الجمعة، 30 نوفمبر 2012

الإيكونوميست: الرئيس المصري يسير في طريق ''العار''

شاهد عيان يروي لـ''مصراوي'' حقيقة احتجاز الرئيس عقب صلاة الجمعة بمسجد الشربتلي

Masrawy Videohat - خطيب جمعة حلم الشهيد : مرسي صديق لشيمون بيريز

أمام مسجد بالإسكندرية يعلن استقالته من أعلى المنبر وسط حشود الإخوان المسلمين

الخميس، 29 نوفمبر 2012

الام الظهر

علاج فعال لألام المفاصل وخشونة الركبة والرماتويد

تمارين مفيدة لعلاج آلام الرقبه و تقويتها


بالصور.. التحرير ساخرا: "المظاهرات ريحتها حلوة"!

    بالصور.. التحرير ساخرا: "المظاهرات ريحتها حلوة"!
    "المظاهرات ريحتها حلوة"، تعليق ساخر تكرر بين شباب الثوار والمشاركين في مليونية أمس الثلاثاء "للثورة شعب يحميها"، بعد أن انتشر بالميدان عدد كبير من فتيات الجامعة الأمريكية والسيدات "الهاي كلاس" وصاحبات الفكر الليبرالي المتحرر، وفي المقابل توارى المحجبات والمنتقبات.
    التعليقات الساخرة من خلال الكاريكاتير تواجدت أيضا في الميدان، كما ظهرت شخصيات فيس بوك "أساحبي" بقوة على لوحات تعبر عن مواقف سياسية مختلفة، إلى جانب ظهوره على "التيشرتات" المعروضة للبيع والتي لفتت نظر الجميع.
    وفي مشهد يذكر بأيام الثورة، كانت اللافتات المكتوب عليها التعليقات الساخرة البطل الحقيقي في مليونية أمس، حيث عبر الشباب عن غضبهم مما يحدث بكتابة عبارات مختلفة.
    ** شاهد بعض اللافتات:







    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - بالصور.. التحرير ساخرا: "المظاهرات ريحتها حلوة"! 

    الدستورية: اتهامات الرئيس وجماعته لنا لن تمر بسلام والتأسيسية تسعى لتهميشنا

    إحالة المتهمين بالفيلم المسيء للنبي لمفتي مصر - CNNArabic.com



    ستة خطوات لزيادة الذكاء وإنعاش العقل




    هل تعاني من كثرة النسيان؟ هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمها بسرعة باتت محدودة؟ هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟
    لست وحدك من يعاني هذه الأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلى التدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة. مهما كانت الأسباب فهناك ست خطوات لو اتبعها أي شخص فسوف تزيد نسبة ذكائه وتعود بعقله إلى حالة الانتعاش واليقظة وسرعة الفهم.
    في تحقيق نشرته مجلة (ريدرز دايجست) مؤخراً طرح العديد من الخبراء ست نصائح قالوا إن اتباعها لا يحقق فقط الانتعاش، بل يزيد من ذكاء الشخص وسرعة بديهيته مهما كانت الأسباب والعوامل التي تحدّ من قدراته العقلية. وهذه الخطوات هي:

    1- استرخ وتنفس بعمق
    في البداية يطرح علينا الدكتور دونالد ستاس أستاذ طب النفس والأعصاب ومدير معهد روتمان للأبحاث بولاية تورينتو الأمريكية عدة أسئلة وهي: ما الشيء الأول الذي تعتقد أن فعله سيؤدي إلى صحة وانتعاش عقلك؟ عمليات حسابية مثلاً؟ ممارسة الشطرنج؟ الإجابة الصحيحة - من وجهة نظره كما يقول - هي أن ممارسة هذه الأشياء جميعاً وإن كانت مفيدة إلا أنها لا تعود بالعقل إلى درجة الانتعاش الكامل، وأن أفضل ما ينصح به من أجل أن يبقى العقل دائماً في حالة شباب وصحة جيدة هو الاسترخاء مع ممارسة تمارين التنفس بعمق، حيث إن ذلك من شأنه أن ينشط الدورة الدموية ويؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل.

    ويتفق الدكتور مارك ماكدانيال أستاذ علم النفس بجامعة واشنطن مع ما قاله زميله السابق، ولكن يضيف أن برنامجاً مكوناً من ممارسة تمارين التنفس مع تمارين إنقاص الوزن في وقت واحد، يحقق نتائج عقلية أكثر؛ حيث أثبتت الدراسات أن ممارستهما في وقت واحد تفيد كثيراً في تنشيط المخ والحفاظ على حيويته وشبابه. ومن المعروف أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإن خلايا المخ التي تعرف بالخلايا العصبية تفقد حبل الاتصال بينها تدريجياً، ومن المعروف كذلك أن هذا الحبل له دور أساسي في التفكير الجيد وسرعة الفهم والإدراك. ويأتي كلام الدكتور مارك ماكدانيال مستنداً إلى نتائج العديد من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة هذه التمارين كفيلة بإحباط توقف المخ عن تأدية وظيفته، وقادرة على إعادة تقوية الذاكرة وتطور الملكة الشعرية والإبداعية عند من يمارسها نظراً لأنها تعني مزيداً من إمداد المخ بالدم ومزيداً من الأكسجين الذي يحمله والذي يحتاج إليه لصحته ونشاطه.
    وفي عشرات الدراسات التي أجريت خلال السنوات الخمس الماضية تحت عنوان (تمارين التنفس) ثبت أن هذه التمارين تقلل فقدان المخ لأنسجته في السن المتأخرة، وأكد الدكتور أرثر كرامير وزملاؤه بجامعة إلينوي أن هذه التمارين تزيد من حدة ذكاء العقل ويقظته، كما تجعل خلاياه العصبية نشيطة وتساعد على تجددها. والجدير بالذكر أن نفس التمارين تقي من الإصابة بأمراض القلب الأخرى، وتقي المخ من المخاطر التي قد يتعرض لها مستقبلاً.

    2- المعدة طريق الذكاء
    إحدى الطرق التي يمكن أن يسلكها الإنسان لإعادة الحيوية والنشاط إلى عقله هي تغذيته جيداً؛ حيث يقول العلماء إن المعدة هي الطريق السليم لعقل نشط ويقظ. ومما لا شك فيه أن جميعنا سمع عن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي من المعروف عنها أنها تحارب مرض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المضادات لا يحارب السرطان فقط، بل هو مفيد أيضاً لصحة العقل ونشاطه، ومنها الفواكه والخضراوات وبعض الحبوب كالقمح وجوز الهند والتوابل.
    ويقول الدكتور كارلو جرينوود عالم التغذية بجامعة تورينو إن نوعية الغذاء اليومي الذي يتناوله الإنسان لها دور في صحة العقل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الأغذية الدسمة لا تصيب بالسمنة أو بارتفاع في ضغط الدم وفي نسبة الكوليسترول فقط، وإنما تؤثر كذلك بطريقة سلبية في صحة العقل، وذكائه، وفي أحيان كثيرة تصيبه بالغباء.

    3- برامج اللياقة العقلية
    من المعروف علمياً أن عقولنا تقل كفاءتها بشكل طبيعي في سن الثلاثين، لكن في نفس الوقت، وحسبما يقول مايكل ميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في أبحاثه، فإن الإنسان في أي مرحلة عمرية يمكنه أن يدرب ويشغل عقله ليصبح أكثر سرعة ونشاطاً، حيث شبه الدكتور مايكل عقل الإنسان بآلة التعلم، وكل ما على الإنسان منا أن يوفره لعقله هو الأدوات الصحيحة لتدريبه على النشاط والسرعة. ومن المعروف أن الدكتور ميرزنيتش قد طور نظام التدريب، ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل، ويعرف هذا البرنامج باسم (برنامج اللياقة العقلية) يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية، ويتعامل البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء في البداية ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ما تلتقطه الأذن.
    وتتشابه لعبة (عمر المخ) التي أنتجتها مؤخراً مجموعة نينتندو اليابانية لألعاب الفيديو مع برنامج الدكتور ميرزنيتش، فمن شأنها تقديم تدريب عملي لزيادة القدرات العقلية الذهنية، ويتم من خلالها طرح أسئلة على لاعبها في مجالات عدة مثل الرياضيات والقراءة، كما تطلب منه القيام بمهام بسيطة، مع إمكانية الاحتفاظ بجدول لكل النتائج التي يحرزها للتحقق من تطور قدراته العقلية، ومن فوائد هذه اللعبة، التي بيع في اليابان وحدها نحو مليوني نسخة منه، أنها تعطل مسار فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، كما أجازتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية كعلاج معرفي فعال.
    وآخر اكتشاف في مجال علم المخ تم التوصل إليه خلال السنوات العشر الأخيرة هو أن مخ الإنسان قادر على التكيف في أي مرحلة عمرية مع ما يقابله، بمعنى أن الواحد منا لو أراد أن يتعلم صنع أو ممارسة أي شيء فسوف يتعلمه بالفعل، ولو أراد أن يزيد من ذكائه وقدراته العقلية فعليه شراء برنامج كمبيوتر تعليمي مثل برنامج الدكتور ميرزنيتش، أو القيام بأحد ملايين الأنشطة العقلية التي تثير فضوله وانتباهه، كممارسة لعبة البينج بونج أو حل الألغاز أو تعلم لغة جديدة وغيرها من النشاطات التي تحتاج إلى التفكير واليقظة.

    4- إجازة من التفكير
    احذر من أن تأخذك هموم وأمور الحياة بالاستغراق في التفكير المستمر؛ لأنه إذا كانت إثارة العقل بالتفكير في حل الألغاز والمشاكل أمراً مفيداً لصحته، فإن إبقاءه هادئاً أمر مفيد أيضاً لنشاطه، فكما يقول الدكتور جيانسوك كيم بجامعة واشنطن فإن ضغوط الحياة والتفكير فيها باستمرار يسبب أضراراً كبيرة لخلايا المخ ويعوق أيضاً العمليات المعرفية كالتعلم والتذكر، ومن ثم فإن التفكير بهدوء في الأمور الشائكة شيء يريح العقل ويجدد قدرته على التفكير بشكل سليم. كما يؤكد الباحثون في كلية طب جامعة هارفرد أن أفضل طريقة لإعطاء المخ إجازة تعود بالفوائد الصحية عليه، هي أن يحصل الإنسان على عدد ساعات النوم الكافية له؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف شخص أن من حصلوا منهم على عدد ساعات نوم كافية، كانوا أكثر ذكاء ونشاطهم الذهني أعلى بكثير من هؤلاء الذين لم يحصلوا على نوم كاف.

    5- اضحك.. ينشط عقلك
    أثبتت الدراسات أن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطاً، وكلما زاد إفراز الجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهني للإنسان في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة أمر مفيد العقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا.

    6- حذار من الوحدة والتدخين
    أثبتت الكثير من الدراسات أن الأداء العقلي والمعرفي لدى المدخنين أقل بكثير من غير المدخنين، حيث يكون التدخين سلباً على الذاكرة وعلى الوظائف الإدراكية للمدخن، كما يحدث شرب الكحوليات نفس التأثير السلبي على وظائف المخ.
    وعلى الجانب الآخر أثبتت العديد من الدراسات أن العلاقات الوطيدة للإنسان بالمحيطين به تحسن أداءه المعرفي، وتشير إحدى هذه الدراسات إلى أن الوحدة أو غياب تواصل الشخص مع الأصدقاء والأسرة والجيران يؤدي إلى تدهور العملية المعرفية لديه، وأن الترابط الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يزيد نشاط المخ وذكاءه.





    أشهر 5 أجسام محنطة في العالم





    حين يتوفي الإنسان فإنه يدفن ولكن الأمر ليس على هذا المنوال دائماً، فهناك من يرى أن المتوفى يجب أن يظل باقياً بجسده رغم ذهاب روحه، وإذا كان هذا يحدث بقصد، فهناك حالات أخرى لم يتحلل فيها الجسد عن طريق الصدفة.

    1) فلاديمير لينين






    كان واحداً من الشخصيات السياسية البارزة والمفكرين الثوريين من القرن العشرين، ويعتبر العقل المدبر للثورة البلشفية للاستيلاء على السلطة في روسيا في عام 1917، وكان المهندس المعماري وأول رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية في عام 1918، في مايو 1922 أصيب بجلطة دماغية وتعافى منها، وفي ديسمبر 1922، تعرض لسكتة دماغية ثانية والتي شلت جزئياً الجانب الأيمن من جسده وتسببت في انسحابه من الحياة السياسية النشطة التي كان يعيشها، وفي مارس 1923، تعرض لسكتة دماغية ثالثة تركته طريح الفراش حتى توفي في 21 يناير 1924 وهو يبلغ من العمر 53 عاماً، بعد ذلك تم تحنيط جثته وعرضت في ضريح لينين، موسكو، حيث لا تزال موجودة حتى اليوم.


    2) سانت برناديت



    ولدت القديسة سانت برناديت في يناير 1844، وكانت من أشهر نساء الكنيسة على الرغم من إن جسدها غير محنط بالمعنى الحرفي، إلا أن الكنيسة الكاثوليكية وافقت في النهاية على تحنيط الجسد بعد أن اشتهرت بلقب مريم العذراء الثانية وأفنت حياتها في خدمة لكنيسة، ويمكن مشاهدة جثتها في كنيسة القديسة برناديت في نيفير.


    3) خوانيتا



    تم اكتشاف جثة خوانيتا على قمة جبل أمباتو ، بيرو، في سبتمبر 1995، وبما أنها وجدت على قمة الجبل الذي يعرف بانخفاض درجة الحرارة هناك، كانت الجثة كما سليمة تماماً بسبب الثلج الذي حافظ على هيئتها من حيث بشرتها، والأعضاء الداخلية، والشعر، والملابس، والدم، وحتى محتويات المعدة كانت كما هي، مما أتاح للعلماء لمحة نادرة في حياة الأنكا ودراسة إحدى الجثث الخاصة بهذه الحضارة العريقة، وأمر الرئيس الأميركي وقتها (بيل كلنتون) بنقل الجثمان إلى متحف سانتوريوس دي ألتورا في أريكيبا، بيرو.

    4) أوتزي رجل الثلج



    هي عبارة عن مومياء كاملة لرجل عاش منذ 3300 عام قبل الميلاد، تم العثور على الجثة في عام 1991 في جبال الألب، على الحدود بين النمسا وايطاليا، وهي أقدم مومياء في أوروبا للإنسان الطبيعي، وتم نقله إلى متحف “جنوب تيرول للآثار” في بولزانو بشمال إيطاليا.

    5) السيدة داي (زن زوي)




    في عام 1971 في الصين عثر عمال الحفر على مخبأ بالقرب من مدينة “تشانغشا” يعود تاريخه لعهد أسرة “هان” وهو عبارة عن مقبرة تحتوي على أكثر من 1000 التحف المحفوظة جيداً، وكذلك وجدت جثة تحتفظ بحالتها بطريقة مبهرة، وينتمي القبر لـ”زن زوي”، زوجة المركيز من “هان” الذي توفي بين 178-145 قبل الميلاد، بعدها بفترة تم العثور على مقبرتين جدد يتضمنان جثث يعود تاريخها لألفي عام ومازالت محتفظة بحالتها كما هي وتم نقلهم جميعاً إلى متحف مقاطعة هونان.

    November 27th, 2012

    الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

    مزاين الإبل في الهند بالصور - شبكة أبو نواف


    15 عرضا للسرطان يتجاهلها الرجال 

    15 عرضا للسرطان يتجاهلها الرجال



    يقول الخبراء أن الرجال يمكن أن يستفيدوا كثيرا من كونهم متنبهين لبعض أعراض السرطان التي تستدعي زيارة للطبيب عاجلا و ليس آجلا.


    و يقول د. ليونارد ليتشفيلد، من جمعية السرطان الامريكية، أن الرجال لا يذهبون الي الاطباء لاجراء فحص عن السرطان الا بدافع من نسائهم. وهذا لسوء الحظ. فالوقاية الروتينية يمكن أن تكتشف الكثير من السرطانات و الامراض الاخري في مراحلها الاولية. حيث تكون هناك فرص و اختيارات أكثر للعلاج وهذا يعني فرصا أفضل للشفاء.

    بعض أعراض السرطان في الرجال تكون محددة، حيث تشمل أجزاء معينة من الجسم وبذلك تحدد نوع السرطان. بينما الاعراض الاخري تكون غامضة. علي سبيل المثال، آلام متعددة في الجسم، فقد تكون هذه عرضا للسرطان و قد تكون لا. ولكنك لا تستطيع الحكم علي السرطان دون زيارة للطبيب.

    عَرض رقم 1 : كتلة الثدي
    إذا كنت رجلا، فحتما أنك لم تفكر في امكانية اصابتك بسرطان الثدي و علي الرغم من أن هذا النوع ليس شائعا الا انه محتمل الحدوث. و يقول د. ليوناردو " أي كتلة في محيط منطقة الثدي عند الرجل يجب أن تفحص بواسطة الطبيب".

    بالاضافة الي ذلك، فقد وضعت جمعية السرطان الامريكية بعض الاعراض التحذيرية التي تجب أن ينتبه اليها الرجل و المرأة علي السواء فيما يخص سرطان الثدي و تشمل:
    1. تجعد أو بالجلد
    2. تراجع الحلمة الي الداخل.
    3. احمرار أو تقشير في الحلمة أو جلد الثدي.
    4. افرازات من الحلمة.
      استشر طبيبك في حالة وجود أيا من هذه الاعراض.

    عَرض رقم 2:الالم
    مع التقدم في العمر تزداد الالالم و الاوجاع. وقد يكون الالم من الاعراض المبكرة للسرطان علي الرغم من معظم الالالم ليست كذلك. أي الم يستمر لفترة طويلة يستدعي منك زيارة لطبيبك. حيث سيقوم طبيبك بتحديد ما إذا كنت بحاجة الي المزيد من الفحوصات أم لا.

    عَرض رقم 3: تغيرات في الخصية
    يصيب سرطان البروستاتا الرجال في عمر 20 - 39 سنة. ويوصي الاطباء بعمل فحص ذاتي كل شهر و ملاحظة أي تغير في الخصيتين أو كيس الصفن فمثلا تغير في حجم الخصية زيادة أو نقصان أو وجود انتفاخ أو تورم أو ثقل بكيس الصفن. كل هذه الاعراض تستلزم استشارة الطبيب علي وجه السرعة لان اكتشاف بعض أورام الخصية مبكرا يُعد أمرا مهما.

    عَرض رقم 4: تغيرات في الغدد الليمفاوية
    إذا لاحظت وجود أي تورم أو تضخم في الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الابط أو في الرقبة أو في أي مكان أخر فإن هذا يستدعي منك الاهتمام واستشارة طبيبك. حيث سيقوم الطبيب بالبحث عن سبب لهذا يفسر تضخم الغدد الليمفاوية مثل الالتهابات، في حالة عدم وجود سبب واضح سوف يطلب الطبيب أخذ عينة من الغدد لتحليلها.

    عَرض رقم 5: الحمي
    علي الرغم من ان ارتفاع درجة الحرارة (الحمي) عرضا مصاحبا لكثير من الامراض مثل الالتهاب الرئوي أو بعض الالتهابات الاخري، الا أن الحمي غير المبررة قد تكون مؤشرا للسرطان حيث تتسبب معظم السرطانات في ارتفاع درجة الحرارة في مرحلة ما خاصة عندما ينتشر السرطان من مكانه الاصلي الي مكان أخر. الرجاء عدم اهمال البحث عن سبب الحمي اذا وجدت.

    عَرض رقم 6: فقدان الوزن
    فقدان الوزن الغير متوقع و الغير مقصود يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار. فأي نقص في الوزن بنسبة 10% أو أكثر في مدة زمنية من 3 الي 6 شهور تستوجب زيارة للطبيب.

    عَرض رقم 7: آلام بالبطن و اكتئاب
    يقول د.ليونارد "أي شخص يعاني من ألم بالبطن و يشعر بإكتئاب يجب أن يخضع للفحص الشامل" حيث وجد الخبراء علاقة بين الاكتئاب و سرطان البنكرياس. ومن الاعراض الاخري لسرطان البنكرياس وجود حكة بالجسم، تغير لون البراز الي اللون الرمادي و تغير لون البول الي اللون الداكن.

    عَرض رقم 8: ارهاق و تعب
    يعد الارهاق من الاعراض الغامضة التي قد تشير الي وجود السرطان علي الرغم من أن كثير من الامراض يصاحبها الارهاق. ومثل الحمي، يظهر التعب في حالات السرطان في معظم الحالات بعد انتشاره، ولكنه يظهر مبكرا في بعض الحالات مثل سرطان الدم، سرطان القولون و سرطان المعدة. اذا كنت تشعر بإرهاق لا يتحسن بالراحة، راجع طبيبك ليحدد سبب هذا الارهاق و العلاج المناسب.

    عَرض رقم 9: كحة مستمرة
    تصاحب الكحة بعض الامراض مثل نزلات البرد و الانفلونزا، و قد تكونا عرضا جانبيا لبعض الادوية. الا أن الكحة اذا استمرت لفترة طويلة (أكثر من 3-4 أسابيع) أو حدث فيها تغير، فهذه علامة تحذيرية تستوجب زيارة الطبيب. فقد تكون الكحة عرضا للسرطان أو مؤشرا الي بعض الامراض مثل التهاب الشعب الهوائية المزمنة أو ارتجاع المرئ.

    عَرض رقم 10: صعوبة في البلع
    قد يتجاهل البعض صعوبة البلع، الا أنها قد تكون مؤشرا لسرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان المرئ. بالطبع يجب مراجعة طبيبك لمعرفة سبب ذلك و قد يطلب منك طبيبك أشعة عادية أو بالصبغة أو عمل منظار تشخيصي للمرئ و الجهاز الهضمي.

    عَرض رقم 11: تغيرات في الجلد
    يجب أن تبقي منتبها لاي تغيرات في الجلد مثل تغير في درجة التلون، وجود تقشير كثيف، نزيف مفاجئ. في وجود أي من هذه الاعراض لا تنتظر كثيرا و راجع طبيبك لمعرفة السبب.

    عَرض رقم 12: وجود دم في أماكن غير معتادة
    يقول د. ليونارد " في أي مرة تلاحظ وجود دم من أي جزء من الجسم لم تلحظه من قبل، يجب أن تستشير الطبيب" مثلا وجود دم في البول أو البراز أو خروج بلغم مدمم مع السعال

    عَرض رقم 13: تغيرات في الفم
    إذا كنت من المدخنين، عليك الانتباه الي وجود بقع بيضاء اللون في الفم أو علي اللسان، فقد تكون هذه البقع مؤشرا لـما يعرف بـ"ليكوبلكيا" أي ما قبل السرطان. أيضا عليك الانتباه للتغير في الصوت لفترة طويلة فقد يكون هذا أيضا مؤشرا لسرطان الحنجرة.

    عَرض رقم 14: تغيرات في البول
    مع تقدم الرجال في العمر تزداد مشاكل الجهاز البولي و التي قد تشمل ما يلي:
    زيادة مرات التبول خاصة ليلا
    الشعور بعدم افراغ المثانة كليا
    عدم القدرة علي بدء عملية التبول.
    انفلات البول عند الضحك أو السعال.


    كل الرجال سوف يعانون من هذه الاعراض مع التقدم بالعمر، لذلك عليك مراجعة الطبيب خاصة اذا ساءت الاعراض و ازدادت.

    عَرض رقم 15: عسر الهضم
    قد يعني عسر الهضم المزمن سرطانا بالمرئ أو الحلق أو المعدة، لذا عليك مراجعة الطبيب. حيث سيقوم بأخذ التاريخ المرضي كاملا و من ثم تحديد الفحوصات و التحاليل المطلوبة

    أدام الله عليكم و علينا الصحة و العافية



    12 سؤال وجواب عن الحموضة 



    السؤال الاول: كيف تحدث الحموضة؟
    تحدث الحموضة نتيجة ارتجاع حامض المعدة الي المرئ مما يسبب الشعور بالحرقان.

    السؤال الثاني: كيف تتسبب بعض الاطعمة في حدوث الحموضة؟
    بعض الاطعمة تثير الغشاء الداخلي للمرئ و خاصة الجزء الاسفل منه فهو الذي يتحكم في مرور الحامض من المعدة الي المرئ و بالتالي يبدأ الشعور بالحرقان.

    السؤال الثالث:هل من الممكن تجنب الحموضة؟
    نعم، ويمكن ذلك عن طريق تجنب مسببات الحموضة من الاطعمة وبعض العادات التي تؤدي الي حدوث الحموضة أو زيادة حدتها.

    السؤال الرابع:ما هي الاطعمة التي تسبب الحموضة؟
    هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب الحموضة ولكن بدرجات متفاوتة، كما تختلف الاطعمة التي تسبب الحموضة من شخص الي آخر.

    السؤال الخامس: هل هناك مشروبات تسبب الحموضة؟
    نعم، فد تسبب بعض المشروبات في حدوث الحموضة مثل عصير الطماطم، الشاي والقهوة، والكحوليات.

    السؤال السادس: هل هناك أسباب أخري للحموضة؟
    نعم هناك اسباب أخري مثل الحمل والتدخين وفتق الحجاب الحاجز والكحوليات وبعض الادوية.

    السؤال السابع: ما هي الادوية التي قد تسبب الحموضة؟
    من الادوية التي قد تسبب الحموضة الاسبرين والمسكنات و أقراص الحديد.

    السؤال الثامن: هل يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية في حدوث الحموضة؟
    هناك بعض التمارين التي قد تسبب الحموضة مثل تمارين البطن، ولذلك يجب تجنب الاكل قبل وبعد و أثناء القيام بالتمرينات.

    السؤال التاسع: هل يساعد انقاص الوزن في للتخلص من الوزن؟
    كل زيادة في الوزن تزيد من احتمالات حدوث الحموضة و قد يؤدي إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن إلي الشعور بتحسن كبير.

    السؤال العاشر: هل هناك علاقة بين التوتر و الضغط العصبي و حدوث الحموضة؟
    يلعب التوتر و الضغط العصبي دورا غير مباشر في حدوث الحموضة فقد تتمادي في تناول الاطعمة المختلفة بكثرة والتي قد تحتوي علي نسبة عالية من الدهون او قد تتمادي في تناول الشاي والقهوة أو في التدخين وكلها تؤدي الي حدوث الحموضة.

    السؤال الحادي عشر: كيف يؤدي التدخين الي حدوث الحموضة؟
    يبطئ التدخين من افراز اللعاب في الفم و هو خط الدفاع الطبيعي الاول لحماية المرئ، كما يضعف الصمام الذي يتحكم في إرتجاع حامض المعدة إلي المرئ.

    السؤال الثاني عشر: ما هو الوضع الامثل للنوم لتجنب حدوث الحموضة؟
    يجب وضع مخدة إضافية لرفع الرأس لمنع ارتجاع حامض المعدة إلي المرئ.


    نصائح صحية  لتجنب الحموضة:


    تناول وجبات صغيرة.

    تناول وجبات علي فترات متباعدة.

    تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

    تجنب إرتداء الملابس الضيقة و الاحزمة التي تضغط علي المعدة.

    تجنب الاكثار من تناول الشاي و القهوة .

    توقف عن التدخين. 

    تجنب ملء المعدة بكميات كبيرة من الطعام

    11 عادة غذائية سيئة تسبب عسر الهضم و سوء التغذية



    هناك العديد من العادات الغذائية السيئة المنتشرة بين الناس والتي يجهلون أنها قد تسبب مشاكل صحية لهم . سنقلي الضوء هنا علي اهم هذه العادات.

    1. شرب الشاي بعد الاكل مباشرة.
    يحتوي الشاي علي مادة العفصين التي ترتبط بالحديد في الامعاء وتمنع امتصاصه وهذا الامر يؤدي الي اصابة الانسان بالانيميا-فقر الدم-
    هذا لا يمنع ان للشاي فؤائدة عدة. ولكن ينصح بشرب الشاي بعيدا عن أوقات الاكل , كما ينصح بعدم المبالغة في شربه- يكفي كوبين او ثلاثة في اليوم-

    2. استعمال زيت القلي مرات متعددة.
    يؤدي قلي الزيت اكثر من مرة الي أكسدته وبالتالي إطلاق مركبات ضارة بالجسم -خاصة بالشرايين-
    نصيحة: لا تحاول وضع زيت جديد علي الزيت القديم ولكن ينصح برمي الزيت بعد القلية الاولي.

    3.إضافة الملح الي الحوم قبل الشواء.
    من المعروف ان الملح يسحب الماء ورائه فعند رش الملح علي اللحم يقوم بسحب الماء من اللحم وبالتالي سحب المعادن والعناصر المفيدة.

    4.المبالغة في وضع البهارات والمواد الحريفة.
    هذا سيؤدي الي تهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والامعادة ومن ثم حدوث التهابات وتقرحات.

    5.عدم تنوع الاكل.
    وأكل وجبات تحتوي علي أغذية من مجموعة واحدة. حيث تعتبر هذه وجبة غير متوازنة. تنويع الاكل مهم جدا لامداد الجسم بالعناصر والمعادن والفيتامينات الضرورية.

    6. تفكيك اللحوم المجمدة بوضعها في الماء الساخن.
    سوف يؤدي هذا الي تدمير الفيتامينات الموجودة في اللحوم. ينصح بالتفكيك التدريجي.

    7.المبالغة في تناول المخللات قبل و أثناء الطعام.
    كما قلنا الملح يسحب ورائه الماء . وهذا ما سيفعله الملح الموجود في المخللات حيث سيسحب الماء من الخلايا الي الدم وسوف يؤدي هذا الي امراض اهمها ارتفاع ضغط الدم.

    8.الاكثار من شرب الماء أثناء الاكل.
    هذا يؤدي الي تخفيف العصارة المعدية ومن ثم عسر هضم وانتفاخات.

    9.الاكثار من شرب القهوة وخلطها بالحليب.
    للقهوة فوائد منها(مسكن خفيف للآلم-منعشة للقلب-منشطة للذهن-منبهة للجهاز العصبي) الا أن الافراط في شرب القهوة يؤدي الشعور بالخفقان والتعصب والارق .
    خلط القهوة مع اللبن يؤدي الي تكون مزيج صعب الهضم نتيجة اتحاد الكافيين مع الكازيين الموجود في اللبن.

    10. المبالغة في شرب المشروبات الغازية والمحلاة.

    هذه المشروبات تحتوي علي سكريات عالية وسهلة الهضم مما يؤدي الي البدانة وهشاشة العظام(المشروبات الغازية). 

    11. النوم المباشر بعد الاكل.
    هذا الامر يؤدي الي تقليل التمثيل الغذائي (الايض) ومن ثم البدانة كما يؤدي الي حدوث حموضة والتهابات بالمعدة.

    الجلطات (السكتات) الدماغية : الاسباب و طرق الوقاية








    الحقائق
    في كل عام ما يقرب من 800000 اميركي يعانون من السكتة الدماغية الجديدة أو المتكررة، والتي تعتبر السبب الثالث للموت. وتعد السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للعجز طويل المدي في الولايات المتحدة، ويوجد حوالي 6.5 مليون مصاب بالسكة الدماغية على قيد الحياة اليوم.


    ما هي السكتة الدماغية؟
    تحدث السكتة الدماغية  نتيجة اغلاق أو انفجار في أحد الاوعية الدموية في الدماغ. و بذلك هناك نوعان من السكتة الدماغية - نزيفية ونتيجة لنقص الاوكسيجين. السكتة الدماغية النزيفية تحدث عند انفجارأحد الشرايين في الدماغ أما السكتة الدماغية الناتجة لنقص الاوكسيجين تحدث نتيجة لانقطاع وصول الدم الى جزء من الدماغ.


    هل أنت أو أحد أفراد أسرتك في خطر؟
    هناك العديد من العلامات التحذيرية التي تشير إلى العديد من أنك قد تكون اصابته بجلطة في المخ. اعتمادا على وظيفة الجزء من المخ تتأثر.


    عوامل الخطر
    هناك الكثير من العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية: بعضها بمكن التحكم فيه والبعض الاخر لا يمكن التحكم فيه
    :
    تزيد احتمالات الاصابة بالجلطة من 4 الي 6 مرات في الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
    الاشخاص الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكوليستيرول في الدم، تزيد لديهم اختمالات الاصابة بجلطة الي الضعف.
    احتمالات حدوث الجلطات عند مرضي القلب تزداد الي الضعف.
    السمنة تؤدي الي ارتفاع الضغط و أمراض القلب وبالتالي حدوثة جلطة دماغية.
    المدخنون تزداد احتمالية اصابتهم بالسكتة الدماغية الي الضعف مقارنة بغير المدخنين.



    الاعراض التحذيرية
    اذا عانيت من أحد هذه الاعراض التحذيرية للسكتة الدماغية، ننصحك بإستشارة طبيبك علي الفور
    فقد مفاجئ في الكلام.
    تلعثم في الكلام.
    عدم وضوح أو اذدواج الرؤية.
    شلل مفاجئ.
    ضعف مفاجئ.
    دوخة أو عدم اتزان مفاجئ.



    الوقاية من السكتات الدماغية
    الاكل الصحي، الرياضة، علاج ضغط الدم، التوقف عن التدخين هي المفاتيح الاساسية للوقاية بالاضافة الي:
    انقاص الوزن
    علاج ضغط الدم.
    علاج السكري.
    توقف عن التدخين.
    علاج ارتفاع نسبة الكوليستيرول.
    اذا كنت تعاني من ضربات غير منتظمة في القلب، استشر طبيبك.



    هل يمكن أن يصاب الاطفال بالسكتة الدماغية؟
    الاصابة بالسكتة الدماغية ليست مقصورة علي الكبار فقط، الاطفال يمكنهم أن يصابوا بجلطات وبكفيك أن تعرف أنها واحد من أعلي 10 أسباب لموت الاطفال ولكن، نسبة شفاء الاطفال منها أفضل من الكبار.  وتشمل الاعراض التحذيرية لجلطات الدماغ في الاطفال ما يلي:
    صداع شديد جدا- غالبا هذه هي الشكوي الاولي.
    مشاكل في حركة العين.
    تنمبل أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الذراع أو القدم.
    صعوبة في الكلام.
    ضابيبة أو ضعف مفاجي في الرؤية في أحد العينين أو كليهما.
    دوخة أو عدم اتزان مفاجئ.

    تعرف علي أعراض الجلطة..فقد تنقذ مريضا!


    أعراض الجلطة

    خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى - و في السادسة من ذلك المساء توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .

    يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة كليّا !!! ويقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب.

     أقرأ التالي و اعلم أن أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض -من به أعراض الجلطة- 3 أسئلة:

    1 - اطلب من المصاب الإبتسام

    2 -اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

    3 -اطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين

    إذا كان يجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم ، بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين (السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنثاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ

    يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل ،،،،بإذن الله

    ساهم في نشر هذا الخير

    علاج السكته القلبيه إذا أتتك وأنت وحدك


    ماذا اذا أصابتك نوبة قلبية وأنت بمفردك لا قدر الله، هنا ستجد بعض النصائح المفيدة. أرجو نشر الموضوع علي أوسع نطاق ليستفيد منه الجميع، وجزاكم الله خيرا.

    دعنا نقول انها الساعة السادسة والنصف مساءً وأنت تقود مركبتك ( لوحدك طبعاً ) وبعد عناء غير اعتيادي في العمل، أنت متعب جدا، منهك وعابس. فجأة بدأت تشعربألم شديد في صدرك والذي اخذ بالانتشار للاعلى لكتفك ويدك حتى حنكك .. وكأنها بوادر السكتة القلبية أنت على بعد 5 كيلومتر من أقرب مستشفى لمنزلك. ولكنك للأسف لا تعلم هل يمكنك قطع هذه المسافة قبل ان تسكتك السكتة القلبية!... ماذا تستطيع أن تفعل!!؟ لقد تعلمت في دورة CPR أو BLS (الانعاش القلبي) ولكن المعلم الذي دربك أهمل أن يخبرك كيف تطبق الـ CPR على نفسك بما أن الكثير من الناس يكونون منفردين عندما يعانون من السكتة القلبية فإن هذا الموضوع هام جدا ومطلوب.

    بدون مساعدة،
    الشخص الذي لا ينبض قلبه بانتظام وأصبح يشعر بالاغماء فإن لديه فقط عشرثواني قبل أن يفقد كامل وعيه. على كل حال، ضحايا السكتة القلبية يستطيعون مساعدة انفسهم بواسطة الكحة بقوة شديدة وبشكل متكرر. نفس عميق يجب أن يؤخذ قبل كل كحة. والكحة يجب أن تكون عميقة وطويلة وتتكرر كل ثانيتين على الاقل بدون توقف او استسلام إلى أن تأتي المساعدة أو حتى يشعر أن القلب رجع للنبض الطبيعي .

    التنفس العميق
    يدخل الاكسجين إلى الرئتين أما حركة الكحة فهي تضغط على القلب وتحرك الدورة الدموية. الضغط على القلب المتولد عن الكح يعيد النبض الطبيعي للقلب أيضاً . كن صديقا وأرسلها لكل معارفك وتستطيع المراهنة بأنك ستنقذ حياة

    أزمة قلبية

    لا تتناول أدوية مع هذه المشروبات



    انتبه قبل أن تتناول الادوية مع أي مشروب، فمعظم المشروبات الشائعة، من عصائر الفاكهة الي القهوة، يمكن أن يقلل من فاعلية بعض الادوية وبعضها يمكن ان يشكل مخاطر صحية عند اتحاده مع بعض الوصفات الطبية.هنا! سوف نستعرض أهم هذه التفاعلات.

    عصير الجريب فروت يؤثر سلبا علي أكثر من 50 دواء بما فيها الادوية التي تحتوي مادة ستاتين (statins)التي تستخدم في أدويةازابة الدهون. ولان تأثير العصائر الحمضية يستمر لاكثر من 24 ساعة، فإن تناول الدواء في أي وقت من تناول العصير لن يحل المشكلة.
    يحتوي عصير الرومان علي انزيم يمكنه تكسير العديد من أدوية ارتفاع ضغط الدم.

    الكاليسيوم يمكن أن يؤثر علي فاعلية أدوية الغدة الدرقية. انتظر 4 ساعات علي الاقل بعد تناول الدواء لشرب أية مشروبات غنية بالكاليسيوم.

    الكافيين يمكن أن يشكل تهديدات صحية خطيرة عند تناوله مع المنشطات. تجنب تناول الكافيين مع الايفيدرين (يوجد في أدوية التخسيس ويعمل كمثبط للشهية)، أدوية الربو الشُعبي، و الامفيتامينات.

    المشروبات الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تشكل خطرا صحيا إذا أخُذت مع أدوية فشل القلب و ارتفاع ضغط الدم.ملاحظة: الموز يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم.

