الجمعة، 12 أبريل 2013


دليل على أوصاف المعيون وأعراضه



س : ما حكم العين ؟
جـ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « العين حق » (1) ، «
ورأى صلى الله عليه وسلم جارية في وجهها سفعة فقال : ” استرقوا لها فإن بها النظرة » (2) ، وقالت عائشة رضي الله عنها : « أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسترقى من العين » (3) ، وقال صلى الله عليه وسلم : « لا رقية إلا من عين أو حمة » (4) . وكلها في الصحيح ، وفيها أحاديث غير ما ذكرنا كثيرة ، ولا تأثير لها إلا بإذن الله ، وقد فسر بها قوله عز وجل : { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ } عن كثير من السلف رضي الله عنهم .
_________
(1) رواه البخاري ( 5740 ، 5944 ) ، ومسلم ( السلام / 41 ، 42 ) .
أعراض العين المُعجبة أو حاسدة ) في ( البدن ) :
1- الشحوب في الوجه
2- الثقل في مؤخرة الرأس _ وعلى الأكتاف 
3- التأوه والتنهد 
4- الوخز في الأطراف
5- الحرارة والبرودة بالتناوب 
6- النفور من الأهل والمنزل والمجتمع والدراسة ( كذلك السحر والمس ) 
7- كثرة التعرق ( الجبين والظهر والصدر ) 
8- سرعة الغضب والحزن ( كذلك السحر والمس )
9- الميل للأعتداء على الأخرين 
10- كثرة العناد 
11- الأحساس بالضيق والأختناق 
12- التردد في إتخاذ القرارات 
13- كثرة التقلب في الفكر والحال والقول 
14- الخمول والكسل واللأمبالاة ( أحياناً السحر ) 
15- الهزال وقلة الشهية .
16- التثاؤب والدموع دون بكاء ( آثناء القراءة ) 
17- الرغبة في التمغط أحياناً باليدين كلاهما او واحدة منهما . آثناء القراءة او بعدها. 
18- الشعور بالتقيؤ او الغثيان 
19- كثرة الرمش بالعينين تلقائياً 
20- ألم في الأسنان يذهب ويعود 
21- زيادة البلغم ولو لم يُدخن مثلاً 
22- كُثرة التبول 
23- يسمع أحياناً كأن أحداً يمشي خلفه او يُناديه او يمر من أمامه .
24 – ثقل في الجسم خاصة الاكتاف والايدي
25 – معاودة الغصة ( الشرقة ) 
26 – الانين بكثرة ( النساء والاطفال خاصة )
27- كثرة التجشوء 
28- النوم بكثرة أو الارق بأستمرار حين النوم او كلاهما يتناوبان
29 – صفرة في الوجه
30- تبدل معظم الصفات الحسنة الجسمية أو النفسية اوالمادية او الصحية الى عكسها وبشكل ملحوظ . كتبدل النشاط الى كسل والجمال الى قباحة ونعومة الصوت الى خشونة .. وهكذا
31- نقص في المال . وتدهور في التجارة . وإرتباك في التعامل . والغباء او الخبل في البيع والشراء . وغير ذلك مما لايحضرني الأن .ولا يشترط وجود جميع هذه الاعراض في أنسان واحد وفي نفس الوقت .. 
ومن علامات العين ( الحاسدة فقط ) في المنزل 1- تشقق بعض الجدران 
2- هبوط بعض المباني بعض الشيء
3- رؤية نار تشتعل في احد الغرف او أرجاء المنزل الأخرى ( في الحلم فقط ) 
4- رؤية كثرة النمل في بعض أنحاء المنزل
 5- تكرار تعطل بعض الاجهزة في المنزل مع تصليحها بأستمرار 
6- كثرة الخصومات بين أهل المنزل دون سبب معروف 
7- أنتهاء الارزاق بسرعة في المنزل المحسود وعدم البركة فيها
8- رؤية ( فئران _ صراصير _ جرذان _ بكثرة تعبث بمحتويات المنزل بشكل سريع وغريب ( ثلاجات _ اجهزه _ ملابس _ وغيرها ) دون توقف . وهذه الخمسة الأخيره هي العلامات القوية لحسد المنزل .ونتائج ( الحاسدة أذا تمكنت وانتشرت ) في البدن : _ 
1- تكسر الصفائح الدموية ( نوع من انواع سرطان الدم ) 
2- بعض انواع السرطان ( الكبد _ الثدي _ الجلد _ وغيرها )
3- الفشل الكلوي 
4- الغرغرينا
5- السكر 
6- المياة في الرأس ( بعض الحالات )
7- عدم النُطق 
8- الضغط 
9- الحساسيه في مكان معين ( اليدين والأرجل خاصة ) 
10- الدمامل ( وتأتي احياناً من السحر والمس )
11- تساقط الشعر ( يأتي أيضاً من السحر ) 
12- تليف الكبد 
13- الألتهابات عامة 
14- الشلل للجسم . اوجزء منه 
15- كل مرض غريب ونادر لايعرفه الأطباء .
16- أمراض المفاصل . بما فيها الأحتكاك .17- العمى 
18- عقم او نزيف مستمر ( كذلك في السحر والمس )19- عدم إستطاعة الكتابة لمن يكتب .او كره الكتابة في معظم الوقت
20- الدوالي
21- كثير من حالات الجلطة 
22- الغدد بأنواعها ( في كثير من الحالات _ وعلاماتها عدم شفائها بسرعة ) 
23- بعض الكسور التي لاتبرأ بسرعة 
24- تكرار الحروق او الاصابة في منطقة معينة
25- كثرة القمل قي الرأس مع تنظيفه بأستمرار 
26- أسقاط الحمل المتكرر ( أيضاً من السحر والمس ) 
27- سلس البول 
كيف يعرف المعيون عائنه أو حاسده ؟
1- قد يراه في المنام ( يُخاصمه _ يأمره بعنف _ يهاجمه بأي آلة حادة _ مقطب الجبين _ يهدده _ ) 
2- قد يخبره صديق او قريب بأن فلان من الناس . ( يمدحك بما ليس فيك . يتكلم بك بسوء بما ليس فيك ) . ( يُقصد هنا المبالغة في الشيء ) 
3- تتضايق من صديق او قريب . دون سبب مسبق. ( غير تنافر الأرواح ) المذكور في الحديث .
4- حين ترى إنسان معين . تشعر بضيق في الصدر او خفقان في القلب . او كلاهما .. وأنت لاتعرف لماذا يحصل لك ذلك . كلما رأيت هذا الأنسان بالذات . .
5- يزورك أحد الناس . ويأكل او يشرب عندك . وتلاحظ عليه انه لايترك لك أثر منه ( بل ويحافظ على آثاره بشكل مبالغ فيه او ملفت للنظر ) وقلق نوعاً ما . 
6- قد تقابل إنسان تعرفه ( قريب او صديق في الظاهر ) في مناسبه اوغيرها فتبتسم في وجه . ولاتجده يبادلك نفس الأبتسام . ( تشعر انه يخفي شيئاً ) .7- أذا رأيت الحاسد تتثأب بأستمرار أو يكثر لديك التثاؤب بشكل ملحوظ . 
ماهي الأشكال التي تخرج العين على هيئتها ؟
1_ سائل ( عرق _ بول _ إستفراغ )
2_ بخار ( عطاس _ تثاؤب ) 
3_ زلال ( مع البراز )
4_ على شكل كدمات على الجسد . ثم تختفي او تتقيح . فتنتهي 
5- حبوب صغيرة أو دمامل 
الشفاء وسورة الصافات والمعوذات وتكرار اية الكرسي 7 مرات
والاية ومن شر النفاثات بالعقد .. ومن شر حاسد إذا حسد 7 مرات 
والفاتحه 7 مرات بماء والشرب منه
· سابعا : أراء الناس في حقيقة العين وكيفية إيذائها
قال العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله :
فأبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين ، وقالوا : إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها ، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل ، ومن أغلظهم حجابا وأكثفهم طباعا وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس وصفاتها وأفعالها وتأثيراتها .
وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ، ولا تنكره وإن اختلفوا في سببه وجهة تأثير العين
فقالت طائفة :
إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة ؛ انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين فيتضرر .
قالوا : ولا يستنكر هذا كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الأفعى تتصل بالإنسان فيهلك ، وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فكذلك العائن
وقالت فرقة أخرى :
لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية ، فتتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيحصل له الضرر
وقالت فرقة أخرى :
قد أجرى الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن من غير أن يكون منه قوة ولا سبب ولا تأثير أصلا .
وهذا مذهب منكري الأسباب والقوى والتأثيرات في العالم ، وهؤلاء قد سدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات والأسباب ، وخالفوا العقلاء أجمعين .
ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى وطبائع مختلفة ، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثرة ، ولا يمكن لعاقل إنكار الأرواح في الأجسام ؛ فإنه أمر مشاهد محسوس ، وأنت ترى الوجه وكيف يحمر حمرة شديد إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه ، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه ، وقد شاهد 
الناس من يسقم من النظر ، وتضعف قواه ، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح ، ولشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليها وليست هي الفاعلة ؛ وإنما التأثير للروح ، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها :
فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بينا ؛ ولهذا أمر الله سبحانه ورسوله أن يستعيذ به من شره .
وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية ، وهو اصل الإصابة بالعين ؛ فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة ، وتقابل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية ، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى ؛ فإن السم كامن فيها بالقوة ، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية ، وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية ، فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين ، ومنها ما تؤثر في طمس البصر كما قال النبي في الأبتر وذي الطفيتين من الحيات إنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل ([1])
ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية من غير اتصال به ؛ لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة .
والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة ؛ بل التأثير يكون تارة بالاتصال ، وتارة بالمقابلة ، وتارة بالرؤية ، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه ، وتارة بالأدعية والرقى والتعوذات ، وتارة بالوهم والتخيل .
ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ؛ بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره .
وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية وقد قال تعالى لنبيه : (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ )(القلم: من الآية51)
وقال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) (الفلق:1 ـ 5)
فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا
فلما كان الحاسد أعم من العائن ، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسودة ، والمعين تصيبه تارة ، وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء فهذا من النفوس والأرواح ، وذاك من الأجسام والأشباح ، وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين ، وقد يعين الرجل نفسه وقد يعين بغير إرادته بل بطبعه ، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني . أ ـ هـ([2])
——————————————————————————–
(1) روى مسلم (2233) عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالأَبْتَرَ ؛ فَإِنَّهُمَا يَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ وَيَلْتَمِسَانِ الْبَصَرَ .
(1) زاد المعاد لابن القيم (4/165 ـ 168)
المصدر
العائن وخطره على المجتمع
أبوحسام الدين الطرفاوي
مكتبة صيد الفوائد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق