هل تعلم بأن جسمك يقوم بارسال إشارات بشكل ثابت حول حالته الصحية. مع ذلك، وعلى الاغلب لا نأخذ هذه المؤشرات بجدية. نقدم لكم اليوم بعض النصائح حول المؤشرات التي يجب أن تهملها أبدا!

1. الصداع

مع سرعة الحياة التي نعيشها اليوم، في أغلب الأحيان لا نجد الوقت للتوقف والتفكير بشأن صحتنا. ولهذا، فأن أي صداع مفاجئ غالبا ما نعتبره حالة طارئة مرتبطة بتغيير الطقس، عدم انتظام ضربات القلب بالاضطراب، ومشاكل المعدة بتناول عشاء رخيص في الليلة السابقة. فكل شيء محتمل، لكن هناك أيضا إشارات داخلية من الجسم، يجب أن تؤخذ بجدية كبيرة.

2. انحباس الطمث

إذا توقف الحيض لمدة شهرين، وكنت متأكدة من أنك غير حامل- فقد يكون سبب ذلك الشعور بالقلق. أي خلل في الدورة الحيضية يمكن أن يكون سببه العديد من الأشياء: الحمية الصارمة جدا، إلتهاب في المسالك البولية أو السرطان. لذا لا تتجاهلي توقف الدورة وقومي باستشارة طبيبة نسائية فورا.

3. الشعور بوخز في الجفن

الشعور بوخز في الجفن لوقت طويل قد يكون سببه حسور العين، على سبيل المثال، إذا كنت تقضي وقتا أكثر من اللازم أمام شاشة الحاسوب. للتخلص من هذه الحالة، أنت بحاجة لمسح الجفن بقطعة قطن باردة ومستحضر ملطف. إذا لم يخفف ذلك من الوخز فيجب أن تستشير طبيب أعصاب. فمن المحتمل أن يكون السبب اضطرابا عصبيا أو نوبة قلبية أو تصلب في الأنسجة.

4. البقع السوداء عند الرؤية

قد تبدو هذه البقع مختلفة وتأخذ شكل بقع، ونقاط، وأشرطة، الخ. فهي تظهر دائما بشكل مفاجئ ومرئي خصوصا عند النظر الى ضوء لامع وأبيض. ولكن اذا لم يختفي هذا التأثير البصري غير السار خلال أسابيع، فيجب زيارة طبيب العيون. قد يكون ذلك مؤشرا على وجود ماء في العين أو مشاكل عيون أخرى.

5. الإستيقاظ في الليل وعدم القدرة على النوم ثانية

هذا النوع من الأرق قد يكون إشارة على إنهيار عصبي، قرحة ومشاكل معوية أخرى، مثل أمراض قشرة الدماغ. إذا دام الارق لأكثر من إسبوع، يفضل أن تتصل بطبيبك.

6. الدوائر السوداء تحت العيون

يمكن أن تنتج الدوائر السوداء تحت العيون من قلة النوم. فالأطباء يوصوننا بالنوم على الأقل لمدة 7-8 ساعة يومية. على أية حال، الدوائر السوداء يمكن أن يكون سببها أيضا فقر الدم. لذا تأكد من اجراء الفحوصات اللازمة.

هناك العديد من المؤشرات الاخرى التي يقوم الجسم باطلاقها لجذب انتباهنا لحالات داخلية خطيرة لذا انتبه لما يقوله لك جسدك، اي تغير أو اختلاف غير طبيعي قد يكون مؤشرا يحتاج الى اهتمامك.