    تجنب مشروبات الطاقة اذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب. لان هذا يمكن يؤدي الي صداع، ارتغاع ضغط الدم، اضطراب في ضربات القلب أو جلطة.

    فيتامين"كـ" الموجود في البروكلي و الكالي يمكن أن يقلل من فاعلية الادوية المذيبة للجلطات مثل (coumarin-warfarin).

    6 عادات صحية لانقاص الوزن‎ - شبكة أبو نواف

    سبعة عادات خاطئة تجنبها بعد الأكل مبآشرة - شبكة أبو نواف

    ستة أوجاع يجب ألا تهمل

    وضع عدد من الأطباء ستة أنواع من الأوجاع
    قالوا أنه من الضروري
     إعطاؤها إهتماماً أكثر وعدم ركنها في زاوية الإهمال. وهي على النحو التالي:
    وجع الصدر
    من أكثر الأوجاع التي يهملها الناس ، مع أنها
    الأكثر خطراً
     ما لم يجر الإنتقال فوراً إلى أقرب طبيب بمجرد الشعور بوطأتها ، ويقول المختصون أن إستشارة الطبيب في الوقت
    المناسب توفر الوقت والمال والأهم من
    الأثنين قد تنقذ الإنسان من الموت أو الإصابة بما يمكن أن تجره النوبة القلبية من إعاقات
    وعاهات
    .
    وينصح هؤلاء بملاحظة ثلاثة أعراض:
    وجع في منطقة الصدر يستمر لفترة أكثر من المعتاد ، ضيق في التنفس ، ووجع في النصف
    الأعلى من الجسم لم يسبق للمرء
     أن أحس به،
    وفي أي من الحالات الثلاث لا بد
     من إستشارة الطبيب فوراً.
    الصداع الشديد
    قد يكون مرض الشقيقة «المايغرين» هو السبب، لكن إذا لم يكن مصحوباً بالأعراض الأخرى المعروفة، للشقيقة كغباش النظر
    فالصداع الشديد والمفاجيء يمكن أن يكون دليلاً على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
    ومن المعروف أن التمدد قد
     يؤدي إلى إنفجار هذه الأوعية ، وفي هذه الحالة يصاب الدماغ
    بعطل شديد خلال دقائق قليلة
    . وبالتالي يتعيّن الإنتقال فوراً إلى أقرب مستشفى.
    خفقان أو إرتجاف الأسنان
    هذه الحالة أشبه بسريان تيار كهربائي، وتعني وجود خلل كبير في أعصاب الأسنان.
    والأرجح
     أن يكون ذلك لواحد من سببين: إما أن مينا (غلاف) السن أصابه التشقق وإما وجود نوع من العفن في منطقة الجذر.
    وفي كلتا الحالتين لا بد من حل هذه المشكلة في أقصى سرعة ممكنة، لأنك إذا لم تفعل
    تكون تركت المجال لجيوش البكتيريا أن تستوطن فمك وتنتقل منه
     إلى بقية أنحاء الجسم، كما تقول طبيبة الأسنان كيمبرلي
    هارمز من جامعة سان بول في ولاية مينيسوتا.
    أما إذا كانت البكتيريا
     إتخذت لنفسها موطيء قدم في منطقة الجذر، فلا مناص من إقتلاعها نهائياً وتركيب جسر.
    وجع حاد في الخاصرة
    قد يكون الأمر مجرد غازات، لكن إذا تجاوز الألم حدود المعقول وكان مصحوباً بالغثيان،
    وإرتفاع في درجة حرارة الجسم،
     فهناك إحتمال كبير بأن تكون الزائدة الدودية هي
    السبب فالزائدة الملتهبة يمكن
     أن تنفجر إذا لم تُستئصل في الوقت المناسب.
    وجع أسفل الظهر مع «تنميل» في القدمين
    حين يقوم أحدنا بعمل متعب وحمل أشياء ثقيلة
    فمن المؤكد أن يشعر ببعض الآلام في أسفل
     الظهر، وبالتالي فبعض المراهم يمكن أن تشفي هذه الآلام.
    لكن إذا فشلت المراهم
     والأدوية المسكنة الأخرى، فمن المحتمل أن يكون الألم ناجماً عن ضغط على أعصاب النخاع الشوكي من
    «ديسك» أو
     أكثر ، وهي الحلقات الإسفنجية التي تعمل كوسائد بين الفقرات
    الدكتورة ليثا غريفن المتخصصة في الطب الرياضي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا تقول
    أن مثل هذه الأعراض لا يجوز
     إهمالها أو تجاهلها، فقد تلحق ضرراً دائماً بأعصاب النخاع الشوكي.
    وجع في الساقين مع تَوَرُّم
    المقصود هنا المنطقة المعروفة بإسم بطّة الساق فأي إنتفاخ فيها أو إحمرار مع شعور
    بالدفء حين لمسها يمكن أن يكون دليلاً على وجود جلطة ينصح الأطباء كل من يواجه مثل
    هذه الأعراض أن يتجنب قدر الإمكان تدليك بطة الساق أو المشي وتجاهل الألم.
    فإذا حدث أن تكسرت الجلطة أي كتلة الدم المتخثر فقد تنتقل أجزاؤها عبر الشرايين
    والأوردة إلى
     الرئتين فتمنع وصول
    الأوكسجين
    .
    الحل الوحيد هو الإسراع إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة، فإذا تأكد الطبيب
    من وجود تجلط في الدم لا بد من
     عملية جراحية أو اللجوء إلى أحد العقاقير لتمييع
    الدم وقد يحتاج الأمر في هذه الحالة إلى عام أو أكثر من أجل التخلص من كتلة الدم المتخثر كما يقول الأطباء.

    لا تكسروا حبة الدواء قبل تناولها


    من العادات غير الصحية الشائعة والتي تنذر بتداعيات بالغة الخطورة ، أن يقوم المريض
    بكسر حبة الدواء قبل تناولها ظنا منه أنه بذلك يقوم بتقليل جرعة الدواء .
    إذ حذرت دراسة طبية حديثة من أن كسر حبة الدواء لنصفين يشكل خطراً كبيراً على سلامة 
    صحة الإنسان خصوصاً منطقة المريء ، حيث تعمل حواف الحبة الحادة على إحداث إلتهابات وجروح بسيطة قد لا ترى بالعين
    المجردة .

    والإستمرار في تناول الدواء بهذه الطريقة يسهم بشكل كبير في معاناة المريء من العديد 
    من الإلتهابات المزمنة .


    هذا وأشارت الأبحاث إلى أن الاشخاص الذين يلجأون إلى هذه العادة هم الأكثر عرضة 
    للإصابة بالأزمات القلبية وإلتهابات المفاصل .
    __________________

    نزيف المخ و انسداد الشرايين المخيه

    السكتة الدماغية تحدث عند حدوث خلل في عملية إمداد الدم للمخ وعدم وصول الأكسجين والغذاء اللازمين لأنسجة المخ . وفي دقائق بسيطة تموت خلايا المخ . تتطلب هذه الحالة إسعاف طبي فوري ، العلاج الفوري يعني الفرق بين الحياة والموت .والعلاج المبكر أيضاً يقلل من حجم التلف الذي يحدث للمخ .
    معرفة الأعراض والعلامات المصاحبة لحدوث سكتة دماغية من أهم الأشياء وذلك لطلب الإسعاف والعلاج المبكر للمريض .

    أعراض السكتة الدماغية

    شعور مفاجئ بالتنميل ، ضعف ، حدوث شلل بالوجه أو الذراع أو الأرجل – يحدث الشلل غالباً في نصف واحد من الجسم .
    عدم القدرة علي الكلام ، أو خلل في عملية النطق .
    ضعف مفاجئ في الرؤية .
    اختلال التوازن ، دوار .
    صداع شديد مفاجئ بدون أسباب .
    صعوبة في البلع .
    تحدث السكتة الدماغية عند بعض الناس عن طريق ظهور أعراض الصداع الشديد ثم الأعراض الأخرى للسكتة . بعد حدوث السكتة ، تختلف الأعراض وتزداد خلال أول يومين . وهذه الحالة تسمى سكتة متطورة .
    إذا لم تحدث أية أعراض أو أضرار أخرى مصاحبة بعد حدوث السكتة ، تسمى سكتة منتهية (أي غير مصحوبة بأعراض أخرى) .
    لا يوجد أعراض أو علامات قبل ظهور السكتة (علامات تحذيرية) عند أغلب الناس .
    قد تظهر علامة قبل حدوث السكتة الدماغية ، وهي قلة الدموية في المخ وينتج عنها الشعور المؤقت بالضعف والتنميل . ذلك نتيجة الضعف المؤقت في عملية إمداد المخ بالدم .
    قد تظهر أيضاً بعض المشاكل بالرؤية ، الكلام ، والتوازن العام . هذه الأعراض تبقى لمدة دقائق فقط ولا تؤثر بشكل دائم .ولكن قد تحدث أكثر من مرة وتؤدي إلي حدوث مشاكل مستمرة .

    أسباب السكتة الدماغية :

    تحدث السكتة الدماغية نتيجة نوعين من الخلل الذي يحدث في عملية إمداد المخ بالدم .
    سكتة نتيجة قلة الدموية:
    تحدث معظم أنواع السكتة الدماغية نتيجة ضيق الشرايين أو لتجمع أو تراكم للدهون التي تحتوي علي الكوليسترول وتتسبب هذه الدهون في ضعف عملية تدفق الدم في الشرايين أو في وجود كتلة دموية كبيرة وتكون عائق أمام عملية تدفق الدم .
    تحدث أكثر من نصف حالات السكتة الدماغية نتيجة قلة الدموية عندما تخرج كتلة دموية أو أية مواد أخرى عن طريقها من جدارالشرايين أو الجدار الداخلي للقلب . إذا استقرت الكتلة الدموية في شرايين الجمجمة، سوف تقوم بسد الطريق أمام تدفق الدم إلي منطقة المخ .هناك حالات أخرى للإصابة ، مثل حالة عدم انتظام ضربات القلب قد تؤدي إلي تكوين كتل دموية تزيد من فرص حدوث سكتة دماغية .
    سكتة نتيجة النزيف الدموي:
    يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية في حالة حدوث تسرب الدم من الأوعية الدموية في المخ . عندما يحدث نزيف في المخ ، يتسرب هذا النزيف إلي الأنسجة المحيطة بالمخ ويقوم بتدمير الخلايا .
    يحدث لخلايا المخ التي تقع خلف هذا التسرب الدموي خلل أيضاً نتيجة حرمانها من الدم .
    والسبب الرئيسي لحدوث نزيف دموي بالمخ هو ارتفاع ضغط الدم في حالة حدوث نزيف تحت العنكبوتية، يتسرب الدم تحت جدار المخ.
    عوامل الخطورة:
    هناك عوامل كثيرة تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وكثير منها تزيد أيضاً من فرص إصابتك بالأزمة القلبية .
    التاريخ المرضي للعائلة: تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية إذا حدثت هذه الحالة لأحد أعضاء الأسرة (الوالدين أو أحد الأخوة) .
    العمر: تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية كلما تقدم بك العمر ، وتتضاعف الفرص كل عشر سنوات بعد سن 35 .
    نوع الجنس: تزيد فرص الإصابة عند الرجال أكثر من السيدات حتى سن 55 عام . تتساوى فرص الإصابة عند الرجال والسيدات بعد هذا السن.
    ارتفاع ضغط الدم: يزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية من 4 إلي 6 أضعاف ضعف النظام الغذائي ، قلة النشاط وعدم القيام بالتمارين الرياضية مع زيادة وزن الجسم ، كل هذه العوامل ترتبط بارتفاع ضغط الدم .
    أمراض القلب: هناك العديد من أمراض القلب المختلفة التي قد ترفع من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية مثل هبوط القلب / الأزمة القلبية / أمراض صمام القلب الأورطي / تغيير الصمامات أو حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .
    يحدث في كل هذه الحالات ضعف في عملية ضخ القلب للدم . وقد ينتج عن ذلك تجمع لكتل الدم علي الجدار الداخلي للقلب أو علي صمام غير سليم .
    حوالي 15% إلي 20% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية ينتج بسبب حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .
    التدخين: تزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية عند المدخنين من مرتين إلي ثلاث مرات بالمقارنة بغير المدخنين . يرتبط التدخين بعملية تكوين كتل دموية في الشرايين . كما يزيد النيكوتين الضغط علي القلب ويزيد من سرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم .
    أول أكسيد الكربون الذي ينتج عن عملية التدخين يحل محل الأكسجين في الجسم ويقلل من كمية الأكسجين الذي يتم إرساله إلي جدار الشرايين والأنسجة، بما فيهم أنسجة المخ .
    مرض السكر: يضاعف الإصابة بمرض السكر فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية .
    حيث أن السكر يزيد من خطورة تراكم الكتل الدهنية علي جدار الشرايين ويتداخل مع عملية التخلص من الفيبرين وهو نوع بروتين بشكل طبيعي، وهذا النوع من البروتين يقوم بتجميع الكتل الدموية .
    زيادة مستوى الكوليسترول غير المفيد للجسم: انخفاض مستوى الكوليسترول العالي الكثافة (HDL) وارتفاع مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) وهو نوع كوليسترول ضار بالجسم ، يزيد من فرص ضيق الشرايين وانسدادها .
    يجب أن يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبار علي الشرايين إذا حدث ضيق خطير في الشرايين المتصلة بين القلب والمخ .
    الإصابة بقلة الدموية: تزيد قلة الدموية في الشرايين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية .
    ارتفاع نسبة الهوموسيستين Homocysteine:
    هذا النوع من الأحماض الأمينية متوافر بشكل طبيعي في الدم لكن الدراسات أظهرت أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة هذا النوع من الحامض الأميني وفرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
    متى يجب اللجوء إلي الطبيب:
    إذا شعرت بأي من علامات الإصابة بالسكتة الدماغية والتي ذكرناها فيما سبق، يجب اللجوء إلي الطبيب فوراً ظهور هذه العلامات فرصة كبيرة لمنع حدوث السكتة أو التمكن منها إذا ظهرت أياً من هذه العلامات، يجب علي الشخص الموجود مع المريض متابعة الحالة أثناء انتظار الإسعاف أو المساعدة الطبية .
    يجب ملاحظة ظهور هذه الأشياء:
    إذا حدث تقطع في عملية التنفس، القيام بإنعاش عملية التنفس مرة أخرى .
    إذا حدث قيء ، يمكن لف رأس المريض إلي الجانب ، وذلك لمنع اختناقه أثناء القيء .
    عدم إعطاء المريض أي طعام أو شراب .
    الفحص والتشخيص:
    قبل بداية علاج السكتة الدماغية ، يقوم الطبيب أولاً بتحديد نوع حدوث السكتة ومكانها . ومعرفة أسبابها : مثل وجود ورم .
    يقوم الطبيب بعمل أحد هذه الاختبارات :
    موجات صوتية:
    يقوم الطبيب بعمل موجات صوتية علي الشريان السباتي وذلك لفحص وجود ضيق أو كتل دموية في الشريان . الموجات الصوتية هي عبارة عن آلة ترسل موجات صوتية عالية التردد إلي الرقبة . تمر هذه الموجات الصوتية من خلال الأنسجة ثم تعود مرة أخرى .
    أشعة علي الشرايين:
    هذه العملية تسمح برؤية الشرايين الموجودة بشكل واضح (ميزة غير متوفرة في أشعة اكس) .
    التصوير بالأشعة المقطعية:
    هذا الاختبار يقوم بتجميع أشعة اكس ، لتكوين رؤية ثلاثية الأبعاد لرؤية المخ بشكل أوضح .
    أشعة الرنين المغناطيسي (MRI):
    يستطيع أيضاً هذا النوع من الأشعة تكوين رؤية ثلاثية الأبعاد لرؤية المخ كاملاً ، وذلك عن طريق استخدام نطاق مغناطيسي قوي . يعتبر هذا الاختبار أكثر حساسية في اكتشاف أية أضرار حدثت لأي جزء من أنسجة المخ .
    علاج السكتة الدماغية :

    يتضمن بداية علاج السكتة الدماغية ، التحكم بحذر شديد في مستوى ضغط الدم.
    ثم بعد ذلك يختلف حسب نوع السكتة .
    علاج السكتة نتيجة قلة الدموية تهدف إلي تحسين تدفق الدم في الشرايين يتضمن أنواع العلاج الدوائي :
    الأسبرين ، Clopidogral , Ticlopidine .
    تعمل هذه الأنواع من العلاجات علي تقليل فرص تجمع الكتل الدموية (التجلط الدموي) وذلك عن طريق منع التصاق الصفائح الدموية أثناء مرورهم في الشرايين الضيقة .
    Warfarin: يقوم أيضاً بمنع تجمع الكتل الدموية ويتطلب هذا النوع من العلاج مرور عدة أيام لضمان فاعليته .
    Heparin: تعمل هذه الأنواع بشكل مباشر ويتم استخدامها عن طريق الحقن لتقليل الكتل الدموية أثناء الفترة التي يحتاجها Warfarin لإظهار فاعليته .
    من الأشياء الهامة أيضاً في العلاج هي تحديد أسباب حدوث السكتة الدماغية ومحاولة منع حدوثها مرة أخرى هناك بعض العلاجات الدوائية التي يقررها الطبيب لتجنب الإصابة بها .
    يتطلب في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لعلاج السكتة الدماغية نتيجة قلة الدموية .
    عملية استئصال بطانة الشريان السباتي:
    يلجأ الطبيب إلي هذه العملية إذا كان الشريان السباتي عند المريض ضيق بنسبة 50% أو أكثر . تقوم هذه العملية الوقائية بإزالة التجلطات الدموية في هذا الشريان قبل حدوث السكتة الدماغية . تحد هذه العملية من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية .
    ترقيع الأوعية: تعتبر هذه العملية بديلاً لعملية استئصال الشريان السباتي حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بوضع أنبوب صغير في أسفل الشريان الضيق . يحتوي هذا الأنبوب علي بالونة تقوم بتوسيع الشريان وذلك لمنع حدوث ضيق مرة أخرى فيه .
    بالنسبة لعلاج السكتة الدماغية الناتجة عن نزيف دموي فإن الهدف من العلاج هو تحديد سبب النزيف ومحاولة علاجه وحماية المخ من حدوث أية إصابات أخرى به
    تقليل الضغط علي المخ: العلاج في هذه الحالة يتطلب الحد من وجود السوائل بالمخ ، وإعطاء العلاجات التي تحد من عملية تضخم أنسجة المخ . نادراً ما يتطلب التدخل الجراحي .
    علاج تضخم الأوعية الدموية:إذا أظهرت الاختبارات وجود تضخم في الأوعية الدموية ، قد يحتاج المريض إلي إعادة حجم الأوعية عن طريق العلاج الجراحي ، أو عمل قسطرة و تحتوي هذه القسطرة علي ملف بلاتينيوم يقوم بتجليط الأوعية الدموية تصبح هذه الكتلة بعد ذلك نسيج عادي لا يسبب أي ضرر .
    الوقاية:معرفة العوامل الخطرة التي قد تعرضك للإصابة ومحاولة تجنبها، هي المفتاح الأساسي للوقاية.
    الإقلاع عن التدخين:يحد الإقلاع عن التدخين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية بشكل كبير تصبح فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بعد عشرة أعوام من الإقلاع عن التدخين مثل فرص أي شخص لم يدخن من قبل.

    التحكم في الكوليسترول والدهون: التحكم في نسبة الكوليسترول والدهون التي تتناولها في الطعام تحد من فرص تجمع الكتل الدهنية في الشرايين . خاصة الدهون المشبعة .
    تناول الخضراوات والفاكهة: هذه الأنواع من الأطعمة (الخضراوات والفاكهة) تحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم ، الفولات ، ومضادات الأكسدة والتي تحميك من السكتة الدماغية بشكل كبير .

    الحد من استخدام الصوديوم: يجب التحكم في استخدام الأملاح في الطعام خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم و زيادة الصوديوم يعمل علي رفع مستوى ضغط الدم .
    التمارين الرياضية: يجب القيام بالتمارين الرياضية والنشاطات المختلفة بشكل يومي ، خاصة إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم حيث أن الرياضة قد تغنيك عن تناول العقاقير بشكل كبير .
    عدم تناول الكحوليات أو تناولها بشكل محدود:
    يقوم الكحول برفع مستوى ضغط الدم في الجسم ، خاصة إذا كنت مريض بضغط الدم . إذا كان الشخص يتناول الكحول ، فيجب ألا يتعدى كأسين في اليوم بالنسبة للرجل وكأس واحد بالنسبة للسيدة .
    الحفاظ علي وزن الجسم: زيادة وزن الجسم يعمل علي رفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ، ضغط الدم ، أمراض القلب والسكر . لذلك إنقاص وزن الجسم مع النظام الغذائي السليم والرياضة يعمل علي خفض ضغط الدم ويحسن من مستوى الكوليسترول في الدم .

    المخدرات: ترتبط جميع أنواع المخدرات بالسكتة الدماغية بشكل كبير .

    السيطرة علي مرض السكر: يمكنك السيطرة علي كلاً من السكر وضغط الدم عن طريق النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والتحكم في عدم زيادة وزن الجسم التحكم في سكر الدم يقلل من فرص إصابة المخ والإصابة بالسكتة الدماغية .
    عمل فحص دوري: يجب القيام بعمل اختبار لضغط الدم كل سنتين علي الأقل – إذا لم تكن مصاب بالضغط .
    التعايش مع المرض :
    إذا حدثت السكتة الدماغية لأي شخص وتم علاجه سريعاً ، فيمكنه أن يكون في حالة جيدة بعد ذلك يعتمد الشفاء وإعادة التأهيل علي مدى إصابة المخ ومنطقة الإصابة .
    إصابة الجزء الأيمن من المخ ، قد يؤثر علي الحركة والشعور في الجزء الأيسر من الجسم .
    أما بالنسبة لإصابة الجزء الأيسر ، فقد يؤثر علي الحركة في الجزء الأيسر من الجسم وقد يؤثر أيضاً علي القدرة علي الكلام واللغة .
    قد يحدث أيضاً ضعف في الرؤية ، أياً كان مكان الإصابة في الجزء الأيسر أو الأيمن .
    تحدث في بعض الأحيان أيضاً مشاكل في التنفس ، البلع ، توازن الجسم ، السمع وإصابات في المثانة والأمعاء .
    يحدث في كثير من الأحيان مشاكل نفسية وحالات من الإحباط ، وهو شعور طبيعي ولكن يجب التغلب عليه بالعلاج . في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية ، يجب متابعة حالة المريض مع كل من
    طبيب لإعادة التأهيل .
    ممرض / ممرضة .
    طبيب تغذية .
    علاج جسماني .
    علاج التخاطب .
    مشاكل اجتماعية .
    طبيب نفساني .
    قد ترتبط السكتة الدماغية بالإصابة بالشلل المؤقت أو الدائم ولكن معظم الإصابات التي يتم علاجها سريعاً تستطيع استعادة نشاطها مرة أخرى بشكل طبيعي .
    قد تحدث بعض المشاكل النفسية في أثناء عملية التأهيل والعلاج ، لذلك يجب علي أفراد أسرة المريض أو المقيمين معه مراعاة هذه الظروف ومحاولة مساعدة ومساندة المريض كي يتمكن من مواصلة العلاج والشفاء تماماً .
    دكتور ياسر متولى