح الجلد



2- الندبات المنخفضة (الضامره) : وتحدث نتيجة فقد الأنسجة وتنقسم إلى عدة أنواع:



ندبات مكسار الثلج Ice-pick : وتكون عادة صغيرة لكنها عميقة وذات زاويه حاده. 


ندبات منخفضة سطحيه : وتكون سطحيه وواسعة وذات زوايا منفرجه. 


ندبات واسعه عميقه : لها زوايا قائمه وتكون عادة عريضه وعميقه. 









العلاج الحديث ؟



يتوجب على المصاب المبادرة بعلاج حب الشباب مبكراً للوقاية من ظهور هذه الندبات. وعلاج الندبات يعتمد على نوعها ولون بشرة المصاب فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تخفف من هذه الندبات علما"بأنه لا تتحسن هذه الندبات باستخدام الكريمات الموضعية. 


ويجب ان يعلم المريض بانه لا يمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب 100 % ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية، و قد تصل نسبة التحسن إلى 50٪ أو اكثر. و في معظم الحالات قد يحتاج المريض إلى أكثر من طريقة لتحسين الندبات وتختلف هذه الطرق باختلاف شكل الندبة وعمقها ومن أهم هذه الطرق: 



1- الجراحة الجلديه



2- استخدام حقن التعبئة ( حقن الكولاجين )


3- نقل الدهون الذاتية 



4- صنفرة الوجه الميكانيكيه: بهذه الطريقة يتم إزالة الطبقه العليا من الجلد بواسطة جهاز الصنفرة الآلي حيث أن الندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها.



5- صنفرة الوجه بالليزر



6- التقشير الكيميائي: وعادة ما يستخدم حمض ثلاثي الكلور والذي يعطي تحسن في شكل الندبة وتزداد هذه النسبة بتكرار عملية التقشير.



واهم عيوب الطرق في الصنفلرة والتقشير رغم فاعليتها الكبيرة :



1- وجود جرح سطحي يحتاج لمدة اسبوع ليلتئم وخلال هذه الفتره لايستطيع المريض مقابلة الآخرين 


2- حدوث تصبغات جلدية لذا لاينصح بهاتين الطريقتين في البشرة السمراء علما" بانه يمكن التخفيف منها باستخدام كريمات التفتيح وواقيات الشمس.


3- كذلك حدوث احمرار في الجلد قد يستمر لعدة شهور يمكن التخفيف منه باستخدام جهاز ليزر الأوعية الدموية . 


4- حدوث الالتهابات البكتيرية والفيروسية والتي يمكن التقليل من حدوثها باعطاء المريض المضادات الحيوية، والفيروسية قبل العملية.


 


العلاج بالطب البديل :






1

- شرب م . كبيرة من زيت الزيتون مرتين يوميا


2- بذر قطونة : منشط للدورة الدموية ومقشر لطيف للبشرة ( يطحن بذر القاطونة ناعما ويمزج بالماء ويعمل مساج يومي منه لدة 10 دقائق )





3- يغسل الوجه بالماء الدافيء ويجفف جيدا من الماء بقماش قطني ثم يدهن بزيت ( الزيتون ، الخروع ، الحلبة ، جنين القمح ) مرة واحدة يوميا


4- يضرب البقدونس على الخلاط بماء بارد ويوضع معه قليل من النشا ويعمل قناع للبشرة 2/1 ساعة يوميا ثم يغسل ويدهن بزيت الزيتون


5- يؤخذ خليط من ( الحلبة ، الشعير ، الترمس ، العدس ، الحمص ) الكميات متساوية ، يعجن بماء الورد ( ان لم تتحسس البشرة منه ) ثم يوضع على الوجه مرة واحدة يوميا لمدة 2/1 ساعة ، ثم يغسل ويفرك جيدا بزيت الزيتون


6- الليمون والجلسرين وزيت الزيتون مع العسل واضافة م . صغيرة نشا يحرك جيدا ويوضع قناع على الوجه لمدة 2/1 الى ساعة يوميا ثم يغسل ويدهن جيدا بزيت الزيتون

 
ملاحظة :العلاج بالاعشاب يعطي نتائج مذهلى الا انه بحاجة للوقت ففط فاعطه الوقت وخذ حاجتك منها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق